كيف تختار زيت المحرك المناسب لمنطقتك وسيارتك

إذا كنت سائقًا مبتدئًا أو سائقًا مُحترفًا، فبكل تأكيد تعلم أهمية زيت المحرك وحيوية دوره من أجل حماية محرك سيارتك من العديد من المخاطر ودعمه في أداء وظيفته على أكمل وجه. 

لذلك سوف نتحدث اليوم عن فائدة زيت المحرك وكيف يمكنك أن تختار الزيت المناسب لسيارتك ومنطقتك.

اقرأ أيضًا: زيت سيارات: الانواع والاسعار في السعودية

اهمية زيت المحرك

بداية، لزيت المحرك دور حيوي لا يُمكن الاستغناء عنه في الحفاظ على محرك السيارة، حيث أنه يقوم بضمان منع إحتكاك القطع المتحركة في المحرك مع بعضها، ويؤمن سلاسة عمل وسلامة حلقات وكباسات (بستونات) المحرك، كونه المسؤول عن تزييتها، ومنعها من التآكل، بالإضافة لعمله على تحسين الأداء العام للمحركات وتبريد أجزائها بسحب الحرارة الزائدة منها، بل وتنظيفها من الشوائب أيضًا.

نظام التزييت

إختيار زيت السيارة

بكل تأكيد، يمكنك معرفة أفضل زيت لسيارتك من خلال الرجوع لدليل السيارة أو سؤال وكيل سيارتك. خاصة إن أردت أن تعرف نوع الزيت أو بالأدق درجة لزوجته المناسبة في الفصول المختلفة وفقاً لمنطقتك. ومن الأفضل الإلتزام بتوصيات الشركة المصنعة للسيارة.

ولكن في العموم، هنالك عدة عوامل تؤثر في إختيار زيت المحرك، أهمها عدد الكيلومترات التي قطعها المحرك. يليها درجات الحرارة في المنطقة التي تستخدم فيها السيارة.

قبل أن نبدأ، سوف نطلعك على أنواع الزيوت، ونسبة لزوجتها.

زيت المحرك

ثلاثة أنواع رئيسية

ينقسم زيت المحرك إلى ثلاثة أنواع رئيسية. النوع الأول هو الزيت العادي والثاني هو زيت Semi-Synthetic Oil والثالث هو Fully Synthetic Oil. الزيت العادي يتم إنتاجه عن طريق تكرير النفط، ويستخدم عموما على المحركات التقليدية، والنماذج القديمة، أو المحركات دون شاحن توربيني.

أما النوعين الآخيرين هما زيت صناعي معدل كيميائياً لزيادة أدائه. والفارق الرئيسي بين هذه الأنواع هو أن الزيوت الصناعية تسمح للبقاء فترة أطول بدون تغير الزيت (بين 8000 و10000 كلم)، وتساعد المحرك في العمل أثناء درجات الحرارة العالية والمنخفضة، وهي تعتبر من الزيوت المفضلة لكافة المحركات، خاصة ذات التقنية عالية. وهذه الزيوت هي أيضًا أعلى تكلفة من الزيت التقليدي الذي يجب تغييره كل 5000 كلم.

بعد إختيار نوع الزيت، يمكن الإنتقال الآن إلى مستوى لزوجته.

مستوى اللزوجة

زيت المحرك

لكل نوع من الزيت نسبة لزوجة محددة، وهي المؤشر الذي يحدد القدرة على مقاومة تدفق الزيت في الطقس الحار والبارد. ويمكن ملاحظة نسبة اللزوجة على علبة الزيت.

على سبيل المثال يكون مكتوباً عليها رقم (10W40) بحيث يدل الرقم 10 على لزوجة الزيت أثناء الأجواء الباردة أي وقت تشغيل السيارة في الصباح، والرقم 40 يدل على لزوجة الزيت في درجة الحرارة العالية أثناء حركة المحرك عند القيادة .وعليه كلما كان الرقم الأول أقل كان ذلك أفضل لتشغيل سيارتك في الأجواء الباردة، أما الرقم الثاني فكلما كان أكبر كلما كان أفضل للمحرك عند عملة في الأجواء الحارة.

وهنا نشير إلى أنه إذا كانت سيارتك قطعت عدداً كبيراً من االكيلومترات على مدى عدة سنوات (150000 أو أكثر) من الفضل أن تختار زيت عالي اللزوجة لأن الزيت المنخفض اللزوجة ليس سميكاً بما يكفي لتلين أجزاء المحرك المستهلك.

وفي الختام تجدر الإشارة أنه هنالك نوع من الزيوت يعرف بزيت الكيلومترات المرتفعة، High Mileage Oil، مخصص لإطالة عمر المحركات القديمة بعد قطعها لمسافات طويلة جداً، حيث تضم هذه الزيوت مواد مضافة، ومضادات للأكسدة، ومبردات، وغيرها، تساهم في تسهيل عمل المحركات القديمة، وتقليل نسبة المشاكل التي يمكن أن تحدث في المحرك. ويستخدم هذا الزيت على نطاق واسع في السيارات الكلاسيكية.

نصائح زيت المحرك تغيير زيت السيارة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon