كيف يمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية في السعودية؟

يبحث الكثير منا عن وسيلة سهلة وبسيطة تُمكنه من الاستعلام عن المخالفات المرورية المُحررة ضده، وقد أتاحت وزارة الداخلية بالتعاون مع إدارة المرور بالمملكة العربية السعودية هذا من خلال منصة "أبشر" التي قامت بإطلاقها مُنذ عدة سنوات.

اقرأ أيضًا: شروط وطريقة الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونياً

حيث أصبح بإمكانك كمواطن سعودي أو مُقيم غير سعودي بالمملكة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية، وذلك إلكترونيًا، كل ما يتطلبه الأمر أن تمتلك جهاز حاسب آلي واتصال بالانترنت.

فهذه الخدمة تقدمها منصة أبشر بهدف تمكين المواطن و المقيم من الاستعلام عن المخالفات المرورية المُسجلة عليه أو على أحد أفراد أسرته أو الأفراد المكفولين لديه، ليس هذا فقط وإنما الاستعلام عن تفاصيل تلك المخالفات أيضًا من حيث مكان وتوقيت وقوعها وقيمة غرامتها المالية.

ومن أجل الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية، قُم بزيارة الموقع الرسمي لمنصة أبشر واتبع الخطوات التالية:

  • سيظهر لك عندها تبويبين أحدهما أبشر للأفراد، والأخر أبشر للأعمال، قم باختيار التبويب الأول "أفراد".
  • قُم بعد ذلك بتسجيل دخولك إلى المنصة من خلال تسجيل اسمك أو رقم الهوية وكلمة المرور، ثم قم بكتابة الرمز المرئي الذي تراه. هذا في حالة إن كنت مُستخدمًا مُسجلًا بالفعل على المنصة.
  •  أما إن كنت لم تسجل دخولك من قبل فعليك التسجيل كمستخدم جديد للتمتع بكافة خدمات المنصة، ومن أجل ذلك تقوم بملئ الخانات المطلوبة من (رقم الهوية - رقم هاتفك الجوال - اسم المستخدم باللغة الانجليزية - كلمة المرور - تأكيد كلمة المرور - عنوان البريد الإلكتروني - تأكيد عنوان البريد الإلكتروني - اختيار اللغة المُفضلة للاستخدام - كتابة الرمز المرئي الموضح) وفي النهاية تقوم بإقرار إطلاعك على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية الخاصة بالمنصة وتوافق عليها.
  • من بعد إتمامك لواحدة من الخطوتين السابقتين تقوم باختيار تبويب الاستعلامات الالكترونية، ثم المرور، ثم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية.
  • من ثم تقوم بإدخال رقم الهوية الخاص بك ورقم رخصة السير الخاص بالسيارة وتُنهى ملئ باقي الخانات المطلوبة.
  • تضغط في النهاية على "عرض" لتظهر لك كامل المخالفات المُسجلة ضدك.
  • تتبع نفس الخطوات السابقة عندما تريد الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المُحررة ولكن بإدخال رقم المخالفة أيضًا لتظهر لك كافة تفاصيلها.

الاستعلام عن المخالفات المرورية لساهر برقم الهوية: 

أما بالنسبة للمخالفات المرورية المُسجلة ضدك آليا من خلال نظام ساهر لرصد المخالفات، فالاستفسار عنها لا يتم في الوقت الحالي من خلال منصة أبشر، وإنما من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية السعودية، وذلك عن طريق ادخال رقم الهوية ورقم لوحة السيارة. ذلك أو من خلال الاتصال بالرقم الموحد لوزارة الداخلية (8004399999) طوال أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 12 بعد منتصف الليل. كما يُمكنك الاستعلام عن مخالفات ساهر بالطريقة التقليدية، ألا وهي الرجوع إلى هيئة الفصل والمنازعات بإدارة المرور.

بهذه الطريقة تكون قد استعلمت عن كل المخالفات المسجلة ضدك، بالإضافة إلى كافة تفاصيلها دون الاضطرار إلى التعامل مع روتينية وإجهاد الطرق التقليدية والتقيد بالمواعيد المُحددة للهيئات الحكومية، حيث كان عليك سابقًا الرجوع إلى هيئة الفصل والمنازعات بفرع إدارة المرور الأقرب إليك.
 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة السعودية قوانين سير
loaing icon