إذا كنت أجنبيا: كيف تحصل على رخصة قيادة في السعودية؟

القيادة في المملكة العربية السعودية يجب ان تكون ضمن الشروط والقوانين التي يضعها النظام السعودي لذلك يجب على كل مواطن سعودي او اي شخص يريد ان يزور المملكة ان يحرص على ان يتعرف على كافة قوانين السير التي يجب الالتزام بها.

امكانية القيادة داخل المملكة

إذا كنت تحمل رخصة قيادة من دولة خليجية مجاورة أو الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا أو نيوزيلندا، فستتمكن من استخدامها في المملكة العربية السعودية. وكذلك إذا كنت تحمل رخصة قيادة دولية، فيمكنك القيادة بشكل قانوني في المملكة.

لكن التحذير الوحيد هو أن بعض شركات التأمين قد لا تؤمن المركبات بموجب هذه التراخيص، لذا تأكد من إجراء البحث الخاص بك. وقد تطلب منك بعض شركات تأجير السيارات والوكالات الحصول على رخصة سعودية لتأمينك. لذلك، تأكد من التسوق قبل الاستقرار على شركة. إذا كان لديك رخصة قيادة من دولة غير معتمدة، من ناحية أخرى، يجب أن تمر بكامل عملية الحصول على رخصة قيادة سعودية، والتي تشمل إجراء اختبار قيادة عملي.

اصدار رخصة قيادة أجنبية في السعودية

إذا كنت ترغب في استبدال رخصة القيادة الخاصة بك من بلد معتمد، يمكنك بدء العملية عبر الإنترنت بالوثائق التالية:

  • صورة الهوية (الأمامي والخلفي)
  • رخصة قيادة سارية المفعول
  • ترجمة رخصة القيادة (من الأمام والخلف)
  • نتائج التقارير الطبية (متوفرة بسهولة في العيادات التي تقدم فحوصات طبية لرخصة القيادة)

لسوء الحظ، استبدال رخصة القيادة غير متاح للنساء اللواتي ليس لديهن إقامة خاصة بهن (أي النساء اللواتي يعولن أزواجهن أو آبائهن). بمجرد حصولك على جميع المستندات، عليك اتباع الخطوات التالية:

إنشاء وتفعيل حساب أبشر باستخدام رقم الهوية ورقم الهاتف ومعلومات الحساب المصرفي، دفع رسوم الترخيص التي تبلغ قيمتها 400 ريال سعودي، في قسم الخدمات الإلكترونية، اضغط على المواعيد، ثم المرور، ثم احجز موعدًا. سوف تتلقى رسالة تأكيد SMS، اذهب إلى مكتب المرور المخصص لك مع جميع المستندات الخاصة بك وقم بإجراء اختبار القيادة العملي. قد تتمكن بعض الجنسيات من تخطي هذه الخطوة.

الحصول على رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية

إذا لم تتم الموافقة على رخصة القيادة في بلدك، فإن عملية الحصول على رخصة سارية المفعول في المملكة العربية السعودية مماثلة للذي ذكرناه سابقا. ستظل بحاجة إلى التسجيل عبر الإنترنت، وإحضار المستندات الخاصة بك، واجتياز الاختبار. بدلاً من ذلك، إذا كنت لا تعرف كيفية القيادة وترغب في الحصول على رخصة قيادة، فستواجه نفس العملية ولكن ستحتاج إلى التسجيل في مدرسة لتعليم القيادة مسبقًا لتعلم نظرية القيادة وممارستها.

القيادة في السعودية

بين السيارات السريعة وحوادث السيارات، يجب أن تكون القيادة في المملكة بحذر. مع بعض الاحتياطات، يمكنك تسهيل طريقك على الطرق السريعة والقيادة كالمحترفين.

أولاً، تأكد دائمًا من استخدام حزام الأمان ومقعد السيارة للأطفال دون سن العاشرة. علاوة على ذلك، تجنب الحارة اليسرى البعيدة ما لم تكن مستعدًا لتجاوز الحد الأقصى للسرعة. لا ترسل رسالة نصية أو تتصل أو تشتت انتباهك بأي طريقة أخرى. اقرأ المزيد عن قواعد القيادة والعقوبات في المملكة العربية السعودية من خلال الدخول الى موقع الوزارة.

اقرأ ايضا: ليس أبدا عديم الفائدة: ماذا يفيد وضع N المحايد في قير السيارة؟

سياحة سفر رخصة القيادة الدولية السعودية الرخصة السعودية
loaing icon