فولكس واجن بيتل: من فكرة دكتاتورية إلى أكثر سيارة مسالمة

من منّا لا يبتسم عند رؤية سيارة بيتل، التي تتميّز بشكلها البيضاويّ المُبتكر وصوت محرّكها المميّز، على الطرقات؟ للأسف، فولكس واجن ستحرمنا هذه البسمة لأنّها اعلنت مؤخّراً عن نيتها وقف إنتاج أوّل طراز أنتجته الشركة والذي نال إعجاب الجميع حول العالم لبساطته وكفاءته. لذلك، سنسلّط الضوء اليوم على تاريخ طراز بيتل الأيقوني.

 

فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية

خلال مطلع الثلاثينيّات من القرن الماضي، إختار أدولف هتلر مُهندس سيارات السباقات، فرديناند بورشه، لتصميم سيارة تكون بمثابة "فولكس فاجن"، أي سيارة الشعب في اللغة الألمانيّة، حيث تميّزت بسعر اقتصادي مع مستوى عملية واعتمادية عالي بهدف تشجيع الشعب الألماني على شراء السيارات وتحسين الإقتصاد الألمانيّ المُتدهور. وما ان بدأ إنتاج طراز بيتل تحت اسم KDF Wagen في عام 1938، حتّى اندلعت الحرب العالميّة الثانية وتمّ استخدام المصنع في ولفزبرغ لإنتاج المركبات العسكريّة.

فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية

بعد إنتهاء الحرب في عام 1945، أُعيد بناء المصنع في ولفزبرغ وأُتيح طراز بيتل للجميع بدءاً من عام 1949 تحت اسم Type 1، فلاقت إعجاب سكّان أوروبا وتمكّنت من نقل عدوى ظرافتها واقتصاديّة إستهلاكها للوقود إلى جميع أنحاء العالم حيث أصبحت صيحة مُتعارفة بين الشبّان والفتيات، كونها عصريّة وجميلة بطريقتها الخاصّة.

أوقف إنتاج طراز بيتل في عام 1979 كي تُكثّف الجهود على طراز جولف الّذي تفوّق على طراز بيتل نظراً لقوّته المُضاعفة وتصميمه المواكب للعصر. لكن بعض الدول مثل المكسيك والبرازيل واظبت على انتاج بيتل Type 1 حتّى عام 2003 بسبب شعبيّتها في تلك الأسواق.

إعادة إحياء الـ بيتل بجيل ثاني

أُعيد إحياء طراز بيتل في عام 1998 تكريماً لـ Type 1 حيث تمتّع بتصميم عصريّ من دون التّخلي عن إنحناءات بيتل الّتي تُكوّن شكلها البيضاوي الأيقوني.

طراز بيتل يودّعنا

بحلول عام 2013، كانت مبيعات بيتل قد انخفضت كثيراً لتصل إلى 43,000 نسخة مباعة، وهو ما استمر حتى العام الماضي عندما بلغ الانخفاض أشده ببيع 15,000 نسخة فقط على مدار العام بأكمله، الأمر الذي أدى لقرار فولكس واجن أخيراً بجعلها ترحل عن عالمنا خلال عام 2019. ولأجل الاحتفال بذكراها، ستقوم الصانعة الألمانية بإطلاق اثنين من نسخ الإصدار النهائي المحدودة التي ستأتي باسم Final Edition SE و Final Edition SEL هذا العام ليكونا آخر نسختين من السيارة الأيقونية.

اقرأ أيضاً: قصة بورشه التي صممت سيارات مرسيدس... وحتى الدبابات!

فولكس واجن سيارات سيارات كلاسيكية Volkswagen سيارات المانية
loaing icon