قماشات السيارة - أهم المعلومات والتفاصيل

تمتلك السيارات نظام ميكانيكي معقد للغاية يسمح لها بالعمل والسير والتنقل من مكان لآخر وتحمل حتى أصعب درجات الحرارة مع حماية السائق من الحوادث، وكي تتمكن من الحصول على أفضل أداء ممكن من سيارتك، يجب عليك الانتباه إلى كافة أجزاء سيارتك الميكانيكية بشكل خاص كي تتفادى حدوث أي مشكلة مفاجئة على الطريق دون أن تدري كيف تتصرف، وأحد أهم تلك الأجزاء في سيارتك هي قماشات السيارة.

 

الفرق بين قماشات السيارة والفحمات

تعد قماشات السيارة هي مرادف لكلمة فحمات المكابح، والتي يقصد بها Brake pad بالإنجليزية، حيث أن قماشات السيارة هي القطعة تمسك بالهوبات أو أقراص المكابح أو Disc brake بالإنجليزية، بحيث تتوقف سيارتك، ولهذا من الضروري أن يتم الكشف على قماشات السيارة كل فترة من الوقت خصوصاً من الناحية الأمامية، ذلك أن هذه القطع تتلف مع الوقت ومع الاستعمال. 

الفرق بين قماشات السيارة والفحمات

وتذكر بأن هوبات السيارة قد تصبح غير مستقرة أحياناً بسبب طول مدة الاستخدام أيضاً، وعندها ستشعر أن المقصورة تهتز في كل مرة تضغط فيها على دواسة المكابح، وعند حدوث ذلك يجب عليك استبدالها، كما يجب أن تتفادى غسل أو تنظيف سيارتك عندما تكون درجة حرارة نظام المكابح مرتفعة، حيث أنك بذلك ستؤثر بشكل سلبي بشدة على قماشات السيارة والهوبات أو أقراص المكابح أيضاً.

 

ضوء القماشات في السيارة

عند ظهور ضوء قماشات السيارة أو المكابح في لوحة العدادات، يجب معرفة أنه يحتمل أن الضوء قد ظهر لمجرد وجود مشكلة بسيطة في المستشعر الخاص به، ولكن ربما أيضاً يكون قد ظهر لوجود مشكلة كبيرة قد تؤثر على سيارتك بشكل يجعلك يجب أن تتوقف عن أخذها لأقرب ورشة إصلاح على الفور.

فمن المحتمل أن المشكلة هي انخفاض منسوب سائل المكابح عن المستوى المثالي، وهو يؤثر بسهولة على قماشات سيارتك، لذلك يجب استباق المشكلة وزيادة مستوى الزيت.

ويحتمل أن يكون هناك تسريب أيضاً لسائل المكابح، وهو ما يحدث عادة من الأسطوانة الرئيسية أو عند أقراص المكابح ذاتها بالعجلات، مع وجود احتمال بسيط أن يكون هناك عطل في الحساس المسؤول عن مراقبة مستوى الزيت نفسه، ولكن لحل المشكلة عموماً، ستحتاج إلى الذهاب لأقرب ورشة إصلاح بغرض فحص نظام المكابح في سيارتك حتى يتم إيجاد المشكلة وحلها.

ضوء القماشات في السيارة

تغيير اقمشة الفرامل

يجب عليك تغيير قماشات السيارة فور ملاحظتك لوجود اهتزازات متسارعة تشبه النبضات، وهو ما ينتج عن إهلاك فحمات المكابح أو تشوهها، لذا يجب عليك إصلاحها أو استبدالها في أقرب وقت ممكن، وينطبق الأمر ذاته إذا كانت المكابح تصدر أصوات نقر صاخبة عند استخدامها، حيثيعني ذلك وجوب استبدالها على الفور.

بينما في حالة سماع أصوات تشبه ماكينة الطحن، فإن هذا يعني اهتراء المكابح بشكل تام ﻷنه ينتج عن احتكاك قرص معدني بماسك المكابح، وفي حالة الوصول إلى هذه المرحلة السيئة، سيتوجب تغيير المكابح بالكامل إضافة إلى المحركات الدوارة الخاصة بها، فتأكد من ألا تصل لتلك المرحلة التي ستكلفك مبالغ باهظة.

وأحياناً، تقوم المكابح بإصدار صوت صرير عالي النبرة للغاية عند الضغط عليها، حيث يكون ذلك بسبب احتكاك اللوحات المعدنية ببعضها، فإذا سمعت هذا الصوت مرة واحدة، يمكن تجاهل اﻷمر ﻷنه قد ينتج عن تعرض أقراص المكابح للمياه أو الرطوبة، ولكن في حالة تكراره يجب تغيير قماشات السيارة فوراً.

 

اقرأ أيضًا:

ما معنى فحمات السيارة وهوبات السيارة وقماشات السيارة وتيل الفرامل وجلنط؟

لماذا تكون دواسة المكابح أعلى من دواسة الوقود؟

معلومات مقال
loaing icon