كل ما يجب معرفته قبل شراء بوليصة تأمين

ان كنت تملكين سيارة او ابتعت سيارة جديدة لا بد من انك تفكرين بشراء بوليصة تأمين ولا بد ايضا من انك سمعت عن انواع كثيرة منها وقد لا تدركين ايها تختارين. اليك اذا انواع التأمين وكيفية اختيار الانسب لك.

اقرأي ايضا: كرسي السيارة يشكل خطرا على صغيرك... فكيف تستعملينه؟

 

التأمين الالزامي:  

كما يشير اسمه، هذا التأمين الزامي للجميع وفقاً للقوانين المرورية، هو الارخص بين انواع التأمين الأخرى الا ان مزايا التغطية فيه اقل من غيره ايضا.

كيف تستفدين منه؟

في حال تسببك بحادث تقوم شركة التأمين، وفقا لشروط واحكام الوثيقة الموقعة بينكما، بالتعويض نقدا عن الاضرار التي تسببت بها للسائق الآخر ان كانت مادية او جسدية، بحد اقصى قدره عشرة ملايين ريال سعودي. اذا هذا النوع يغطي الاضرار ضد الغير وليس اضرار سيارتك.

 

التأمين الشامل:

بالاضافة الى التعويض على الغير، تتحمل الشركة تكاليف التصليح أو الاستبدال أو التعويض عن الخسائر والأضرار الملحقة بسيارتك سواء من الداخل أو الخارج نتيجة حدوث أي اصطدام طارئ أو انقلاب بسبب عطل ميكانيكي، والأضرار غير الناتجة عن حادث السيارة.

اذا هذا النوع من التأمين يتمتع بمازايا اضافية وكلما كثرت المزايا التأمينية التي تختارينها كلما ارتفع سعر البوليصة. وتجدر الاشارة الى ان السعر النهائي يتأثر ايضا بقيمة السيارة ونوعها.

 

برنامج تأمين ذو منافع إضافية:

يمكنك دوما اضافة مازايا اخرى الى التأمين الذي تختارينه، وذلك بالطبع مقابل تسعيرة اضافية.

ومن بين المزايا التي تقدمها معظم الشركات:

تغطية أضرار الكوارث الطبيعية، حيث تتحمل الشركة تكاليف تصليح واستبدال، والتعويض عن التلفيات والأضرار الناتجة عن الأخطار الطبيعية.

تغطية الحوادث الشخصية، وتتضمن تكاليف علاج الإصابات الشخصية للسائق والركاب الناتجة عن حادث تشترك فيه السيارة المؤمن عليها.

التوسعة العمرية، حيث تمنح هذه الميزة توسعة الفئة العمرية للسائقين لتتضمن من هم أقل من 25 سنة، ولديهم رخصة قيادة سارية المفعول.

تمديد التغطية الجغرافية، يمكن للعميل الحصول على توسعة جغرافية لوثيقة التأمين لتشمل الأضرار والخسائر المحلقة بالسيارة المؤمن عليها نتيجة لوقوع حادث خارج المملكة.

 

 

 

loaing icon