كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك

يلجأ الكثيرون منا إلى نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك لشراء السيارة التي ترغب في الحصول عليها، حيث يقوم المؤجرون بتأجيرها لك بإيجار شهري محدد، وعند انتهاء مدة العقد، يقوم البنك أو الشركة الممولة بنقل ملكية السيارة باسمك، ويقوم بهذا النظام جهات مرخصة سواءً شركات أو بنوك، ولكن السؤال الآن هو كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك وما هي الإجراءات التي يجب الالتزام بها؟

اقرأ أيضاً: سعر تأجير بوجاتي فيرون يصعب تصديقه!

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك

  • عندما ترغب في التخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك، فعليك الذهاب إلى البنك أو الشركة التي قامت بتمويل الشراء لك، وقمت بتسجيل العقد معها، وقم بتقديم طلب فسخ العقد ودفع الأقساط المتبقية على السيارة، وإذا كانت لديك الرغبة بنقل ملكية السيارة إليك فقم بطلب ذلك ففي وبعد تنفيذ الإجراءات، يتم كتابة عقد جديد بتمليك السيارة لك وشراءك لها.

ما الذي سيحدث إذا لم أدفع قسطين متتاليين؟

  • عند التخلف عن عدم سداد القسط أو الإيجار الشهري لمدة شهرين متتالين، فسوف يتم سحب السيارة لحين السداد، وإن تم التأخر عن السداد يتم فرض غرامة مالية على الشخص الذي قام بتأجير السيارة.

الاحتياطات التي يجب عليك إجراؤها إذا كنت تنوي التنازل عن السيارة في المستقبل

  • عندما تكون لديك النية في التنازل عن السيارة في المستقبل لأي سبب كان، عليك أن تسعى للتأجير من شركة لديها سهولة عن التنازل عن دفع الدفعة الأولى وتجنب الدفع في هذه المرحلة نهائيا بشكل متعمد، لكي لا يتم دفع دفعات كبيرة في عدم إستهلاك السيارة لفترات طويلة.

عناصر عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك

  • تحديد دفعات الأجرة في العقد وإلزام المؤجر بسدادها في المواعيد التي تم تحديدها، ويجب توضيح قيمة الأجرة في الأصل والقيمة الخاصة بحق التملك منفصلين تماما عن بعضهما.
  • التأخر عن السداد يتم وضع هذا البند لمعرفة سداد الدفعات الخاصة بالإيجار الشهري في المستقبل في حالة التأخير عن السداد الشهري.
  • السداد المبكر للأقساط عند الرغبة في إنهاء العقد قبل الموعد الذي تم تحديده، ويمكن للشخص الذي قام بتأجير السيارة الإشتراط في العقد بحقه في فسخ العقد إذا تخلف الطرف الآخر عن سداد الدفعات.
  • استعمال السيارة، فلا يجب إجراء تغييرات بالسيارة أو تعديلات إلا بموافقة الشركة أو الجهة الممولة، ويجب أن تكون هذه الموافقة مسجلة كتابيا.
  • صيانة السيارة حق على الشخص المؤجر لأنه هو من يستعملها، ولكن إذا كان بالسيارة خلل يمنع المؤجر من الانتفاع بها فحق الصيانة على الشركة أو الجهة التي تم العقد معها.
  • التصرف في السيارة، فلا يجب على المؤجر أن يبيع السيارة، أو يؤجرها لشخص آخر بدون موافقة الجهة التي تم العقد معها، فيجب عند الرغبة في البيع، أو التأجير أخذ موافقة  كتابية من الشركة، وإن تم رفض التأجير أو البيع يجب أن تبيح بسبب الرفض.
  • سحب السيارة، حيث يجب أن يكون هذا الشرط مكتوباً بالعقد، لإمكانية حق المؤجر في استرداد السيارة أينما تم حدوث خلل ببنود العقد.
سيارات اسرار السيارات عالم المحركات
loaing icon