16 نوعًا من أجهزة قياس السيارات على لوحة القيادة يجب على كل سيدة أن تعرفها

تكتظ أجهزة القياس بلوحة القيادة في السيارة، لكن معانيها تربك العديد من السائقات. ويعد تعلم تفسير المقاييس الأساسية مثل عداد السرعة ومقياس سرعة الدوران أمرًا بسيطًا بما فيه الكفاية. لكن فك رموز المقاييس الأكثر غموضا يترك بعض السيدات في حيرة من أمرهن.

1- عداد السرعة

عداد السرعة

كما يوحي اسمه، يقيس السرعة النسبية للمركبة. وتختلف السرعة القصوى التي يسجلها عداد السرعة من مركبة إلى أخرى.

2- مقياس سرعة دوران المحرك

 مقياس سرعة دوران المحرك

يقيس مقياس سرعة الدوران عدد الدورات في الدقيقة (RPM) للعمود المرفقي للمحرك في أي وقت. غالبًا ما يُنظر إلى هذا المقياس أيضًا على أنه سرعة المحرك.

3- مستوى الوقود

مستوى الوقود

يسجل هذا المقياس مستوى الوقود داخل خزان السيارة. وتشتمل العديد من المقاييس من هذا النوع أيضًا على مصابيح "انخفاض الوقود"، والتي تضيء عندما يصل الوقود إلى مستوى حرج داخل الخزان.

4- درجة حرارة سائل التبريد

درجة حرارة سائل التبريد

يقوم مقياس درجة حرارة سائل التبريد بمراقبة درجة حرارة تشغيل المحرك، مما يسهل تحديد ما إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة. قد يكون هذا المقياس مصحوبًا أو لا يكون مصحوبًا بضوء يضيء للإشارة إلى ارتفاع درجة الحرارة.

5- عداد المسافات

عداد المسافات

يقيس عداد المسافات المسافة الإجمالية التي قطعتها السيارة. يتم تسجيل هذه المسافة بشكل تراكمي ويتم قياسها إما بالأميال أو الكيلومترات، مع كون الأخير هو الشكل الأكثر شيوعًا للقياس في الدول الأوروبية.

6- ضغط الزيت

ضغط الزيت

كما قد يخمن المرء، فإن مقياس ضغط الزيت في السيارة يوضح مقدار الضغط داخل نظام التزييت في السيارة في أي وقت. حتى أن بعض المركبات مجهزة بضوء تحذيري لانخفاض ضغط الزيت.

7- الفولتميتر

الفولتميتر

يقيس الفولتميتر مقدار الجهد الناتج عن مولد السيارة. يبلغ الشحن الثابت لبطارية السيارة بشكل عام حوالي 12.6 فولت، في حين يتم شحن معظم المركبات بمعدل 13.7 فولت و14.3 فولت.

8- مقياس التعزيز

التعزيز

تستخدم بعض المركبات الشواحن التوربينية أو الشواحن الفائقة لزيادة توصيل الهواء الداخل إلى الأسطوانة. ما يُنظر إلى هواء السحب المضغوط على أنه "ضغط معزز" ويتم مراقبته عبر مقياس تعزيز متخصص.

9- مقياس الفراغ

مقياس الفراغ

يعرض مقياس الفراغ مقدار الفراغ أو الضغط السلبي الموجود داخل قناة سحب المحرك. وتنتج جميع المحركات بشكل طبيعي درجة معينة من الفراغ أثناء شوط سحب كل أسطوانة.

10- نسبة الهواء/الوقود

نسبة الهواء/الوقود

يتمتع كل محرك احتراق داخلي بنسبة مثالية للهواء/الوقود، حيث يكون الاحتراق أكثر كفاءة. وهناك العديد من مقاييس ما بعد البيع المتوفرة الآن لتقديم معلومات في الوقت الفعلي فيما يتعلق بهذه النسبة، مما يسمح لسائقي السيارات بتحديد ما إذا كانوا يحققون كفاءة الاحتراق المثلى.

11- ضغط الوقود

من أجل تحقيق أقصى قدر من كفاءة التشغيل، يجب أن يكون المحرك قادرًا على توصيل الوقود تحت ضغط مناسب. ويتم قياس ذلك باستخدام مقياس ضغط الوقود.

12- درجة حرارة الزيت

درجة حرارة الزيت

كما يوحي اسمه، يوفر مقياس درجة حرارة الزيت معلومات بخصوص درجة الحرارة النسبية لزيت تشحيم المحرك. وتوفر معظم أجهزة القياس من هذا النوع ردود فعل فورية، تشبه إلى حد كبير تلك التي يوفرها مقياس الحرارة الرقمي القياسي.

13- درجة حرارة ناقل الحركة

درجة حرارة ناقل الحركة

يقيس مقياس درجة حرارة ناقل الحركة وينقل درجة الحرارة النسبية لسوائل التشحيم الموجودة داخل ناقل الحركة في السيارة. تميل التعليقات المقدمة من أجهزة القياس من هذا النوع إلى أن تكون دقيقة للغاية.

14- درجة الحرارة التفاضلية

درجة الحرارة التفاضلية

يعرض مقياس درجة الحرارة التفاضلي درجة حرارة الترس التفاضلي للسيارة ذات الدفع الخلفي وسوائل التشحيم الموجودة بداخله. وغالبًا ما تتم إضافة المقاييس كجزء من حزمة ما بعد البيع وتعرض درجات الحرارة التفاضلية بتنسيق رقمي.

15- درجة حرارة غاز العادم

درجة حرارة غاز العادم

يقوم مقياس درجة حرارة غاز العادم (البيرومتر) بنقل درجة الحرارة النسبية لغازات الاحتراق المستهلكة الموجهة عبر عادم السيارة والمحفزات المرتبطة بها. وغالبًا ما تكون هذه القيم حاسمة عند ضبط السيارة لتحقيق أعلى أداء.

16- ضغط النيترو

ضغط النيترو

يتم استخدام مقاييس ضغط النيترو في أي تطبيق تقريبًا يتم فيه جرعات أكسيد النيترو من خلال مشعب السحب الخاص بالمركبة. ويقيس هذا النوع من المقاييس الضغط الإجمالي للنيترو الذي يتم جرعاته في أي وقت، مما يضمن قياس الجرعة بأكثر الطرق فعالية.

اقرأي أيضًا: علامات تشير إلى أن بطارية سيارتك على وشك النفاذ

قيادة المرأة نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية قيادة النساء
loaing icon