ما الذي يناسبك: الدفع الامامي، الخلفي او الرباعي؟

عند التوجه لاختيار سيارة جديدة، سوف نجد أن هناك عدد هائل من الخيارات المتعلقة بالتقنيات والمحركات وحتى خامات الداخلية، ولكن فيما يتعلق بنظام دفع السيارات، سنجد أنهم ينقسمون إلى ثلاثة فقط هم الأمامي والخلفي والرباعي الذي يعرف كذلك باسم الكلي أحياناً، فكيف يمكن الاختيار بينهم؟

اقرأ أيضاً: 5 عجلات قيادة سيارات جنونية وعبقرية

 

الدفع الأمامي - FWD

يعد الدفع الأمامي هو نظام الدفع الأكثر انتشاراً بين مختلف السيارات، وهو يسمح بالحصول على مقصورة أكبر بالسيارات الصغيرة كما أن معدل الأعطال به منخفض ويساهم في تقليل تكلفة السيارة، ولكن نجد أن هذا النظام يكون هو الأقل بالثبات على مختلف الطرق، خاصة بسبب ضغط وزن المحرك على العجلات الأمامية، مما يعني أن هذا هو النظام الأفضل بحالة البحث عن سيارة للمهام اليومية ولكن من دون تركيز كبير على الأداء، كما أن هذه السيارات تعد الأنسب للعائلات الصغيرة والمتوسطة نظراً للمقصورة المريحة، إضافة لمناسبة هذا النظام للمدن أكثر.

 

الدفع الخلفي - RWD

في الدفع الخلفي، يرسل المحرك قوته الكاملة للعجلات الخلفية، وهو يتميز بمستوى ثبات أعلى على الطريق ولكنه يستهلك أيضاً نسبة أعلى من الوقود مقارنة بالدفع الأمامي، حيث تتناسب هذه السيارات أكثر مع عشاق الأداء العالي وتجربة القيادة الممتعة، لذلك نجد أن أغلب السيارات الرياضية عالية الأداء تأتي بدفع خلفي، ولكن يعيبها عادة ضيق مساحة المقصورة الداخلية بسبب طبيعة هندسة نظام الدفع الخلفي التي تؤثر كذلك على سعة صندوق السيارة.

 

الدفع الرباعي أو الدفع الكلي - AWD/4WD

تأتي سيارات الاس يو في أو الكروس أوفر عادة في أغلب الوقت بأحد هذين النظامين، وعلى الرغم من أنهما قد يستخدما بالتبادل بينهما في كثير من الأحيان، إلا أنهما مختصان بأمور مختلفة.

يعد نظام الدفع الرباعي أو 4WD هو الأشهر، وهو المخصص لقدرة السيارة على تحويل قوة المحرك للعجلات الأربعة، حيث أنه مخصص للقيادة على الطرقات الوعرة للغاية مثل الصحاري والجبال والوديان والمستنقعات والغابات وما شابه.

أما نظام الدفع الكلي AWD، فهو مخصص لتوفير أعلى قدر ممكن من الثبات على مختلف الطرق المعبدة مع القدرة على السير بالطرق الوعرة البسيطة أو الطرق المعبدة المتضررة والثلوج.

يشترك النظامين في أغلب المكونات، ولكن الدفع الرباعي كما ذكرنا هو الأكثر قدرة بالسير على مختلف التضاريس بسبب إرسال القوة للأربعة عجلات كما أنه يتمتع بتسارع أقوى، ولكن نظام الدفع الكلي يعمل على استغلال أقصر طريق ممكن لتوجيه القوة للعجلات مما يقلل من استهلاك الوقود، كما أن نظام الدفع الكلي أذكى في طريقة عمله، حيث أنه يحول السيارة للدفع الأمامي أو الخلفي حسب حالة الطريق، ولا يستخدم الدفع الرباعي بشكل دائم مثل نظام 4WD، مما يعني أن الدفع الكلي هو الأنسب لأي شخص ينوي القيادة في طرق وعرة نسبياً ذات حفر عديدة أو بالدول التي يهطل بها الكثير من الثلوج والأمطار.
 

سيدان اس يو في كروس اوفر SUV
loaing icon