دولتان عربيتان خاضعتان للحظر! كل ما عليك معرفته عن السفر في زمن الكورونا

يبدو أن الإنتشار السريع للكورونا كوفيد 19 حول العالم أدى إلى حالة من الفوضى وخصوصا في حالات السفر الدولي، حيث اختار عدد من المسافرين البقاء في منازلهم وسط خوف من التقاط العدوى وبعدما انتشر الفيروس في 79 دولة منذ أواخر ديسمبر.

اقرأ ايضا: من العمرة إلى الحفلات الموسيقية...أحداث عالمية ستلغى أو ستأجل بسبب انتشار الكورونا
 

هذا الفيروس الذي اكتشف للمرة الأولى في ووهان الصينية والذي لم يتوفر له لقاح بعد، أثار العديد من المخاوف في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي دفع الحكومات الى إغلاق الحدود مع البلدان المتضررة وحظر دخول المسافرين إليها.

ومع الغاء الشركات الكبرى لمؤتمراتها، والغاء البطولات الرئيسية أو تأجيلها أو نقلها، فإن شركات الطيران الدولية قررت وقف رحلاتها إلى البلدان الموبوءة، بما في ذلك في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

 

فهل يجب الغاء أو تأجيل السفر؟

 

توصي منظمة الصحة العالمية المسافرين ذات الاعمار الكبيرة والذين يعانون من ظروف صحية ومزمنة بضرورة  تأجيل أو تجنب السفر إلى المناطق التي تعاني من انتشار الكورونا، وذلك لأن المرض يمكن أن يكون مميتًا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الـ 65 عامًا أو الذين يعانون من أمراض مزمنة.

 

ما هي البلدان الواجب تجنبها حالياً؟ 

يجب أن تعلم أن قائمة البلدان في تحديث مستمر من قبل منظمة الصحة العالمية، وفي آسيا يجب الابتعاد عن السفر حاليًا إلى الصين وكوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة وماليزيا وفيتنام وتايلاند وإندونيسيا.

أما الدول الأوروبية المدرجة في القائمة هي إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا والمملكة المتحدة وسويسرا والنرويج وهولندا والسويد وكرواتيا والدنمارك وفنلندا واليونان ورومانيا.

أما دول الشرق الأوسط فهي 3، إيران والإمارات العربية المتحدة ولبنان.

كما انضمت الولايات المتحدة وكندا وإكوادور أيضاً، والجزائر، واستراليا الى القائمة.

كما وضعت الحكومات الأخرى تحذيرات السفر الخاصة بها، لكن هذا يختلف من بلد إلى آخر.

وعلى سبيل المثال، تنصح وزارة الخارجية البريطانية بعدم السفر إلى جميع أنحاء الصين باستثناء المدن الأساسية، ومدينتان في كوريا الجنوبية أيضاً و 11 بلدة في شمال إيطاليا تم وضعهما قيد الإغلاق. أما نصائح السفر الأمريكية فأوسع نطاقا، حيث يُطلب من المسافرين تجنب السفر البري للصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران ما لم يكن ذلك ضروريا للغاية.

 

أمور من الضروري التنبه لها

 

في حالات السفر الإضطرارية، يجب أن تأخذ في الاعتبار عوامل الخطر المحيطة حولك ووجودة الرعاية الصحية المتاحة في المنطقة التي ستذهب إليها إذا انتقلت العدوى لك وأهمها مركز الأمن الصحي.

عامل آخر يجب أخذه في الاعتبار هو أنك قد تخضع للحجر الصحي في حال تفشى المرض في البلد المسافر له.

 

كيفية حماية أنفسنا خلال السفر

 

ان كنت مضطراً إلى السفر ولا يمكن تأجيله، فإن لدى منظمة الصحة العالمية مجموعة من التوصيات للحد من خطر العدوى، وهي تشمل غسل اليدين بشكل متكرر، وتغطية الأنف والفم عند السعال، والأهم تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض.

وفي حال ظهور أعراض المرض أثناء سفرك، مثل الحمى أو السعال أو صعوبة في التنفس، توصي منظمة الصحة العالمية بالاتصال بمقدمي الرعاية الصحية المحليين عن طريق الهاتف وإبلاغهم بتاريخ سفرك.

 

سياحة سفر لايف ستايل طيران كورونا فيروس كورونا
loaing icon