قصة مازيراتي.. أسطورة اﻷداء الرياضي اﻹيطالي

سيارات ايطالية ساحرة تتميز بجودتها الرفيعة وادائها الرياضي، انها سيارات مازيراتي التي لطالما قدمت افضل التصاميم في تاريخ السيارات، فهل تعلم كيف تأسست؟

تبدأ قصة مازيراتي مع عامل السكك الحديدية رودولفو مازيراتي (Rodolfo Maserati) وزوجته كارولينا لوسي (Carolina Losi) و 6 اولاد حاملين لاسم مازيراتي، حيث ورثوا شغف والدهم بالسرعة والهندسة الدقيقة، وهو ما نتج عنه قيام كل من ألفيري (Alfieri) واتوري (Ettore) وإرنيستو (Ernesto) وبيندو (Bindo) وكارلو (Carlo) مازيراتي بافتتاح ورشة سيارات في عام 1914 باسم سوشيتا أنونيما أوفيتشيني الفيري مازيراتي (Società Anonima Officine Alfieri Maserati) في مدينة بولونيا اﻹيطالية، لتكون النواة لشركة مازيراتي الحالية.

استند شعار الرمح الثلاثي للشركة على تمثال نافورة إله البحار نيبتون، حيث قام ماريو، أخ المؤسسين المذكورين، باستيحاء الشعار منه في عام 1920، نظراً لكون نيبتون يرمز للقوة والنشاط، بما يناسب شركة سيارات رياضية، إضافة لتعبير الرمز عن مدينة بولونيا التي تُعد موطن العائلة.

 

حقبة العشرينيات

خلال 1926، عمل 3 من الاخوة (بيندو وارنيستو وايتوري) من دون كلل على صنع أول سيارة تحمل علامة مازيراتي، والتي أتت باسم تيبو 26، لتحرز رقم قياسي جديد بفضل محرك 16 سلندر مع سرعة بلغت 246 كم/س.

 

حقبة الثلاثينيات

قام رائد اﻷعمال أدولفو أورسي (Adolfo Orsi) في عام 1937 بشراء شركة مازيراتي من اﻹخوة ليتم نقل مقر مازيراتي من بولونيا إلى مدينة مودينا، منشأ أورسي، في الوقت الذي فازت فيه سيارة 8CTF في سباق إنديانابوليس في عامي 1939. 

 

حقبة اﻷربعينيات

تم الكشف عن طراز A6 1500 في معرض جنيف للسيارات عام 1947، لتكون أول سيارة مخصصة للاستخدام اليومي بدلاً من السباقات، وقد شهدت نجاحاً كبيراً.

 

حقبة الخمسينيات

خلال عام 1957، تمكن جوان مانويل فانجيو (Juan Manuel Fangio) من الفوز بسباق فورمولا 1 للمرة الخامسة أثناء قيادة مازيراتي 250F على حلبة نوربورغرينغ، في حين وصل عدد الانتصارات الى 8 بحلول عام 1960.

 

حقبة الستينيات

قدمت مازيراتي أولى طرازات كواتروبورتي الخاصة بها في عام 1963 في معرض تورينو للسيارات، لتكون بذلك أول شركة تقدم سيارة سيدان فاخرة رياضية.

 

حقبة التسعينيات

بعد تقديم العديد من السيارات الناجحة بين السبعينيات والثمانينت، ابرزهم طراز بورا، تعاونت مازيراتي مع فيراري في عام 1993 لاطلاق طراز 3200 GT بمحرك فيراري في عام 1998.

 

حقبة اﻷلفينيات وما بعدها

استمرت مازيراتي بتقديم طرازات جديدة مختلفة ومبتكرة مثل جران توريزمو في عام 2007، في حين اعادت احياء طراز جيبلي في عام 2013 قبل ان تقدم اول SUV من صنعها في عام 2016 وهو طراز ليفانتي الغني عن التعريف.

مازيراتي سيارات رياضية سيارات فخمة Maserati
loaing icon