فخامة السيارات الكهربائية مع أودي

عند إطلاقها العالمي منذ حوالي سنتين، أحدثت أودي خضة في عالم السيارات الكهربائية مع سيارتها أي-ترون، والتي كان لنا عدة تجارب لها، منها إطلاقها العالمي في أبو ظبي وأيضا بعض تحديات الاوف رود في المانيا ومناسبات عدة أخرى. وطبعا لدى إطلاقها، غيرت مفهوم السيارات الكهربائية من عدة نواحي. وتأتي أي-ترون سبورت باك اليوم لتؤكد على هذه التغييرات وتجعلها واقعاً ثابتاً، إنما بنسخة سبورتباك الرياضية.

اقرأ أيضًا: اودي S6 تجربة مليئة بالادرنالين والفخامة

أودي أي-ترون سبورتباك من الخارج

أي-ترون

أول ما تلاحظه في التصميم الخارجي لسيارة اودي أي-ترون سبورتباك هو روحية سيارات اودي الأس يو في أي أيضاً. وبعد أي-ترون تاتي اودي بسيارة تصميم انيق وفخم دون تحويلها الى مركبة فضائية اذ ان من يبحث عن قيادة سيارة كهربائية وخاصة اس يو في يبحث عن الهدوء والفخامة والراحة وليس عن لفت الإنتباه بتصميم مختلف.

ولكن أي-ترون سبورتباك ليست اس يو في اودي عادي بل يحمل في طياته العديد من اللمسات المستقبلية وحتى التصميم الرياضي.

فوجود شبك فضي في المقدمة يعطي انطباعاً ان السيارة مستقبلية مع مقدمة هجومية فخمة من تصميم اودي المعتاد. ولكن هذا الشبك الضخم يختلف بطياته عن الشبك العادي اذ انه مغلق ومفتوح في نفس الوقت نظرا لعدم الحاجة الى تبريد المحرك البترولي، وذلك طبعا لأن السيارة كهربائية. ولا نكتفي بالمقدمة فقط بالشبك بل أيضا تجد على طرف المصابيح أربع خطوط من الإنارة ترمز الى كهربائية اودي أي-ترون سبورتباك.

اودي

أما الجانب فهو سحر هذه السيارة اذ ترى بأن الانحاء في السقف من الخلف يعطيك شعور السيارة الرياضية بامتياز مع المحافظة على طابع الأس يو في، وأيضا لا يجب ان ننسى وجود اللون البرتقالي على المكابح وعلى علبة الشحن، لتذكر الناظر بأن هذه السيارة هي كهربائية من أودي. والجدير بالذكر وجود فتحة للشحن من كل جهة حيث كل واحدة مخصصة لنوع معين من الشاحن حسب قدرته.

أي-ترون

أما الخلفية، حدث ولاحرج. فأودي دائما ما تتميز بخلفية رائعة مع المصابيح الموصولة. والملفت للإنتباه طبعاً عدم وجود مخارج للعوادم اذ ان اودي أي-ترون سبورتباك هي كهربائية.

مرايا جانبية في خبر كان

أي-ترون

والتحدي الأهم والضجة الكبيرة دائما في نسخات أي-ترون الكهربائية هي المرايا الجانبية. فحتى على صعيد الدول هناك إختلاف بالرأي. فبعض الدول تسمح وبعضها لا. اما سترايف فيأتي لكم بالخبر اليقين فهل هي أحسن من المرايا التقليدية؟

طبعاً من ناحية التصميم الخارجي الكاميرات تصميمها مستقبلي بامتياز وأجمل من المرايا التقليدية ولكن أودي لم تغيير من مرايا الى كاميرات فقط من اجل الشكل، بل أيضا من أجل القدرة. فان مجرد تغيير التصميم الى ايروديناميكي افضل اكتسبت اودي أي-ترون سبورتباك انسيابية اكثر مكنتها بإضافة 7 كيلومترات إضافية في الشحنة الواحدة. فمن هنا يبدأ التطور.

وطبعا السؤال من ناحية القيادة هل هي امنة او سهلة؟ الجواب بكل تأكيد نعم. فمن الداخل قد يأخذك الأمر 10 أو 15 دقيقة للتعود على النظر الى داخل السيارة بدل الخارج، ولكن هذا ما لاحظناه في الظروف السيئة من حيث الرؤية والأمطار أو الغبار مثلا. فالرؤية في الشاشة أفضل بكثير، وأيضاً وجود مراقب النقطة العمياء في الشاشة نفسها يساعد في كثير من المواقف. فبرأيي بعد التجربة يجب تحويل كل المرايا الى كاميرات.

مقصورة أودي الفخمة

أي-ترون

لن أطيل عليكم في تفاصيل المقصورة الداخلية إذ أنه وكما ذكرنا، أودي أرادت بسياراتها الكهربائية أن تعطيك سيارة معتاد عليها ومعجب بفخامتها، ولكن كهربائية. وهنا نجحت أودي بالفعل بسياراتها أي-ترون سبورتباك، إذ أن المقصورة الداخلية هي بكل تفاصيل فخامتها أودي.

ولكن الخيار الكهربائي دائما ما يفرض نفسه في بعض التفاصيل كعدم وجود حاجة لقير بتغييرات عديدة فنجد مسكة القير بسيطة دون الحاجة الى غيارات رياضية وغيرها.

ولكن الملفت للإنتباه هو وجود مسكات تغيير السرعات على المقود ولكن هذه ليست لتغيير السرعات بل لتحكم بتقنية إعادة الطاقة من الإطارات. فيمكنك أن تحدد قوة فرملة المحرك بثلاث مستويات تغنيك عن إستعمال الفرامل العادية في عملية تخفيف السرعة وأيضا تساهم بإعادة الطاقة الى البطارية.

ميكانيكياً أو يجدر القول كهربائياً

أي-ترون

أودي أي-ترون سبورتباك سيارة كهربائية كواترو أي بدفع رباعي. ولكن الدفع الرباعي مبني على مولدين للطاقة الكهربائية أمامي وخلفي يولدان مع بعض قوة 265 كيلووات مع Boost تصل الى 300 كيلووات ما يعادل 402 حصاناً.

الرقم المتداول للمسافة التي يمكن ان تقطعها بالشحنة الواحدة هو حوالي 400 كلم بين طرقات سريعة وطرقات المدينة. ولكن الجدير بالذكر هو أنه في خلال 30 دقيقة يمكن شحن أكثر من 80% من الطاقة من خلال الشاحن الصناعي أي اقل من الوقت التي تستغرقه لشرب فنجان من القهوة.

أما على الطرقات فالراحة هائلة حتى أنه لا ضجيج يأتي من إرتجاجات المحرك او من العادم. فاودي أي-ترون سبورتباك هي بالفعل اثبات بأن سياسة اودي للسيارات الكهربائية هي على الدرب الصحيح.

اودي تجارب القيادة Audi e-tron اي ترون
loaing icon