تريد رأس مال لتحقيق فكرتك؟ اليك أفضل 5 مواقع تمويل جماعي للمشاربع الناشئة

يشير التمويل الجماعي أو Crowdfunding إلى فكرة جمع الأموال لدعم مشروع أو هدف من مجموعة كبيرة من الأشخاص عبر الإنترنت، وذلك مقابل حصول الداعمين على نسخة منخفضة السعر من المنتج أو الخدمة، وسنتعرف اليوم على أفضل 5 مواقع لذلك.

اقرأ أيضاً: هذا الجهاز يحول هاتفك الذكي إلى لابتوب!

 

Kickstarter

يعد هذا هو الموقع الأشهر بعالم التمويل الجماعي، حيث نجح بجمع أكثر من 4 مليار دولار لدعم أكثر من 155 ألف مشروع منذ تأسيسه في 2009، وهو يدعم مشروعات بمختلف المجالات من الفنون والتقنيات حتى صناعة الأفلام والنشر.

يحصل الموقع على عمولة 5% على إجمالي المبلغ الذي تم جمعه، إضافة إلى 3-5% على مصروفات إدارية عن كل عملية، ولا يحصل صاحب المشروع على الأموال المجموعة إلا بعد تخطي الهدف المالي المحدد.

 

Indiegogo

يركز هذا الموقع على المبدعين والمبتكرين بعالم التقنية والأعمال الإبداعية، ولكنه يختلف عن الموقع السابق، حيث أنه يوفر نظامين للتمويل، ليكون الأول هو الثابت والمماثل لنظام موقع Kickstarter من حيث ضرورة الوصول للهدف المالي لقبض الأموال.

أما الثاني فهو المرن، والذي يسمح بالحصول على أي أموال يتحصل عليها صاحب المشروع دون حد أدنى، مع نسبة 5% للموقع من كل جمع للمبلغ يتم من صاحب المشروع، إضافة إلى 3% و30 سنت عن كل عملية دعم.

 

Patreon

يمتلك هذا الموقع شهر واسعة بين صناع المحتوى الرقمي على يوتيوب أو كتاب المدونات والبودكاست، وهو يسمح لمتابعي هؤلاء الصناع بالتبرع لهم بقدر محدد من المال كل شهر مقابل الحصول على محتوى حصري للداعمين مع ذهاب 2.9% و35 سنت للموقع من كل تبرع.

 

GoFundMe

يهتم هذا الموقع بالقضايا الخيرية وحالات الطوارئ، وهو يجمع 2.9% و30 سنت من كل تبرع دون حد أدنى لسحب التبرعات، وهو معروف بمساهماته الكبرى في الحوادث الكبرى الإرهابية أو الطبيعية.

 

Causes

يركز هذا الموقع على القضايا السياسية والاجتماعية ويضم 186 عضو في 156 دولة مختلفة، وهو مجاني تماماً للمستخدمين، حيث يسمح أيضاً للمشتركين بالتعرف على أولئك ذوي الاهتمامات المشتركة من المهتمين بقضايا حقوق الإنسان أو الحيوانات والبيئة.

تكنولوجيا معلومات أخبار التكنولوجيا اجهزة ذكية معلومات عامة
loaing icon