كيف تسرع من عملية حرق السعرات الحرارية؟

عندما نتحدث عن الأيض (ميتابوليزم) فإننا نتحدث عن كل العمليات الكيميائية الحادثة في جسدك، لكن في أغلب الأحيان فإننا نتحدث عن الأيض على أنه معدل الأيض أو معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم.

لمعدل حرق السعرات الحرارية تأثير كبير على حياتك، عند زيادته فإن الجسم يتحول لشعلة نشاط ويصبح لديه طاقة كبيرة للقيام بمختلف الأشياء، تساعد أيضا زيادة معدل الأيض على خسارة الوزن والتخلص من السعرات الزائدة أولا بأول.

إذن.. كيف يمكن للمرء أن يرفع من معدل أيضه بسرعة وبشكل بسيط؟

 

الكثير من البروتين

يساعد تناول الطعام على رفع معدل الأيض لعدة ساعات لما يتطلبه الهضم من حرق سعرات بحد ذاته، يستهلك هضم البروتين أعلى نسبة سعرات حرارية بين نوعيات الطعام المختلفة حيث يرفع معدل الأيض بنسبة 15-30% مقابل 0-3% فقط للدهون، يشعرك البروتين أيضا بالشبع مبكرا ويقلل احتمالية تناول كمية زائدة من الطعام، وإضافة لكل ذلك، يخفض البروتين من خسارة العضلات أثناء فقدان الوزن ويقلل من انخفاض معدل الأيض المرتبط بالتخسيس.

مياه باردة أكثر

أثبتت الدراسات أن هؤلاء الذين يشربون المياه بدلا من المشروبات الغازية والسكرية ينجحون أكثر وأسرع في خسارة الوزن وفي عدم استعادته لاحقا خاصة وأنك إذا قمت بشرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة فإنك ستتناول كمية أقل بشكل ملحوظ.

أما في ما يخص الأيض، فإن الماء يرفع معدل الأيض مؤقتا بنسبة 15-30% خصوصاً عندما يكون باردا حيث يحتاج جسمك إلى تدفئته لدرجة حرارة الجسم الطبيعية.

المزيد من الوقوف على قدميك

للجلوس لفترات طويلة تأثير سيء جدا على جسدك من نواح عدة سواء على ظهرك أو من ناحية اكتساب الوزن نظرا لعدم حرق سعرات حرارية تذكر، حاول تعلم القيام بعملك أثناء الوقوف أو المشي على في المكتب لرفع معدل أيضك أيضا حيث ستقوم بحرق حوالي 174 سعرة حرارية في وصلة عمل واحدة كل يوم.

اقرأ ايضا: كيف تختار طبيعة التمرين الرياضي الملائمة لشخصيتك وطبيعة حياتك؟

لياقة اللياقة البدنية لايف ستايل حرق الدهون
loaing icon