علامات خلل اذرعة السيارة

عند قيادة السيارة وتوجيهها إلى اليمين أو اليسار فإن الأمر يتم بسلاسة وديناميكية لذا قد يبدو أن الأمر غير معقد، إلا أنه بالغ التعقيد في الحقيقة، حيث يتطلب الأمر عمل العديد من القطع الميكانيكية في تناغم لإنتاج حركة الإطار ناحية الوجهة المطلوبة، وأحد أهم الأجزاء في هذه العملية هي اذرعة السيارة، حيث تعمل على ربط المحرك والإطارات، وكذلك تعمل على إمساك الإطارات الأمامية، وهو ما يجعلها تتحمل ضغوطات كثيرة، لذا في حالة وجود أي خلل بها فإنها تعرض السائق والركاب للعديد من المخاطر.

 

كيف اعرف الاذرعة خربانه

عند السير على طريق ممهد وترك المقود، فإنه من المفترض أن تظل السيارة في طريقها المستقيم، لذا في حالة وجدت السيارة تنحرف إلى اليمين أو اليسار قليلاً فإنه في الغالب يتعلق الأمر بأذرعة السيارة.

وهناك العديد من الطرق التي تمكنك من فحص اذرعة السيارة من دون الحاجة للذهاب إلى المختص، ومنها رفع السيارة ثم فحص الأذرعة بالنظر والتأكد من عدم وجود قطع في المطاط الخاص بها، في حال وجود قطع يجب على الفور التوجه لمركز صيانة وتغيير هذا الجزء المتضرر.

كما يمكن فحص الأذرعة بتحريك كل ذراع على حدة بيدك، ففي حال إذا تحرك الذراع بسهولة، فهذا يدل على تلف الذراع وأنه أصبح غير صالح للاستخدام بالسيارة ويجب تغييره.

هذا بجانب العديد من الطرق الأخرى لفحص سلامة الأذرعة هو تحريك ولف مقود السيارة يميناً ويساراً بشكل سريع، ففي حال سماع أصوات طقة تصدر من اتجاه الأذرعة، فهذا يدل على تلفهم، وفي بعض الأحيان يؤدي تلف أحد الأذرعة إلى فراغ في مقود القيادة ولكن ليس من الضروري أن تكون المشكلة هنا ناتجة عن تعطل هذه القطعة فقط.

وأخيراً يمكنك رفع السيارة ثم القيام بتحريك الإطار يميناً ويساراً بشكل يدوي، وإذا صدر أثناء الحركة صوت يشبه الطقطقة فهذا يعني وجود مشكلة في اذرعة السيارة.

كيف اعرف الاذرعة خربانه

وزن اذرعة السيارة

يعتبر وزن اذرعة السيارة أي موزاتها ببعضها البعض أحد أهم الأمور في الصيانة الدورية، حيث أن ترك الإطارات غير موزونة بالدرجة الصحيحة يؤدي إلى زيادة مقاومة الإطار للالتفاف أو التوجيه بسبب زيادة الاحتكاك، لذا للتغلب على هذه المشكلة يستهلك المحرك قوة أكبر وبالتالي استهلاك أكبر للوقود من أجل محاولة الوصول للتوجيه المطلوب، كما أن هذا الإحتكاك يقلل من العمر الافتراضي للإطارات.

 

كيف اعرف ان السياره تحتاج وزن اذرعه

ببساطة عند حدوث أي أعراض من السابق ذكرها مثل انحراف السيارة عند القيادة بسرعة متوسطة أو عالية أو عدم استقامة الإطار على السطح بشكل تام أو ملاحظة تآكل الإطار من أحد الحواف فإنه يجب عليك التوجه للمختص لإعادة وزن أذرع السيارة.

 

اقرأ أيضًا:

بلف الحرارة: المتحكم الرئيسي في حرارة المحرك

معلومات مقال
loaing icon