علامات سيارات قامت بصنع طائرات ومحركاتها

قد تمتلك السيارات والطائرات اختلافات عديدة، ولكنها تمتلك أيضاً عدد من العوامل المشتركة الهامة التي قد لا نعلم بها...

فقد بدأت بعض علامات السيارات كشركات صغيرة لتصنيع وتطوير محركات الطائرات، بينما قام البعض الآخر بتأسيس شركات منفصلة ﻹنتاج السيارات والطائرات معاً.

دعونا اليوم نتعرف على بعض أشهر شركات السيارات التي قامت بصنع طائرات ومحركاتها.

 

بي ام دبليو

بدأت شركة بي أم دبليو كشركة صغيرة لإنتاج محركات الطائرات، وكانت الشركة تحمل اسم "الشركة البافارية لصناعة الطائرات"، وقد أنتجت الشركة اﻷلمانية العديد من محركات الطائرات، وقد ساعدت بعض من محركاتها الجيش اﻷلماني خلال الحقبة النازية ليتم منع ألمانيا بعدها من إنتاج هذه المحركات.

 

هوندا

تُعد هذه شركة فرعية تابعة بالكامل لشركة هوندا موتور، حيث عملت على تطوير أول نموذج لطائرة HA-420 HondaJet الخاصة والتي حلقت ﻷول مرة عام 2003، وتستمر الشركة في تطويرها منذ ذلك الحين.

 

ميتسوبيشي

بدأت شركة ميتسوبيشي في مجال الشحن، ثم بدأت بتعديد نشاطاتها، إلا أن أشهر ما تعرفه به هي صناعة السيارات، ولكنها قامت منذ بضعة أعوام بالتعاون مع شركة تويوتا من أجل إنتاج طائرة باسم Regional Jet لمنافسة الشركات اﻷوروبية واﻷمريكية، وقد قامت الطائرة بالتحليق ﻷول مرة في عام 2015، ومن المخطط أن يبدأ تسليم الطائرة للعملاء في عام 2020.

 

رولز رويس

تمتلك رولز رويس تاريخاً عريقاً في عالم صناعة السيارات، حيث تتميز بالقوة والجودة العالية، وبالطبع، تنطبق الصفات ذاتها على المحركات الطائرات الخاصة بالشركة، والتي بدأت رولز رويس بإنتاجها في عام 1914، كي ينفصل قسم الطائرات الخاص بالشركة لاحقاً ويصبح شركة مستقلة تعتبر اليوم ثاني أكبر صانعة لمحركات الطائرات في العالم، حيث تصنع محركات عديدة مثل محركات إيرباص A380.


فورد

نتيجة لهجوم القوات اﻹمبراطورية اليابانية على قاعدة عسكرية في ميناء بيرل هاربور اﻷمريكي في عام 1941، بدأت فورد في صناعة مئات الطائرات الحربية شهرياً لتخرج أول طائرة في عام 1942 من خط اﻹنتاج، ليصل معدل اﻹنتاج إلى طائرة واحدة في الساعة، وبنهاية الحرب العالمية الثانية، كانت فورد قد أنتجت 86,865 طائرة عسكرية، و57,851 محرك طائرة باﻹضافة إلى 4,291 طائرة شراعية عسكرية.

 

جنرال موتورز
قامت جنرال موتورز أيضاً بتصميم عدد من طائرات اﻷسطول البحري اﻷمريكي أثناء الحرب العالمية الثانية، وقد كان أبرزها طائرة FM-2 Wildcat.

 

دايملر

رغم أن دايملر بنز تُعرف بعلامة مرسيدس بنز الخاصة بها، إلا أنها قامت خلال الحرب العالمية الثانية بصنع سلسلة من محركات الطائرات والدبابات والغواصات، وقد اطلقت على محركات الطائرات الخاصة بها اسم "DB" اختصاراً ﻷسم المجموعة.

سيارات طائرات طائرات خاصة أخبار الطائرات طائرات حربية عالم الطائرات طيران
loaing icon