نصائح لقيادة آمنة في الليل

يشتكي الكثير من السائقين من الشعور بعدم الثقة أثناء القيادة ليلاً، حتى أولئك الذين لا يعانون من مشاكل في الرؤية. كما أن الجمع بين الوضوح القليل مع أي عامل آخر - مثل سوء الأحوال الجوية أو التعب - يمكن أن يزيد من عامل الخطورة.

نظرًا لأن السائقين الأحدث قد يفتقرون إلى الخبرة للتعامل مع القيادة الليلية، ناهيك عن الثقة، من المستحسن الاعتماد على بعض النصائح في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بالسلامة والقيادة الليلية.

- تراجع: في حين أنه من غير المفيد أن نتابع السيارات عن كثب، يجب تجنب هذه العادة السيئة خلال ساعات الظلام وعندما يكون الطقس سيئًا كي لا تسبب بخلق توتر لدى السائق الآخر، مما يجعله أكثر عرضة للرد بشكل سيء خلال القيادة، ذلك أنه كلما كانت المصابيح الأمامية أقرب، يمكن أن تبدو أكثر إشراقا فتشتت انتباهه. أما السبب الآخر فيكمن في زيادة المسافة بينك وبين السيارة التي أمامك ذلك أنه خلال ساعات الليل المظلمة، تقل درجة وضوح الرؤية.

- الضوء العالي له وقته: استخدم الضوء العالي في حالة واحدة فقط وهي عندما تكون الطريق مظلمة وخالية من السيارات، وتجنب استخدامه في حال ظهور سيارة أمامك أو أخرى تسير على المسار المعاكس، وذلك لكي لا تزعج السائق الآخر (وكي لا يزعجك هو ايضاً اذا تقيد بهذه النصيحة).

- ابق على عينيك تتحرك وتنبه: أفضل طريقة لتجنب وقوع حادث في الليل هي مراقبة الأضواء والحركة. ومن المهم أيضاً أن تراقب عن كثب المصابيح الأمامية للسيارات الأخرى لأنها تكتشف أشياء أخرى، مثل السيارات بدون المصابيح الأمامية.

- كل شيء عن المصابيح: الحفاظ على نظافة المصابيح الأمامية أمر مهم كما من الضروري التنبه إلى أية مصابيح غير شغالة من الأمام ومن الخلف.

إقرأ أيضاً: هكذا تكتسب السائقة السعودية خبرة القيادة!

سيارات نصائح نصائح للقيادة تعليم القيادة القيادة في الليل
loaing icon