فيراري روما ابهرت العالم عند اطلاقها وسترايف يختبرها عن كثب

قد لا تكون فيراري روما أسرع سيارة لدى فيراري أو حتى أغلى سيارة، ولكن عند إطلاقها في 2019 صدمت العالم بتغيير توجه فيراري إن كان بلغة تصميمية خارجية جديدة أو بعناصر التكنولوجيا التي دخلت مقصورة فيراري روما وتلتها هذه التغييرات على تصميمات فيراري الجديدة.

كان لنا عدة مواجهات مع الروما إن كان في حفل إطلاقها الإقليمي في دبي أو في خلال رحلتنا التي قمنا بها إلى أبوظبي مع فيراري لنختبر فيراري أس أف 90 سترادالي على الحلبة، ولاحظنا مدى اهتمام الجميع في هذه السيارة بالرغم من أنها كما ذكرنا ليست الأسرع أو الأغلى فما سر هذا الاهتمام؟

شاهد أيضا: فيراري اف 8 سبيدر بمواجهة فيراري 812 جي تي أس على الحلبة

 ثورة تصميمية كلاسيكية

صدقوني إنه في كل مناسبة نتواجد فيها مع فيراري، ومؤخراً كان لنا الكثير من المناسبات، نجد بأن فيراري روما تأخذ حيذا مهما من الإنتباه، باختصار السيارة أكثر من جميلة ومختلفة كلياً عن أي فيراري حديثة موجودة حالياً في الأسواق.

تجربة فيراري روما

قد نختلف برأي على الشبك الأمامي أو حتى على المصابيح الخلفية التي لأول مرة نرى هذه التصاميم على سيارة فيراري ومنا من أحبها ومنا من انتقدها، ولكن دون شك اثارت جدل وأعطت روما شخصيتها الخاصة. ولكن ما لا خلاف فيه أن أبعاد السيارة ونفخات الرفارف وغطاء المحرك جعل لهذه السيارة تصميم أخاذ، يجمع بين التصميمات الكلاسيكية لفيراري وأيروديناميكية المستقبل. تشبيهي لها يوصف بشعار هذه السيارة "دولشي فيتا" أي الحياة الحلوة وتحديداً الممثلة السويدية التي لعبت دور سيلفيا في المسلسل الإيطالي الشهير "دولشي فيتا"

أضف الى ذلك عدم وجود فتحات وتصميمات هجومية كما هو الحال في معظم طرازات فيراري، على الأرجح هو سبب هذه الخضة إذ أن فيراري روما هي مختلفة والمختلف دائماً يلفت الإنتباه.

 مقصورة ثورية

تجربة فيراري روما

الثورة عند فيراري ليست فقط بمظهر خارجي، ولكن بالفعل فيراري قررت ان تطل بسيارة مختلفة ويومية فئة جي تي لتهز السوق. حتى أن التغيير بدأ من المفتاح، وهنا أيضًا التضارب بالآراء، فمنهم من قال لماذا تريد مفتاح يظهر بقوة أنك مالك فيراري؟ فهل تحتاج الى تلك الدعاية؟ ومنهم من قال وأنا منهم أحببت التصميم الجديد لمفتاح فيراري ونعم أريد من الجميع أن يعرف بأنني أمتلك تلك الجميلة.

تجربة فيراري روما

لننسى المفتاح وندخل المقصورة، فيراري روما بالفعل تغييرت من المقصورة التقليدية أو بالأحرى غير التقليدية لفيراري سندعوها "المعتادة"، فمقصورة روما تبدي فكرة جديدة وهي لماذا فقط السائق هو محور السيارة فلنعطي أيضًا الراكب الأمامي حصته فنجد أن توجه التصميم ليس كلياً تجاه السائق ونجد أيضًا شاشة رقمية للراكب الأمامي يمكن من خلالها التحكم بالموسيقى ونظام الملاحة، والأهم يمكن أن يشاهد عداد السرعة ويعيش التجربة مع السائق.

