كاديلاك.. تاريخ مليء بالفخامة والابتكارات!

أصبحت كاديلاك واحدة من أهم اﻷسماء في عالم السيارات الفاخرة اﻷمريكية، حيث وجدت مجموعة من الابتكارات التي ساعدت على تطور السيارات ونقلها إلى المستقبل.

تم اشتقاق اسم كاديلاك من مستكشف مدينة ديترويت خلال القرن الـ 17 الفرنسي "أنطوان دو لا موث كاديلاك" (Antoine de la Mothe Cadillac)، ليتم تأسيس الشركة عام 1902 بواسطة الميكانيكي ورائد اﻷعمال هنري ليلاند (Henry Leland).

قدمت الشركة بعدها العديد من الابتكارات والتصميمات، اولها طراز رن آباوت (Runabout) في عام 1903 والذي اعتبر من افضل السيارات في ذلك الوقت بسبب اعتماديته العالية.

هذا وابتكرت كاديلاك أول محرك ذو مساعد تشغيل كهربائي، بينما كانت المحركات اﻷخرى بحاجة للضرب عليها بقوة ما أدى لكسر رسغ الكثيرين.

قامت جنرال موتورز بشراء كاديلاك في عام 1909 بعد ان أصبحت أحد أهم شركات السيارات الفاخرة اﻷمريكية، حيث ساعدت إمكانية تبديل قطع سياراتها في وضع أسس صناعة السيارات الحديثة، لتدشن طراز موديل S بعدها في عام 1910.

وقدمت الشركة لاحقاً محركات V12 وV16 بقدرة 165 حصان مذهلة في ذلك الوقت، لتزداد شعبية الشركة وتوسعاتها في عام 1926، وتقوم بتصميم طراز لاسال (LaSalle) في عام 1927 كأول سيارة ذات خارجية مصممة من قبل مصمم وليس مهندس.

قامت مصانع كاديلاك خلال الحرب العالمية الثانية بإنتاج محركات للجيش، لتقوم لاحقاً طائرة P-38 بإلهام الشركة لتصاميم سياراتها خلال اﻷربعينات، قبل وصول مبيعات كاديلاك الى 100,000 سيارة سنوياً، لتصبح هوس اﻷمريكيين خلال الخمسينات.

خلال الستينات والسبعينات، اتجهت الشركة نحو تقديم سيارات ضخمة وفاخرة، الا ان ارتفاع اسعار البنزين في الثمانينات، دفع كاديلاك الى تصغير حجم محركاتها وسياراتها، ومن هنا ولد طراز "سيمارون" (Cimarron) عام 1982 والذي يعتبر أول سيارة صغيرة الحجم من الصانع الأمريكي.

عادت كاديلاك لتقديم ابتكارات جديدة خلال التسعينات عبر طرازات مثل ديفيل (DeVille) مع محركات V8 جديدة، ما ساعدها على التعافي من مبيعات متدنية.

استعادت كاديلاك اليوم مكانتها كواحدة من ابرز شركات السيارات الفاخرة من خلال تقديم سيارات مترفة مثل CT6 واسكاليد، وطرازات سيدان وكروسوفر متوسطة الحجم مثل ATS و CT5 و CT4 اضافة الى طرازات خارقة، على رأسه CTS-V التي تنتج 640 حصان.

كاديلاك سيارات Cadillac سيارات امريكية سيارات فخمة
loaing icon