كيف اعرف مقاس جنط السيارة؟

أحد أهم أجزاء نظام الحركة بسياراتنا هي العجلات والجنوط، فهي التي تقوم بتحريك السيارة بشكل مُباشر على الطرق، وأحد أكثر الأسئلة شيوعًا فيما يتعلق بهما هو: كيف اعرف مقاس جنط السيارة؟ وبطبيعة الحال، ينبغي عليك معرفة مقاس جنط السيارة في حال رغبت في تغيير الإطارات واختيار المقاس المُناسب منها لجنوط سيارتك.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك معرفة مقاس كفر السيارة؟

لذلك، سنتحدث اليوم في موضوعنا هذا عن كل ما يخص جنوط السيارات وعجلاتها بداية من الأصل في تسميتها بالجنوط، كما وسوف نجيب عن السؤال الأشهر: كيف اعرف مقاس جنط السيارة؟ 

 

ما هو جنط السيارة أو كما يطلق عليه في بعض المناطق "الحافة"؟ 

في الواقع، لا تحتوي اللغة العربية على المُسمى "جنط" ولكن، وكما هو الحال مع العديد من المرادفات الأخرى التي استعرناها من اللغات الأخرى في تسمية أجزاء السيارة، فإن أصل كلمة جنط يأتي من كل من اللغة الفرنسية والإيطالية. ويُشير جنط السيارة إلى ذلك الجزء الذي يتم عليه تركيب العجلات.

 

مم يُصنع جنط السيارة؟

قديمًا كان جنط السيارة يتم تصنيعه من الخشب مُحاط به طوق معدني تُثبت فيه العجلات المطاطية بمسامير، كما كان الحال مع سيارة فورد موديل تي. أما في الوقت الحالي، نجد أن جنط السيارة يتم تصنيعه من الفولاذ الصلب أو الفولاذ المُخلط بسبائك الألومنيوم، وفي بعض الجنوط الأغلى سعرًا نجد أن هذا الخليط يتم تغطيته بطبقة من الكروم لإعطاءه مظهر أكثر جاذبية.

ويتم تثبيت جنط السيارة بما يُسمى صُرة العجلة بواسطة مسامير أو صواميل العجلات، ونجد أن صُرة العجلة تتصل بمحور السيارة الذي يتصل بدوره بعمود العجلات، لتكتمل منظومة الحركة بالسيارة، حيث تعمل كل تلك الأجزاء في تناغم كوحدة واحدة من أجل أن تسير السيارة على الطرقات.

 

ونصل الآن للسؤال: كيف اعرف مقاس جنط السيارة؟ 

من الضروري للغاية أن تكون على دراية بمقاس جنوط سيارتك في حالة إن أردت أن تقوم بإستبدالها أو حتى استبدال العجلات المُركبة عليها، فيجب دائمًا أن تتأكد من أن الجنوط الجديدة تمتلك نفس مواصفات الجنوط الأصلية لسيارتك، كما يجب أن تخضع للمواصفات المسموح بها من قبل الشركة الأم، وذلك مثل (قدرة التحميل - عرض الحافة - نوع الجنط - ترحيل محور التحميل - منظومة توزيع المسامير- القطر).

وعليك مُلاحظة أنه عند  سيرك بالسيارة على سرعات عالية على الطرقات السريعة, فإن عجلة سيارتك تدور حوالي 600 مرة في الدقيقة, بحوالي 10 مرات في الثانية.  لذلك فإن اختيارك للنوع أو المقاس الخاطئ للجنوط أو العجلات على حد سواء، من شأنه أن يتلف الإطار بمعدل سريع أو يتسبب في حوادث كارثية قد تضع حياتك وحياة الأخرين في خطر.

ويُمكنك بسهولة معرفة مقاس جنط السيارة من خلال عدة وسائل، أولها بالطبع هو الإطلاع على الصفحات المُخصصة للجنوط والعجلات في كتيب السيارة الخاصة بك،  وثانيها هو المُلصق المُثبت على الحافة الداخلية لمقعد السائق كما هو مُوضح في الصورة التالية، كما ستجد أيضًا مقاسات الإطارات المُناسبة وضغط الهواء المُناسب لإطار ونسبة الحمولة القادر على تحملها مُدونين على ذات المُلصق.

كما يُمكنك الإطلاع على الرموز المُدونة على الإطارات الأصلية لسيارتك، حيث ستجد قياس الجنط مُدون عليها كما في المثال  245/40RF19 94W، حيث أن قياس الإطار هنا هو الرقم الواقع بعد الحروف RF، أي أن قياسة في هذه الحالة 19.

وفي النهاية، يجب علينا أن نخبرك أن النسبة الأعلى من الحوادث المرورية كما تُخبرنا الإحصائيات، يتسبب فيها مشاكل الإطارات والجنوط، خاصة تلك التي يتم تثبيتها في السيارة دون الحرص على اتباع المعايير والمقاييس الخاصة بكل طراز على حدى. 
 

loaing icon