جهّز سيارتك وانطلق إلى كلباء الإماراتية للتعرف على أطول نفق جبلي

كلباء هي مدينة صغيرة في الشارقة تقع على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة. تتمتع بإمكانية الوصول الساحلي إلى خليج عمان والممرات المائية الجميلة إلى المناظر الجبلية، وهي مفصولة عن الشارقة بإمارة الفجيرة. إنها واحدة من أبرز مواقع السياحة البيئية في الإمارات العربية المتحدة.كلباء اصبحت اقرب الى المدن، وذلك بفضل اطول نفق جبلي في الشرق الاوسط والذي يبلغ 1280 مترا.

كيف تصل إلى كلباء

في السابق، كانت وسائل النقل العام مقتصرة على خدمة حافلات E700 Intercity المتجهة إلى مدينة الفجيرة والتي تعمل كل ساعة و 30 دقيقة. ولكن بعد افتتاح نفق كلباء وادي الحلو، انخفضت أوقات القيادة من وسط الشارقة إلى كلباء إلى 60 دقيقة فقط، على الطريق السريع E102 طريق الشارقة - كلباء.

كما يوجد معبر حدودي إلى عمان جنوب كلباء، ولكن هذه النقطة مغلقة الان بسبب جائحة كورونا المنتشرة في العالم.

وللانتقال الى كلباء يفضل التنقل في سيارة خاصة، او استئجار سيارة، وذلك لان وسائل النقل العامة ليست متواجدة داخل كلباء، لذلك ننصح باستعمال السيارة الخاصة، بحيث يمكنك التنقل في اي سيارة اردت ان كانت سيارة صغيرة او سيارة دفع رباعي او حتى سيارة رياضية، فطرقات كلباء جيدة وبامكانك استخدام اي سيارة تريد.

طقس كلباء

ينصح بزيارة كلباء خلال أشهر الشتاء الباردة من نهاية أكتوبر وحتى نهاية أبريل، وذلك للاستمتاع بطقسها الخلاب، بحيث تقع على الساحل الشرقي للبلاد، فوق جبال الحجر وتواجه خليج عمان، ويمكن أن تشهد درجات حرارة أبرد بعدة درجات من الإمارة الرئيسية ومدينة الشارقة.

محمية جبل حفية

تشمل المنطقة عدة محميات أخرى، مثل محمية كلباء التي تعد من أقدم وأكبر المواقع الطبيعية الخضراء في الساحل الشرقي لدولة الإمارات، حيث تصل مساحتها إلى 12 كيلومترا مربعا عند سفح جبال الحجر، وتعتبر مأوىً للعديد من الطيور المهددة بالانقراض، مثل طائر البلشون والقاوند الأبيض، والتي تحتضن صغارها في أشجار هذه المحمية.

كما وتتوفر عربات جولف للعائلات التي لديها أطفال صغار والضيوف الذين يعانون من مشاكل في الحركة. تفتح المحمية من 9:30 صباحًا إلى 6:30 مساءً (الجمعة 2 مساءً، السبت 11 صباحًا مغلق يوم الاثنين). رسم الدخول 25 درهمًا إماراتيًا للكبار ومجانًا لأقل من 12 عامًا.

مركز كلباء للطيور الجارحة

يضم مركز كلباء 38 نوعاً مختلفاً من الطيور الجارحة، ومنها 14 من الأنواع المقيمة في المنطقة بشكلٍ دائم، مثل البومة والصقر والشاهين.

تعتز القبائل البدوية في شبه الجزيرة العربية بتقاليدها العريقة التي شملت الصيد باستخدام الطيور الجارحة، ولا يزال الصيد بالصقور من الرياضات الشعبية المنتشرة في المنطقة حتى يومنا هذا. كذلك يقدم المركز عرضاً مميزاً للطيور الجارحة وهي تحلق بحرية لمدة ساعة كاملة في الساحة الخارجية مرتين يومياً، ويسمح للزوار بإلقاء نظرة عن كثب على الطيور التي شاركت في العرض في جولة من وراء الكواليس.

يفتح المركز ابوابه 6 أيام في الأسبوع من 9:30 صباحًا حتى 6:30 مساءً، الجمعة من 2 مساءً والسبت 11 صباحًا، يغلق يوم الاثنين. البالغون 15 درهمًا إماراتيًا والأطفال أقل من 12 عامًا مجانًا.

محمية أشجار القرم او خور كلباء

تضم هذه المحمية عدداً كبيراً من أشجار المانغروف العريقة، والتي تدعى أشجار القرم باللغة العربية، ومجموعة من الطيور المائية التي صنعت في هذه الأشجار مسكناً لها. حيث يعتبر طائر الرفراف، الذي يطلق عليه أيضاً اسم صياد السمك والمهدّد بالانقراض، من أشهر الطيور التي تستوطن هذه المحمية. كما ويمكن رؤية بعض السلاحف ذات الرأس الكبير والسلاحف الخضراء على الشاطئ القريب من هذه المحمية، وتسمح المحمية لزوارها بالتجديف باستخدام قوارب الكاياك الخشبية بين غابات أشجار القرم.

بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي

من اهم معالم كلباء السياحية، متحف اثري يسمى بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي، حيث تم بناء المنزل في منطقة الحصن في الفترة ما بين 1898 و 1901 على الواجهة البحرية، وتعود ملكيته إلى الشيخ سعيد بن حمد القاسمي الذي حكم الشارقة في تلك الايام، ويتميز باحتضانه مجموعة من المقتنيات الإسلامية والإماراتية المميزة العريقة، حيث تشمل معروضاته قطعاً أثرية متنوعة ونماذج من الفخار التقليدي وعملات نقدية وأسلحة قديمة، هذا ويضم المتحف مخطوطة للقرآن الكريم مطلية بالذهب، وتعود هذه المخطوطة بتاريخها إلى ما قبل 700 عام، مما يجعلها بلا شك من أثمن مقتنيات المتحف وأبرزها.

اقرأ ايضا: هل تتحضر بورشه لإطلاق طراز بثلاث صفوف من المقاعد؟

سياحة سفر
loaing icon