كيف يمكنك الاعتراض على مخالفات ساهر؟

يُمكننا اعتبار نظام ساهر أحدث الوسائل التقنية الحديثة التي تستخدمها وزارة الداخلية السعودية من أجل إضافة مزيد من النظامية والدقة في مجال تطبيق القواعد المرورية، حيث أن نظام ساهر يأتي بمثابة العين الثانية لرجال المرور بالطرقات والأحياء السعودية، وقد تم تفعيله بشكل رسمي في مدن المملكة الرئيسية منذ إبريل للعام 2010 وذلك لرصد أكثر دقة وكفاءة لمخالفات تخطى السرعة المسموحة وعدم الالتزام بالإشارات المرورية بشكل خاص، بالإضافة إلى تنويه أقرب وحدة مرورية للتعامل السريع مع مختلف المواقف المرورية.

اقرأ أيضًا: جدول المخالفات المرورية في المملكة وغراماتها

وبالرغم من أن نظام ساهر يهدف في الأساس إلى المُحافظة على السلامة المرورية والأمن العام على الطرقات باستغلال أحدث التقنيات الحديثة، خافضًا من نسبة الحوادث المرورية والوفيات الناجمة عنها ورافعًا من نسبة التزام السائقين بالقواعد المرورية، ذلك بالإضافة إلى تمكين العاملين بهيئة المرور من تحسين أدائهم. إلا أنه وكأي وسيلة لتطبيق القواعد والقوانين العامة الأخرى يُمكنك دائمًا الاستفسار عن تفاصيل مخالفاتها وحتى الاعتراض على مخالفات ساهر المرورية المُسجلة ضدك أيضًا.

فبالنسبة للاستفسار عن المخالفة ومكان وقوعها وقيمتها، فيمكنك فعل ذلك من خلال الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، وذلك عن طريق ادخال رقم الهوية ورقم لوحة السيارة، أو من خلال الاتصال بالرقم الموحد لوزارة الداخلية (8004399999) طوال أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 12 بعد منتصف الليل.

  • أما الاعتراض على مخالفات ساهر، فهي خدمة يقدمها موقع وزارة الداخلية السعودية إلكترونيًا، ومن أجل ذلك يُشترط حسب ما ذكر الموقع الأتي:
  • أن تكون مُستخدمًا مُسجلًا ومُفعلًا في بوابة وزارة الداخلية السعودية.
  • يجب عليك الاعتراض على مخالفات ساهر في فترة زمنية لا تتخطى الثلاثين يوم من ميعاد تحرير المخالفة ضدك.
  • يُمكنك الاعتراض على المخالفات المُحررة فقط من خلال ساهر.
  •  بعد اعتراضك على المخالفة يتوجب عليك تسديد قيمة غراماتها حتى لا يتم تطبيق الحد الأقصى من الغرامة عليك.
  • يُمكنك الاعتراض مرة واحدة فقط على كل مخالفة.

ذلك أو يُمكنك الرجوع إلى هيئة الفصل والجزاءات في ادارة المرور السعودية للاستفسار والاعتراض على مخالفات ساهر المعروفة أيضًا بالمُخالفات المرصودة آليًا. لاحظ أنه وفقًا لما جاء على الموقع الرسمي لمنصة أبشر على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، لا يُمكنك الاعتراض على مخالفات ساهر إلكترونيًا من خلال المنصة في الوقت الحالي بعد.

أما عن تسديد الغرامة المالية للمخالفات، فيتم ذلك عن طريق وسيلتين مختلفتين، حيث يمكن تسديد قيمة المخالفة عن طريق الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية وذلك في حالة وجود حساب بنكي لك تستطيع الدفع من خلاله. ذلك أو يُمكنك تسديد الغرامة من خلال ذهابك إلى إدارة المرور. وكما نوهنا سابقًا، فمن الأفضل أن تسارع بسداد قيمة المخالفة قبل أن يمر على ميعاد تحريرها 30 يومًا، حتى لا يتم تطبيق الحد الأقصى لقيمة المخالفة عليك أوتوماتيكيًا.
 

نصائح معلومات نصائح للقيادة السعودية قوانين سير
loaing icon