كيف اعرف ان الدينمو ضعيف؟

يعرف دينمو السيارة بأنه أحد الأجزاء الهامة في المحرك، حيث تتمثل وظيفته في توليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها على السيارة لتشغيل جميع أجزائها، وقبل أن نجيب على واحد من أشهر الأسئلة المُتعلقة به وهو: كيف اعرف ان الدينمو ضعيف؟ سنتعرف على تركيب النظام الكهربي بالسيارة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: دينمو السيارة كم امبير؟

النظام الكهربائي للسيارة يعتمد ببساطة على مجموعة من القطع والأسلاك والوصلات الكهربائية التي تعمل في تناغم مع بطارية السيارة التي تقوم بدور رئيسي في تزويد المحرك بالطاقة الكهربائية اللازمة. أما الدينمو أو ما يُطلق عليه أيضًا "المولد الكهربائي" فهو عبارة عن جهاز يحول الطاقة الحركية لطاقة كهربائية، ويعتبر الدينمو أحد الأجزاء الهامة في محرك السيارة، بحيث تتلخص أهميته في أنه:

  • يُعتمد عليه في تشغيل بعض أجهزة السيارة والتي تحتاج إلى طاقة كهربائية مثل مروحة التبريد، طلمبة الماء، إنارة السيارة.
  • يساعد في إعادة شحن البطارية حتى تكون جاهزة إلى الإستخدام عند بداية تدوير السيارة.

كيف اعرف ان الدينمو ضعيف
إجابة سؤال كيف اعرف ان الدينمو ضعيف تتمثل في نقاط بارزة أهمها:

  • إضاءة مصباح البطارية في تابلوه السيارة
    فهي مع أهم علامات تلف دينمو السيارة أو ضعفه، وهذا المصباح يضيء بلون أحمر في تابلوه السيارة خلف عجلة القيادة، وهو ما يدل على أن الدينمو بدأ يتعرض إلى بعض الأعطال، على عكس ما يعتقده الكثير من قائدي السيارات أنه في حالة إضاءة هذا المصباح إلى وجود مشكلة في البطارية.
     
  • ظهور دخان أو رائحة احتراق من محرك السيارة
    قد تتسبب بعض أعطال دينمو السيارة في ظهور رائدة احتراق في الأسلاك الكهربائية الموجودة في السيارة، خصوصاً عند ارتفاع حرارة المحرك فجأة، وبجانب ظهور رائحة الاحتراق أو الحريق من جانت المحرك، فيجب عليك التوقف بسرعة وسحب السيارة إلى أقرب مركز صيانة سيارات أو فني سيارات، منعاً للتعرض إلى أي عواقب وخيمة أثناء القيادة.
     
  • توقف عمل البطارية نهائيًا
    عند محاولة تشغيل السيارة وملاحظة عدم وجود أي استجابة، فهذا يُفسر غالباً أنه مشكلة في البطارية، حيث قد يعتقد البعض بأنه إنتهاء لعمر البطارية الافتراضي، لكن حقيقة الأمر غير ذلك، ففي حالة تعرضك لمثل هذا الموقف، عليك سحب السيارة إلى مركز الصيانة للكشف عن تعطل دينمو السيارة، لأن العطل قد يكون في هذا الجزء.
     
  • ضعف إضاءة مصابيح السيارة
    يعد هذا العرض أحد العلامات التي تدل على بداية وجود تلف في الدينمو، حيث تصبح المصابيح غير مستقرة وتلاحظ وجود بعض الذبذبات في الإضاءة، وهو ما يعد دليلاً واضحًا على وجود عطل في دينمو السيارة.
     
  • بطئ أثناء فتح وغلق نوافذ السيارة
    مثل العرض السابق، فإن هذا البطئ يكون عادة بسبب مشكلة في دينمو السيارة، وفي هذه الحالة يجب الكشف عنه وتغييره إذا لزم الأمر عند أقرب مركز صيانة.

وفي الختام، يجب معرفة أن كمبيوتر السيارة يستشعر بوجود مشكلة في دينمو السيارة إذا كان شحنه يقل أو يزيد عن النسبة الطبيعية حيث تضيء اللمبة، ومع استمرار وجود المشكلة ستضيء اللمبة فترة وجيزة ثم تنطفئ، لكن ذلك لا يعني حل المشكلة ولكن يجب التوجه إلى مركز صيانة سيارات ومعالجتها منذ بداية ظهور المشكلة.

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon