كيف اعرف نوع بنزين سيارتي؟

كيف اعرف نوع بنزين سيارتي؟

قد لا يشغل بال الكثيرين سؤال كهذا، فهناك الكثير منا يقوم باختيار نوع البنزين الأغلى اعتقادًا منهم أنه سيُعطيهم كفاءة وقدرة أعلى، في حين يهتم البعض الآخر باختيار النوع الأرخص في مُحاولة لتوفير القليل من المال في وسط الارتفاع المُستمر لأسعار الوقود.

اقرأ أيضًا: هل تستطيع السيارات التي تستخدم بنزين 91 استخدام نوع آخر؟

لبنزين السيارة الدور الأهم في تزويدها بالطاقة، فعندما يختلط البنزين بالهواء في غرفة الاحتراق ويشتعلوا بفعل شرارات شمعات الإشعال (البواجي) تتولد الطاقة الكافية لتحريك السيارة والقيام بمختلف وظائفها، لذلك فمن الضروري أن اعرف نوع بنزين سيارتي المُناسب، حيث أن استخدام نوع غير مُناسب قد يتسبب في عدة مشاكل من بينها حدوث اضطراب بعملية حرق الوقود وإجهاد لمحرك السيارة، وعندها قد يظهر  صوت.

صوت طقطقة أو قرقرة مزعجة من المحرك عند السير

وكنا قد تحدثنا سابقًا عن تركيب البنزين وما إن كان يُمكننا التغيير ما بين أنواع البنزين دون الإضرار بمحرك السيارة، ولنتذكر معًا، فإن شركات صنع الوقود تقوم بتصنيف أنواع البنزين وفقًا لمُستوى الأوكتان بها، لذا دائمًا ما نرى في محطات الوقود أرقام تبدأ من 85 وتصل حتى 98 للأنواع الأعلى، وهذه الأرقام لا تعني بالضرورة مدى نقاء أو جودة أو نظافة الخليط من الشوائب أو حتى قدرته على توليد قوة أكبر، إنما هي مجرد تعبير عن قدرة مقاومة الانفجار التلقائي المبكر داخل أسطوانة المحرك قبل بداية عملية اشتعال وحرق الوقود.

الأوكتان والهبتان هما المكونان الرئيسيان لبنزين السيارات، ويُشير مستوى الأوكتان إلى مقياس قدرة البنزين على مقاومة الانفجار التلقائي المبكر وكلما ارتفعت نسبته في الخليط كلما ارتفعت مُقاومة البنزين للانفجار التلقائي المبكر. ويُعبر عنه برقم في محطات الوقود، فمثلًا بنزين 91 يعني أن البنزين له كفاءة تشغيل خليط من الأوكتان والهبتان بنسبة 91% إلى 9% على التوالي.


عادة ما يكون هناك مُلصق موجود في الجهة الداخلية من غطاء خزان الوقود مُدون عليه إذا ما كان الديزل أو الجازولين هو الوقود الوحيد المسموح لطرازات مُحددة، وتأتي أهمية تلك النقطة في أنه إذا ما استخدمت الديزل كوقود للسيارات التي تعمل بالجازولين فقط فعندها لن يعمل المُحرك وستضطر إلى سحب الديزل وتنظيف خزان الوقود تمامًا منه، والعكس صحيح.

وبشكل عام، فإن أفضل الطرق التي نستطيع من خلالها إجابة السؤال "كيف اعرف نوع بنزين سيارتي؟" هي أن نرجع لكُتيب السيارة أو وكيل سياراتك لمعرفة البنزين الذي تُوصي به الشركة المُصنعة وما إن كنا نستطيع استبداله بالنوع الأعلى، حيث أنه عادة ما يُنصح بعدم استخدام النوع الأقل.

كما أن هناك عدة مواقع تُقدم أيضًا خدمة معرفة البنزين المُناسب للسيارة، كموقع شركة أرامكو السعودية الذي يُقدم خدمة تُمكننا من معرفة نوع بنزين سياراتنا المُناسب وذلك من خلال اختيار نوع السيارة وموديلها وسنة الصنع والبنزين الذي أقوم بتزويدها به حاليًا، وعندها سُيخبرني الموقع ما إذا كان هذا البنزين مُناسبًا أم لا، كما سيخبرني بالمبلغ الذي سأقوم بتوفيره إذا ما كنت استخدم النوع الخاطئ وقمت بالتغيير إلى النوع الصحيح، كل هذا يمكنك أنت أيضًا فعله من خلال هذا الرابط


 

نصائح معلومات نصائح للقيادة بنزين السيارة وقود السيارة
loaing icon