كيف يمكنك معرفة مقاس كفر السيارة؟

كفر السيارة الخاصة بنا هو واحد من أهم أجزاء السيارة التي ينبغي علينا الانتباه لها وصيانتها الدورية وتغيرها متى لزم الأمر، وذلك بسبب ما يتعرض إليه من ضغوطات وحمولة ودرجة حرارة مرتفعة أثناء القيادة. فكباقي أجزاء السيارة، للكفر عُمر افتراضي مُحدد يختلف من شركة مُصنعة لأخرى ومن سائق لآخر وفقًا لاستخدامه المُعتاد للسيارة والظروف التي يقوم بالقيادة فيها بشكل مُتكرر.

اقرأ أيضًا: كيف تتحكم في سيارتك بحالة إنفجار أحد الإطارات؟

لذا بجانب معرفة العمر الافتراضي لكفر السيارة الخاصة بك ونوعه المُناسب لنمط وظروف القيادة المُعتادة لك من مناخ بارد أو حار وطرق مُمهدة أو وعرة، عليك أيضًا ألا تغفل معرفة مقاس كفر السيارة، حيث أن استخدام مقاس كفر غير مُناسب لجنط السيارة من شأنه أن يخل من عملية السير على الطريق وقد يتسبب في حوادث قد لا تُحمد عُقباها.

وحيث أن معرفة مقاس كفر السيارة هو أحد أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها، فقد وضعت الشركات المُصنعة الأمر في الحسبان بتدوين مقاس الكفر في أكثر من مكان مرئي ويسهُل عليك الوصول إليه. 

حيث يُمكنك معرفة مقاس كفر السيارة إما بالرجوع لكُتيب السيارة الخاصة بك، وذلك للأطلاع على الصفحات المُخصصة لكفرات طراز سيارتك ومقاساتها وحتى الأنواع المُناسبة لها من بين تشكيلة كبيرة ومتنوعة تُقدمها شركات صناعة الكفرات في السوق الحالي.

هذا أو يُمكنك معرفة مقاس كفر السيارة من خلال مُلصق مُثبت في الحافة الداخلية لمقعد السائق، كما ستجد أيضًا ضغط الهواء المُناسب للكفر ونسبة الحمولة القادر على تحملها مُدونين على ذات المُلصق.

معرفة مقاس كفر السيارة

كما يُمكنك أيضًا ترجمة الرموز المُدونة على الكفر نفسه، حيث ستجد أن هناك أرقام وحروف مُدونة على الكفر، كل منها يعني أمرًا ما، كما في المثال 245/40RF19 94W:

  • 245: تُشير إلى عرض الكفر بالمليمتر

  • 40: تُشير إلى النسبة بين ارتفاع وعرض الكفر

  • 19: تُشير إلى مقاس الجنط المُناسب للكفر

  • 94 : هو مُؤشر الحمولة

  • حرف W : يُشير إلى السرعة القصوى التي يستطيع الكفر تحملها

ستجد أيضًا أقصى ضغط هواء يستطيع الكفر تحمله مُدون على الكفر بجانب الأحرف PSI، ولكن عادة ما يتراوح الضغط المُناسب المُوصى به بين 33 إلى 35. لاحظ أيضًا أنك ستجد تاريخ انتاج الكفر مدون عليه في نمط أربعة أرقام، فمثلًا 3017، أي أنه تم إنتاج هذا الكفر في الاسبوع الثلاثين من العام 2017.

أخيرًا، يجب علينا أن نحرص دائمًا على أن تكون كفرات السيارات الخاصة بنا تحتوي على ضغط هواء أو نيتروجين مُناسب، مع الحفاظ على مواعيد الصيانة الدورية ومواعيد استبدالها بأخرى جديدة، ويختلف موعد الاستبدال المُوصى به وفقًا للاستخدام ونمط القيادة، لذا احرص دائمًا على الرجوع لكُتيب سيارتك أو لمراكز الخدمة المختصة لمعرفة الموعد المُناسب لاستبدالها.

نصائح معلومات نصائح للقيادة اطارات قطع سيارات اطارات السيارة
loaing icon