فورمولا 1: لمحة ومعلومات عن عالم السباقات

 

يمتلئ عالم السيارات بالعديد من السباقات المختلفة، فهناك سباقات الرالي والناسكار العالمية، ولكن تظل فورمولا 1 لها مكانتها الخاصة كأكثر سباقات السيارات تشويقاً، حيث تتميز السيارات طويلة الشكل ذات المقعد الواحد بتصاميم جذابة محركات قوية وديناميكيات مختلفة عن السيارات العادية أو الرياضية، مما يضيف لمنافستها طابع حماسي أكبر، وهي الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة بعد كأس العالم والألعاب الأولمبية، يكفي أن تعرف أنه  في 2018 تجاوز عدد المشاهدين حاجز الـ 70 مليون مشاهد حول العالم، ونستعرض فيما يلي أهم المعلومات حول فورمولا 1.

 

فورمولا 1

بعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث من الثلاثينيات، بدأ التفكير في إقامة بطولة عالمية، لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالمية الثانية، وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الاتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها، إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد في 10 أبريل سنة 1950 بمدينة باو.

وتعتبر أوروبا المركز التقليدي لهذا السباق، وهي المروجة الأولى له. رغم ذلك، بدأت منذ عام 1999 ظهور حلبات في البحرين، والصين، وماليزيا، وتركيا، مما جعل اللعبة أكثر شعبية على مستوى عالمي. وباعتبارها أكثر الرياضات كلفة، عوائدها الاقتصادية كبيرة، وتأتي السباقات تحت رعاية الاتحاد الدولي للسيارات كما تدير شركة ليبرتي ميديا السباق باعتبارها المالك الأول لحقوق رعاية السباق.

 

سيارة فورمولا 1

بالنظر إلى الشكل الخارجي لسيارات فورمولا 1، فيمكنك بسهولة استنتاج أنها تختلف كثيراًَ عن السيارات التقليدية، وإليك أبرز الحقائق عند هذه السيارات.

  • يتم تجميع سيارات الفورمولا 1 من 80 ألف قطعة، وهو عدد أكثر بكثير من قطع السيارات العادية وأصعب في التركيب أيضاً.

  • يتراوح عمر محرك سيارات فورمولا 1 بين ساعتين إلى 6 ساعات

  • تُصنع أقراص فرامل سيارات فورمولا 1 بطريقة خاصة حتى تتحمل درجة الحرارة العالية التي قد تصل إلى 1000 درجة.

  • تصل سرعة سيارات فورمولا 1 إلى 160 كم في الساعة.

  • يتم تغيير إطارات سيارات فورمولا 1 كل 90 إلى 120 كم

  • يتراوح  وزن سيارات فورمولا 1 بين 500 إلى 550 كغم.


فورمولا

فورمولا اي

الفورمولا إي هي فئة من سباقات السيارات التي ينافس فيها فقط السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، ويعتبر السيد أليخاندرو أجاج هو صاحب الفكرة والمؤسس والرئيس التنفيذي الحالي لشركة "الفورمولا إي"، وينافس حاليا في بطولة "الفورمولا إي" 12 فريقاً مع سائقين لكل فريق، يحدث السباق في دوائر مؤقتة وفي شارع مركزي بالمدينة شرط أن يتراوح طوله بين 1.9 إلى 3.4 كم.

 

فورمولا الدرعية

شهد شهر ديسمبر لعام 2018 إنطلاق الفعاليات الخاصة بسباق “الفورمولا إي″ على حلبة سباق الدرعية بالمملكة، وحصلت المملكة على حق تنظيم السباق لمدة عشرة سنوات.

 

اقرأ أيضاً: نتيجة سباق فيراري 812 ولامبورجيني افنتادور SVJ وبورشه 911 تيربو صدمنا

 

معلومات فورمولا 1 مقال
loaing icon