كيفية التعامل مع محركات التيربو بالطقس الحار

هل هناك شيء اجمل من صفير التيربو؟ قد يكون جوابك "نعم، صوت محرك V8 بتنفس طبيعي"، ولكن لنكن واقعيين... الخيارين رائعين، ولكل تقنية حسنات وسيئات، الا ان هذا ليس موضوعنا اليوم. اليوم، سنتكلم عن التيربو، وتحديداً، التيربو في فصل الصيف الحار.

إذا سيارتك بمحرك تيربو، فلا بد أنك لاحظت انخفاض أدائه في الصيف، وهذه الظاهرة شائعة بين السيارات التي تمتلك شاحن تيربو، ولكن ما السبب وما الخطوات التي يمكنك القيام به حيال ذلك؟

قبل أن نوضح ذلك من المهم أن نفهم كيف يعمل شاحن التيربو، حيث يتمثل هدفه بدفع المزيد من الهواء داخل اسطوانات المحرك، وبذلك يزيد كمية الاكسيجن بداخله، وبالتالي يحسن عملية احتراق الوقود، مما يرفع من قدرة المحرك.

بناءاً على ذلك، عندما تزيد درجة حرارة الهواء، تقل كثافته، وتقل كمية الأكسجين التي يحملها، مما يعني أن شاحن التيربو يجب أن يدور بشكل أسرع، ليضغط المزيد من الهواء حتى يقدم الكفاءة المعتادة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الهواء الساخن له تأثير ثانوي على المبرد الداخلي لشاحن التيربو والذي يعمل على تبريد الهواء، حيث يصبح أقل كفاءة بسبب تعرضه لدرجات حرارة أعلى في الطقس الحار، مما يؤدي في النهاية لانخفاض أداء التيربو.

بشكل عام، إذا كنت تتعرض لهذه المشكلة، يمكنك اتباع الخطوات التالية لمكافحتها:

- استخدم شاحن تيربو أكبر، حيث يوفر تدفق هواء أفضل في درجات الحرارة المختلفة.

- استبدل المبرد الداخلي بمبرد أكثر كفاءة.

- استبدل فلتر الهواء، لضمان تدفق نظيفاً واسلس للهواء.

- قم بتركيب نظام حقن الماء أو الميثانول، والذي يمكن استخدامه لتبريد الهواء المشحون.

- استخدم وقوداً ممتازاً خلال أشهر الصيف لتعويض انخفاض الأداء.

اقرأ أيضا: هل تعلم؟ اسرع نيسان جي تي ار في العالم تمكث في البحرين

نصائح معلومات ميكانيك السيارات مشكلات ميكانيكية عالم المحركات
loaing icon