عقد بيع سيارة: كيفية صياغته بشكل صحيح

عند شراء سيارة سواء كانت جديدة أو مستعملة فإنه يجب أن تكون ملم بالشق القانوني للموضوع وهو المتمثل في عقد بيع سيارة، وتكمن أهمية العقد في إثبات صحة البيع بالإضافة إلى التذكير بكافة حقوق وواجبات كلاً من البائع والمشتري، ولا يمكن في أي حال من الأحوال إتمام عملية البيع وتوثيقها في المرور إلا في حالة التأكد من صحة العقد، لذا نقدم لك من خلال المقالة أهم المعلومات حول عقد بيع سيارة وطريقة صياغته.

 

عقد بيع سيارة في السعودية

عقد البيع هو عقد يتم بموجبه نقل ملكية البائع، أو نقل حق مالي يخصه إلى المشتري، وذلك مقابل مبلغ مالي يتفقان عليه بالتراضي بين الطرفين، ويعتبر العقد ملزماً للجانبين.

يترتب على عقد البيع الصحيح شروط والتزامات، حيث يجب أن تتوافر فيه جميع أركان العقد، ودون هذه الشروط يعتبر العقد باطلاً، وقد تكون الأركان واضحة إلا أنه يجب التذكير بها، فعلى سبيل المثال يجب أن يضم العقد طرفين وهما: البائع و المشتري، كما يُشترط البلوغ والعقل الراشد لكلا العاقدين، وأن يكون لديهما حرية التصرف في الحق المالي.

عقد بيع سيارة

طريقة كتابة عقد بيع سيارة

أما عن الصيغة القانونية الصيحة لكتابة أو صياغة عقد البيع الخاص بالسيارة فهي كالتالي.

أنه في يوم …………………… الموافق ……../ ……../ …... تحرر هذا العقد بين كل من :-

السيد / …………………………………… ـ رقم الهوية………………………………….

والمقيم في …………………………………………………………………

( طـرف أول بائـع )

السيد / …………………………………… ـ رقم الهوية………………………………….

والمقيم في …………………………………………………………………

( طرف ثاني مشتري )

ما هو سياره رقم …………………. ماركـة ……………………… موديل ……………………… رقم

شاصيه ……………………… رقم موتور ……………………… لون ……………………… وذلك نظير مبلغ وقدره ………………………

 

البند الأول: تم هذا البيع برضا وقبول الطرفين بثمن قدره …………. ريال وقد دفع نقداً من يد المشتري إلي البائع عند التوقيع علي هذا العقد ويقر البائع بتسليم الثمن، ويعتبر التوقيع على العقد بمثابة مخالصة تامة ونهائية بالثمن .

البند الثانى : يقر البائع بملكيتة للسيارة المبيعة ولا ينازعه ولا يشاركه فيها أحد كما يقر بأن السيارة موضوع نزاع وأنها خالية من أي قيد حظر وليس عليها أقساط .

البند الثالث: يقر المشترى بأنه عاين السيارة المبيعة له بموجب هذا العقد المعاينة التامة النافية لكل جهالة شرعاً وقانوناً وأنه قبلها بحالتها التي هي عليها وقد تسلمها بالفعل كما تسلم كافة الأوراق الخاصة بالسيارة.

البند الخامس : يصبح المشتري ( الطرف الثاني في العقد ) مالكاً للسيارة المبيعة له بمجرد التوقيع علي عقد البيع ويكون مسئولاً عنها وعن جميع الحوادث والمخالفات والرسوم المتعلقة بالسيارة كما أن المشتري غير مسئول عن المخالفات والحوادث السابقة على التوقيع .

البائع                            المشتري


عقد بيع سيارة

عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية

الصيغة المستعملة بالاعلى هي الصيغة المتعارف عليها عن بيع السيارات المستعملة أو الجديدة، حيث أنها صيغة عامة تفيد بنقل ملكية من شخص إلى آخر ولا تمس بأي شكل طبيعة الشخص البائع سواء كان معرضاً للسيارات أو مجرد بائع لسيارة مستعملة.

 

اقرأ أيضاً: اجراءات وتكلفة نقل ملكية السيارة السعودية

 

معلومات شراء سيارة مقال
loaing icon