ما هي مخالفة عدم حمل رخصة للنساء في السعودية؟

في مُختلف أنحاء العالم يتم سن قوانين ولوائح مرور خاصة بالحفاظ على النظام المروري على الطرق وتقليل الحوادث المرورية والخسائر في الممتلكات والأرواح الناتجة عنها، وبطبيعة الحال، تُطبق هذه القوانين على الرجال والسيدات من السائقين على حد سواء. 

اقرأ أيضًا: ما هي مخالفات المرور السعودية؟

ولكن حتى العام الماضي، لم يكن يُسمح بالسيدات في المملكة العربية السعودية بقيادة السيارة، وبمجرد أن دخل قرار السماح للمرأة بالقيادة مثلها مثل الرجل حيز التنفيذ، لاقى القرار احتفاءًا شعبيًا واسعًا على كل الأصعدة. غير أنه وبطبيعة الحال رافق قرار التنفيذ الكثير من التساؤلات التي تخص تطبيق قواعد وأنظمة المرور على السيدات وما إن كانت المُخالفات التي قد تُحرر ضدهن قد تختلف عن تلك المُحررة ضد الرجل من حيث العقوبة والغرامة المالية، وكانت مخالفة عدم حمل رخصة للنساء واحدة من بين تلك التساؤلات.

وكما هو الحال دائمًا، تكاثرت وانتشرت الشائعات والأقاويل حول أن مُخالفة عدم حمل رخصة للنساء لا تُطبق قبل عامين من تنفيذ قرار السماح للسيدات السعوديات بقيادة السيارة، إلا أن إدارة المرور السعودية نفت الأمر تمامًا من خلال موقع التواصل الإجتماعي الرسمي الخاص بها على منصة "تويتر"، مُشددة على أن أنظمة وقواعد المرور السعودية سيتم تطبيقها بشكل مُتساوي على كل من الرجال والنساء، وأن المخالفات المرورية سيتم تحريرها بنفس القيمة على الرجال والنساء.

جدير بالذكر أن نظام المخالفات المرورية السعودية يعتمد على نظام النقاط، ما معناه أن عقوبة سحب رخصة القيادة تُطبق إذا بلغ عدد نقاط مخالفاتك المرورية 24 نقطة كما يلي:

  • عند حصول المخالف للمرة الأولى على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة ثلاثة أشهر.
  • عند حصول المخالف للمرة الثانية على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة ستة أشهر.
  • عند حصول المخالف للمرة الثالثة على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة سنة هجرية.
  • عند حصول المخالف للمرة الرابعة على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة.

ولكل مُخالفة عدد مُعين من النقاط، فمثلًا، مُخالفة قيادة السيارة تحت تأثير مسكر أو مخدر تُحرر ضدك 24 نقطة، في حين تُكلف مُخالفة عدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجات النارية نقطتان فقط.

كما أن كل مخالفة مرورية لها قيمة مالية واجبة الدفع تُسمى بالحد الأدنى، وتطبع قيمة أعلى منها تُسمى بالحد الأقصى إذا ما لم يتم تسديد الأولى في خلال فترة مُحددة من تاريخ إشعارك بالمُخالفة. وبالنسبة لقيمة مخالفة عدم حمل رخصة للنساء والرجال فتكون غراماتها المالية كالتالي:

  • إذا تم قيادة السيارة قبل الحصول على رخصة القيادة فإن الحد الأدنى للغرامة المالية 500 ريال سعودي والحد الأقصى 900 ريال سعودي.
  • إذا تم قيادة السيارة برخصة قيادة مُنتهية الصلاحية فإن الحد الأدنى للغرامة المالية 300 ريال سعودي والحد الأقصى 500 ريال سعودي.
  • إذا تم قيادة السيارة بدون حمل رخصة القيادة أو رخصة السير فإن الحد الأدنى للغرامة المالية 150 ريال سعودي والحد الأقصى 300 ريال سعودي. 
نصائح معلومات قيادة المرأة في السعودية نصائح للقيادة قوانين سير
loaing icon