كيف يمكنك الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة في مصر؟

تشغل المخالفات المرورية بال غالبية (إن لم يكن كل) السائقين في جميع أنحاء العالم، فما بين الرغبة في الحفاظ على السجل المروري خاليًا من أي مخالفات وما بين ضرورة خلوة من المخالفات لإتمام أي معاملة قانونية أخرى قد تستعدي نظافته كإصدار جواز سفر أو تجديده، نجد أننا دائمًا ما نبحث عن أسهل وأيسر السبل للاستعلام عن المخالفات المرورية التي قد تكون مُسجلة ضدنا. 

اقرأ أيضًا: كيف أقوم بالاستعلام عن مخالفات ساهر؟

كنا قد قدمنا إليكم بالفعل سابقًا أيسر الطرق لذلك في المملكة العربية السعودية، واليوم نأتيكم بكيفية الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة إلكترونيًا وحتى الاعتراض عليها وكيفية سدادها في جمهورية مصر العربية.

تقدم وزارة الداخلية في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع النيابة العامة وبوابة الحكومة المصرية خدمة إلكترونية تُمكن مُستخدميها من الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة الخاصة بالسيارة (رخصة السير)، أتت هذه الخطوة مُنذ عدة سنوات لتسهل على المواطنين الاستفسار عن المخالفات المُسجلة ضدهم دون الحاجة إلى اللجوء إلى إدارات المرور والتقيد بالمواعيد الصارمة والإجراءات المرهقة للهيئات الحكومية.

هذا ويمكنك الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة بطريقة سهلة من خلال الموقع الرسمي لبوابة الحكومة المصرية الإلكتروني، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تقوم أولًا بتسجيل الدخول إلى بوابة الحكومة المصرية. 
  • من ثم تقوم باختيار تبويب "خدمات نيابات المرور". 
  • ثم قم باختيار "الاستعلام عن مخالفات المرور". 
  • من بين الاختيارات التي ستظهر أمامك (خدمة مخالفات رخص المركبات - خدمة مخالفات رخص القيادة - خدمة متابعة الطلبات) قُم باختيار خدمة "مخالفات رخص المركبات".
  • عندها يمكنك تسجيل رقم اللوحة الخاص بالسيارة (رقم الرخصة) سواء بالأرقام أو الأرقام والحروف.
  • قم باختيار المحافظة التي تتبعها، ونوع الترخيص في الخانات المخصصة لذلك.
  • قم بالضغط على "إجمالي المخالفات" لتظهر لك كافة المخالفات المُحررة ضد رقم اللوحة الذي أدخلته.

وجدير بالذكر أن هذه الخدمة الإلكترونية تشمل الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة في كافة المحافظات المصرية. وتأتي هذه الخطوة من الحكومة المصرية في إطار التطوير المُستمر لنظام المرور بالجمهورية والجهود الحثيثة لتقديم كافة الخدمات الممكنة بطريقة إلكترونية يسيرة على المواطنين ومُوفرة للوقت والجهد، مُستغلة في ذلك أحدث الوسائل التقنية.

هذا وبالتعاون مع هيئة البريد المصري أصبح بإمكانك أيضًا سداد القيمة المالية لغرامات مخالفاتك المرورية من خلال أقرب فرع بريد لك من بين عدد 4 آلاف فرع مُنتشرين على مستوى جمهورية مصر العربية، ذلك بجانب إمكانية التسديد من خلال البطاقات الائتمانية أو من خلال خدمات فوري المُتاحة في كافة المحال التجارية ومكينات سحب الأموال الخاصة بالبنوك. ذلك بالإضافة إلى إمكانية الحصول على شهادة براءة الذمة المرورية المطلوبة لإتمام أي معاملات أخرى.

أما فيما يخص الاعتراض على المخالفات المرورية وإرسال طلبات التظلم عليها، فقد وفرت الحكومة المصرية من خلال بوابتها الرسمية على الإنترنت هذه الخدمة إلكترونيًا أيضًا، وبمجرد إرسال طلب التظلم يُرسل إليك في خلال 48 ساعة عمل خطاب بقبول التظلم وإلغاء المخالفة، أو رفضه مُرفقًا بالأسباب القانونية لذلك، وبدأت هذه الخدمة مُتاحة لمحافظات القاهرة والجيزة على أن يتم توسيعها لتشمل باقي محافظات الجمهورية تباعًا.


 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة قوانين سير مصر
loaing icon