فلنجة السيارة ومشاكلها وحلولها

تمتلك السيارة الكثير من القطع المهمة التي تشارك في عملها بشكل سلس  وآمن علي الطريق ومن أهم تلك القطع فلنجة السيارة حيث سنعرف ما هي الفلنجات وما هي وظيفتها.

فلنجة السيارة أو الطنابير هي قطعة من الحديد دائرية الشكل مثبتة بأربع مسامير أو خمس مسامير الذى يركب عليها جنط السيارة، وظيفتها الرئيسية عند الضغط على دواسة الفرامل يحتك تيل الفرامل بالفلنجه لإيقـاف عجلـة السيارة.


فلنجة السيارة

مشكلة تعاريج فلنجة السيارة

عندما تتلف فلنجة السيارة تحدث تعاريج في السطح الملامس لتيل الفرامل، هذا التعريج يسبب الرجة الشديدة في عجلة القيادة عند الضغط على دواسة الفرامل بالسيارة وخاصة على السرعات العالية، فما الحل لهذه المشكلة؟

1. الحل الأول: خرط فلنجة السيارة عند أي ورشة خراطة لإزالة التعاريج في الفلنجة ولجعل سطح الفلنجة أكثر استواء

2. الحل الثاني: شراء فلنجة جديدة ويتم تركيبها، ويفضل لتلاشى هذه المشكلة مستقبلا ان تقوم بتغيير الفلنجة كل سنة كأقصى حد.

فلنجة السيارة

صوت رمان فلنجة السيارة 

هناك عدة علامات عندما تُلاحظها سيعني ذلك تلف الرمان في فلنجة السيارة وذلك كما يلي:

1.سماعك لصوت طنين أو أنين صادر عن الكفرات أثناء القيادة على سرعات أعلى من 50 كيلومتر في الساعة، ويتوقف هذا الصوت بتوقف السيارة عن الحركة. لاحظ أنه مع ازدياد رمان الفلنجة يزداد الصوت عنفًا.

2.قد تشعر بخشونة وصعوبة تحكم في عجلة القيادة على السرعات الأعلى أيضًا، وتزداد المُشكلة في هاتين النقطتين بزيادة السرعة أو بالقيادة على الطرقات الأكثر وعورة.

3.قد تُلاحظ أيضًا انحراف السيارة عن خط سيرها عند الدعس على دواسة الفرامل. وبالطبع يُمكنك أن تتخيل كم أن هذه المُشكلة كارثية خاصة إن كنت تسير على سرعة عالية أو على الطرق السريعة.

 فلنجة السيارة

علامات خراب رمان فلنجة السيارة 

بعد معرفة أسباب خراب فلنجة السيارة لابد من معرفة علامات تدل على خرابه حتى يستطيع السائق معرفة العطل وتصليحه في أقرب وقت ممكن، ولذلك فعندما يسمع السائق صوت صرير يخرج من الكفر  أثناء سير السيارة وخاصة لو كانت سرعة السيارة أكثر من خمسين كيلو متر في الساعة فهذا خير دليل على تعطل رمان الكفر.

ويمكن أيضًا الشعور بتصلب عجلة القيادة أثناء السير على سرعات كبيرة أو خلال القيادة على طرق خطيرة، ولكن ربما يلاحظ السائق عدم انضباط السيارة أثناء سيرها على الطرق أو عند الضغط على الفرامل وإذا حدث ذلك فقط يحذر من حدوث حادثة تتسم بالكارثة خاصة ولو كان السائق يسير بسرعة عالية جدًا وتفاجئ بهذه المشكلة.

اقرأ أيضاً: صح أم خطأ.. مغسلة السيارات الأوتوماتيك تؤذي طلاء السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon