فحمات السيارة: الفرق بين الأصلية والتجارية

فحمات السيارة

وهي القطعة التي تضغط على الهوبات (الجزء الداخلي من الإطار) عند استخدام المكابح مما يؤدي إلى إيقاف السيارة، وتتميز فحمات السيارة باللون الأسود الداكن والصلابة.

 

افضل انواع الفحمات

هناك نوعين من فحمات السيارة:

  • النوع الأول: الفحمات التقليدية

هي عبارة عن جلد مضغوط ومقوى ليستطيع الضغط على الهوبات.

  • النوع الثاني: الفحمات السيراميك

يعتبر السيراميك الأفضل حيث أنها لا تصدر أي أصوات عند استعمالها، كما أنها قليلة الاعطال وتتمتع بعمر افتراضي أطول بكثير مقارنة بالفحمات التقليدية.

 كما أنها تتمتع بأداء أفضل خاصة مع السرعات العالية وهي لا تترك أي أثر على هوبات السيارة، عكس الفحمات التقليدية والتي تترك لون أسود على الهوبات، ما يعيب الفحمات السيراميك هو فقط ارتفاع سعرها وارتفاع تكاليف صيانتها، ولكن نظراً إلى قلة الحاجة إلى صيانتها وعمرها الافتراضي الطويل فهي تعتبر خيار اقتصادي مميز.

 

أبرز أنواع الفحمات السيراميك

هناك العديد من الأنواع الموجودة في الأسواق، ولكن برز مؤخراً ثلاثة أنواع على وجه التحديد هم سنترك بارتس (CENTRIC PARTS) وهي شركة امريكية ولكنها تصنع في الصين، وهناك وينجر تي كية ( WagnerTQ ) وهي شركة أمريكية ومصانعها كذلك في أمريكا، وأخيراً هناك نيو تك (NewTek ) وهي  شركة كندية تحت قيادة صينية.

الفرق بين الفحمات الأصلية والتجاريه

في حالة استخدام فحمات مكابح تجارية فإنه عند الضغط على المكابح ستشم رائحة كريهة تشبه الاحتراق، وهي أبرز العلامات التي تدل على أنك تملك فحمات ذات جودة رديئة، قد تلاحظ أيضاً ميل في السيارة عند استخدام المكابح أو عدم توقف السيارة بشكل مباشر بعد الضغط على المكابح مقارنة بالسابق، كما أن فحمات السيارة غير الأصلية عادة ما تنتج صوت صفير مزعج عند استخدامها.

ويجب الإشارة إلى أن هناك خطأ شائع منتشر بين ملاك السيارات، حيث يظن البعض أن فحمات السيارة الأصلية لا تترك أثر على الهوبات، إلا أن الواقع أن الأمر معكوس تماماً فالأصلية فقط هي التي تترك أثر أسود ملحوظ على الهوبات.

 

فحمات دينمو السيارة

الدينمو هو جهاز تحويل الحركة في السيارة إلى شحنات كهربائية، وفحمات السيارة الدينامو هي التي تقوم بتوصيل التيار من النحاسات وتكون النحاسات متحركة والفحمات ثابتة وتوصل التيار عن طريق الاحتكاك، ويمكن تغييرها بسهولة في حالة فك الدينمو.

 

اقرأ أيضًا:

ما هي عيوب فحمات السيراميك؟

معلومات مقال
loaing icon