تجربة فيراري روما

أما الكونسول الوسطي فقصة جديدة في عصر فيراري الحديث، أولاً نجد تصميم جديد لفتحات التكييف وأيضًا تابلت رقمية في الوسط للتحكم بالتكييف وغيرها من مميزات السيارة والأهم تصميم مسكة القير من الكروم والشبيهة بمسكة القير اليدوي الكلاسيكية، ولكن طبعاً السيارة ذات قير أوتوماتيكي من ثماني سرعات، ولكن التصميم فقط شبيه بالقير اليدوي حيث يمكن من خلاله وضع السيارة على رجوع أو أوتوماتيك أو يدوي أو حتى التحكم بالإنطلاق.

تكنولوجيا وتطور في مقصورة القيادة

تجربة فيراري روما

كل شيء في الفيراري روما أحدث ضجة حتى زر تشغيل المحرك، فكلنا تعودنا على زر تشغيل المحرك باللون الأحمر في وسط المقود المتعدد الوظائف، ولكن فيراري روما قلبت الطاولة هنا أيضًا ووضعت مكان الزر الأحمر شاشة لمسية تضيء بكلمة إشعال عند دخول السيارة وهذا ليس فقط للتغيير في التصميم بل فيراري تقول أيضًا التكنولوجيا قادمة لا محال ورأيناها في أس أف 90 سترادالي بقوة.

أيضا فيراري ألغت معظم الأزرار في المقود، ولكن أبقت التحكم بكل شيء في السيارة من المقود، إنما عن طريق اللمس وأضافت شاشة في الكونسول الأمامي للتحكم من خلالها وحتى التحكم بالمرايا أصبح عن طريق التكنولوجيا فكل شيء كان يعتبر جديدا في فيراري روما.

تجربة فيراري روما

بالحديث عن الشاشة أمام السائق فقد تحولت رقمية بامتياز تعرض لك كل المعلومات التي تريدها ومتى تريدها وأهم ما أحببته في هذه الشاشة هو أنه يمكن تعديلها لتعرض على كاملها خريطة الملاحة وأيضًا نظام الكاميرات السهل، وأخيراً هولوغرام أو شكل فيراري روما يطوف داخل الشاشة عن إطفاء المحرك وفتح الباب، وعلى فكرة حتى فتح الباب تغيير في فيراري روما إلى كبسة زر وليس مقبض.

فيراري روما مليئة بالتغييرات الثورية لن أطيل عليكم تفاصيلها وأعتقد بأنه حان الوقت لنختبرها على الطريق.

محرك فيراري روما وتجربة القيادة

تجربة فيراري روما

فيراري روما سيارة فيراري بفئة جي تي أي سيارة فيراري لكل يوم ولتكون السيارة مريحة للقيادة اليومية، وهناك عوامل عدة يجب النظر إليها أولها الراحة، وصدقوني لقد قدت السيارة من دبي إلى أبوظبي وحتى أبقيت السيارة معي بضعة أيام للتجربة والقيادة كانت أكثر من مريحة. فلا تشغل بالك كثيراً بانخفاض السيارة لأن إرتفاعها مناسب ولا تتعب من القيادة لأن المقاعد ونظام التعليق وحتى أنظمة القيادة أكثر من رائعة، والكاميرات تريحك في عملية الركن والأهم محركها.

محرك فيراري روما هو محرك ثماني أسطوانات مزدوج التيربو يولد 612 حصاناً و761 نيوتن متر من عزم الدوران وتنطلق من صفر الى مئة بـ 3,4 ثواني. وكما ذكرنا قير من ثماني سرعات. ماذا يعني ذلك على الأرض؟ أي سيارة تعتبر توفر في الوقود نسبياً كسيارة سوبر رياضية، ومجنونة إذا أردت أن تختبر الأدرينالين. جربنا كلتا الحالتين وأستطيع التأكيد أن القيادة الهادئة تعتبر بالفعل إستهلاك وقود أقل وتلفت الإنتباه وأنت تتمختر على الكورنيش، وفي حال دخلت الحلبة فأمورك بالسليم تنافس وتتسلى.

باختصار سيارة فيراري روما ملفتة للنظر، مثيرة للجدل، حددت توجه فيراري المستقبلي وخاصة تكنولوجيا، الأهم سيارة فيراري 2+2 لكل يوم.

شاهد فيراري أس أف90 سبيدر على الحلبة ولاحظ التشابه في التكنولوجيا والقير مع فيراري روما

فيراري تجارب القيادة Ferrari سيارات سريعة
loaing icon