كيف ينقذك نظام زحف تويوتا من التغريز؟

لو كنت تفكر في الخروج على الطرقات الوعرة أو خرجت عليها سابقاً، فإنك بلا شك قلق من التغريز في الرمال أو الطين، لكن ليس عليك أن تكون كذلك إذا كنت تمتلك SUV تويوتا أو لكزس مدعومة بما يسمى نظام التحكم في الزحف Crawl Control.

أطلقت التقنية في عام 2008، حيث تقوم ببساطة بإزالة السائق من المعادلة عندما تغرز السيارة، حيث يتولى التحكم بالتسارع والمكابح مع إبقاء المقود تحت سيطرتك.

 

كيف تعمل؟

صمّمت التقنية كي تشغّل كل عجلة بشكل مستقل عند تفعيل النظام، حيث تسيطر على اندفاع الطاقة إلى العجلات مع الكبح حتى تستطيع توجيه المقود إلى الاتجاه الصحيح.

يجمع التحكم في الزحف كمية هائلة من المعلومات عبر المستشعرات المنتشرة حول العجلات، ثم يتم تحويلها إلى وحدة تحكم المحرك حتى يتم استخدامها لإرسال الأوامر إلى مكونات السيارة، ما ينتج عنه تأديتها مهامها المقتضية إخراجك من التغريز.

 

كيف تشغّله؟

لأجل تفعيله، يجب أن تكون سيارتك متوقفة وقدمك موضوعة على دواسة المكابح، وفي الوقت نفسه يجب أن يكون ناقل الحركة في وضعية محايدة، والآن سيكون بإمكانك تفعيل التحكم في الزحف واختيار أيّ من السرعات الخمسة مع إزالة قدمك عن دواسة المكابح وترك النظام يحرّك تويوتا خاصتك بنفسه حتى يخرجك من المأزق.

هذا ويمكن استخدام التحكم في الزحف بشكل متواصل لمدة 12 دقيقة في المرة الواحدة، وكي تستعيد السيطرة على السيارة يمكنك ببساطة الضغط على دواسة البنزين أو المكابح يدوياً خلال تلك الفترة.

يذكر أن نظام التحكم في الزحف متاح في طرازات SUV مثل تويوتا لاند كروزر وبرادو وفور رانر وتاكوما وكذلك لكزس LX.

اقرأ ايضا: أهم ما يجب الانتباه له أثناء تجربة قيادة أي سيارة

تويوتا تكنولوجيا Toyota اوف رود تكنولوجيا السيارات
loaing icon