القير الأوتوماتيكي ... أنواعه وكيف تستخدمينه

مما لا شك فيه أنك قد سمعتي عن أن القير اليدوي الذي يتطلب جهداً أكبر عند القيادة، وهو السبب الذي يدفع أغلبية حديثي وحديثات العهد بالقيادة، إلى التوجه للقير الاوتوماتيكي. ولكن هل كنت تعلمين أنه يتوفر بأنواع مختلفة؟ هذا ما سنعرفك عليه اليوم، بجانب كيفية استخدامه.

اقرأ أيضاً: تقنية مستقبلية ستعجبك في تويوتا هايلاندر... وهذا ما أحببناه فيها

القير الأوتوماتيكي

أولاً، دعينا نخبرك بأنه يمكنك الحصول إما على قير أوتوماتيكي تقليدي، أو على قير أوتوماتيكي نصف يدوي، وهو ما يطلق عليه أيضاً تيبترونيك (Tiptronic) ببعض أنواعه أو DCT الذي يتوفر عادة في سيارات ذات الأداء الرياضي.

لتبسيط الأمور، يمكنك معرفة الفرق بين الاثنين من خلال معرفة أنه في القير الأوتوماتيكي لا يتوجب عليك تحريك عصا القير أبداً، حيث أن كل ما عليك فعله هو نقل العصا إلى حرف D أثناء الضغط على دواسة الفرامل، ثم البدء في القيادة عبر الضغط على دواسة الوقود، ويمكنك رؤيته بالصورة بالأسفل.

القير الأوتوماتيكي

في حين أن القير الأوتوماتيكي تيبترونيك أو DCT يأتي مع خيار لنمط قيادة يدوي، وذلك من خلال وجود خانة إضافية في صندوق تغيير التروس تحمل حرف S وبجوارها علامة +/- للإشارة إلى أنه في حالة نقلك عصا الناقل الأوتوماتيكي إلى تلك النقطة، فسوف تكونين قادرة على استخدام أزرار بسيطة لتغيير السرعات بشكل يدوي في عجلة القيادة، حيث يتخذ أشكال كثيرة، ولكنه في الغالب يأتي كما يلي:

ستيبترونيك

هل تتساءلين ما هي الفائدة من ذلك؟ في الواقع لا توجد فائدة عملية، فالغرض الأساسي من هذا هو توفير متعة قيادة أكبر على الطرقات، وذلك دون الحاجة لأن تشعري بالضجر من استخدام الناقل اليدوي بشكل مستمر.

ولكن فيما عدا ذلك، تتطابق كافة أنواع النواقل الأوتوماتيكية في أنها تحمل عدة حروف مختلفة تشير للوضعية التي تكون السيارة فيها فور تحريك عصا الناقل إليها، حيث تكون تكل الحروف كما يلي:

 حرف P: يُشير هذا الحرف إلى كلمة Park وهو الذي تضعي عليه القير عندما تريدين إيقاف السيارة عن السير تمامًا وإطفاء المحرك، ومعه تقومي برفع مكابح اليد، ولا يسمح للسيارة بالتحرك حتى وإن ضغطتي على دواسة الوقود

حرف R: يٌشير هذا الحرف إلى كلمة Reverse التي تعني القيادة العكسية، وتختارينه عندما تريدين التحرك إلى الخلف.

حرف N: يُشير هذا الحرف إلى كلمة Neutral وتعني أنك وضعتي القير في وضع محايد، وهو لا يسمح لسيارتك بالتحرك إلى الأمام أو إلى الخلف عند الضغط على دواسة الوقود.

حرف D: يُشير هذا الحرف إلى كلمة Drive وتعنى أن السيارة في حالة القيادة، فطالما أن القير عند هذا الحرف يُمكنك قيادة السيارة إلى الأمام بأي سرعة.

نصائح معلومات نصائح للقيادة قيادة المرأة رموز القير الاوتوماتيك قيادة النساء
loaing icon