قسم بورشه اكسكلوسف.. مستوى مختلف من الحصرية!

تقدم علامة بورشه الألمانية الفاخرة عدد من أبرز السيارات الرياضية والفاخرة في العالم بأسعار مرتفعة عادة، ما يجعلها حصرية لأولئك فقط القادرون على تحمل تكلفتها، ولكن للبعض، هذا ليس كافياً، وهذا هو ما دعى الشركة لإطلاق قسم خاص بصنع سيارات خاصة للعملاء من طرازاتها المختلفة حسب الطلب في عام 1986 باسم قسم تصنيع بورشه الحصري (Porsche Exclusive Manufaktur)، حيث سنتعرف اليوم على أبرز ما قدم عبر الزمن.

قام القسم بصنع عدد من نسخ طراز 911 النادرة، وهو ما بدأ مع 935 ستريت صنع 1983 التي صممت لأجل رجل الأعمال السعودي منصور العجة، ما أدى لتأسيس القسم لاحقاً.

كما تم إصدار 7 نسخ حصرية من بورشه 959 لأحد الشيوخ، إضافة لحصول 86 وحدة من 964 تيربو S ذات هيكل خفيف الوزن على تعديلات من قسم التصميمات الحصرية، وذلك في عامي 1992 و1993.

وفي عام 2009، تم إطلاق 250 نسخة حصرية من بورشه 911 سبورت كلاسيك تدمج بين عدة عناصر تقليدية وحديثة، مثل السقف مزدوج القبة، جناح خلفي على شكل ذيل البطة وعجلات سبورت كلاسيك قياس 19 إنش.

أما عن أحدث أعمال القسم الحصري، فهو طراز 911 تيربو S الفئة الحصرية (Exclusive Series)، حيث سيتم صنع 500 نسخة فقط منها، وتأتي مع محرك معدل بقوة 607 حصان - اقوى بـ 27 حصان من الطراز الأصلي - مع القدرة على التسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 2.9 ثانية.

وتتضمن تعديلات قسم تصنيع بورشه الحصري إضافة حزم لكل من الديناميكية هوائية، تصميمات رياضية، زيادة الأداء، طلاء أجزاء إضافية، تعديل المصابيح، مع إمكانية تعديل الداخلية عبر اختيار المواد المرغوبة مثل عدة أنماط للتطريزات والجلد الفاخر.

هذا وتوفر الشركة ساعات خاصة عبر قسم بورشه ديزاين الخاص بها، بحيث لا يمكن سوى لممتلكي أي من نسخ طراز 911 تيربو S الفئة الحصرية شرائها، حيث تم تحمل الساعات سويسرية المنبع اسم كرونوجراف 911 تيربو الفئة الخاصة، مع وجود حقائب مخصصة أيضاً للسيارة ذاتها.

اقرأ أيضاً: رولز رويس داون مستوحاة... من صيد اللؤلؤ!

بورشه سيارات Porsche بورشه ديزاين سيارات رياضية سيارات المانية
loaing icon