طرق ركن السيارة وخمس خطوات لتفعليها بسهولة وبأي طريقة

قد يبدو لكِ ركن السيارة من الأمور التي تسبب لك التوتر في أثناء القيادة، ولكن لا تدعي الرجال يمسكوا هذه الحجة ليثبتوا أنهم أفضل منا في القيادة. فالسر في التعلم والتمرين وإتقان الطرق. لذلك لا تقلقي يا صديقتي، فسأعطيكِ بعض النصائح الخفيفة الظريفة لتساعدك على ركن السيارة بطريقة سهلة وسريعة. لا تجعلي الدراسات الذكورية التي تثبت بأن الرجال أفضل من النساء في الركن تحبطك (في الواقع هناك دراسات أخرى ترجح الكفة للمرأة). فأنت قادرة على الركن أفضل منهم، تماماً كما لديك القدرة على وضع مستحضرات التجميل والقيادة في نفس لوقت لأنك تنضخين بالأنوثة ومتعددة الوظائف. لذا إليك خطوات تساعدكِ بدون مساعدة الحساسات وأنظمة الركن، فماذا لو طبقتها أيضاً بمساعدة هذه الأخيرة؟ سيصبح عندئذٍ ركن السيارة آخر همومك أثناء القيادة.

طرق ركن السيارة

طريقة ركن السيارة

تتعدد الطرق التي تركنين بها سيارتك، كالركن بين سيارتين بشكل عمودي، والركن بين سيارتين في خط مستقيم (وهي على ما أظن الأصعب)، أو الركن بشكل مائل. ولا أعتقد بأن علينا التحدث عن الطريقة الأخيرة، فكل ما عليك فعله هو ركن السيارة مباشرة أمام الرصيف بشكل مائل.

ولكن لنتحدث قليلاً عن ركنها بين سيارتين بشكل عمودي، وبالأخص في مرآب سيارات، كمرآب المراكز التجارية التي عادة تبدو ضيقة، وعندما تمتلئ بالسيارات. هناك طريقتان للركن في مرآب بين سيارتين بشكل عمودي: الأولى هي الركن مباشرةً، والثانية هي الرجوع بين السيارتين. لذا دعينا ندخل في بعض التفاصيل عنهما، وسأعطيك 5 خطوات مع كل طريقة لأسهل عليك الأمر، حتى لا يأخذ ركن السيارة من الآن فصاعدا أكثر من ثوانٍ معكِ.

الركن بشكل عمودي بين سيارتين

ركن السيارة بين سيارتين

أولاً، وقبل التحدث عن أي شيء، أريدك دائماً أن تتأكدي من أن مرايا سيارتك الجانبية مضبوطة بشكل يخولك من رؤية جوانب السيارة وكل شيء من خلفك بوضوح: وما أقصده بذلك هو أن تخولك من رؤية السيارات خلفك وأيضاً ما يكفي من الطريق والقسم السفلي الجانبي من السيارة ( من أجل الأرصفة مثلاً). أما بالنسبة إلى ركن السيارة بين سيارتين بشكل عمودي، فإليك الخطوات لوضعها بين سيارتين:

  • جِدي المكان المناسب: أولاً، وبعد أن تأكدنا من المرايا، جدي المكان المناسب لحجم سيارتك. فعليك اختيار بقعة واسعة حتى يكون الدخول إليها والخروج سهل.
  • أمّني سيرك ومحيطك: ها أنت بعد أن وجدت المكان المناسب، أعطي إشارة الانعطاف وتأكدي في المرايا أن لا أحد وراءك. أو إذا كان هناك سيارة خلفك أريدك أن تتأكدي بأن الذي وراءك أعطاك المجال المناسب لتركني. فإذا اقترب منك كثيراً، سيصبح من الصعب أن تعدلي طريقة ركنك للسيارة. وها أنت الآن أصبحت قريبة من بقعة الركن، ولكن قبل أن تصل مقدمة سيارتك إلى جانب مؤخرة السيارة التي ستركني بجانبها، وسّعي مدى الانعطاف.  
  • وسّعي مدى انعطاف سيارتك قليلاً:  أعطي مجالاً بسيطاً لتوسيع المنعطف قبل الدخول. انظري إلى مرآتك الآن وتأكدي من أن محيطك آمن (النقطة العمياء).
  • تأكدي من أن السيارة تدخل في الوسط: حسناً، الآن أريدك أن تدخلي سيارتك. في المنتصف بين السيارتين بعد أن أخذت المجال المناسب للانعطاف. أريدك أن تتأكدي الآن من أن مقدمتك بعيدة عن السيارتين المحيطتين بك، أحسنت... تمهلي قليلاً، ربما أنت قريبة بعد الشيء من السيارة التي من جانب الراكب الذي بجانبك، لأن السيارة كبيرة. لا بأس، يمكنك في هذه الحالة الرجوع قليلاً بحسب الاتجاه الذي يعدل مقدمة السيارة لتصبح في الوسط.
  • تأكدي من المجال الذي بينك وبين السيارتين المحيطتين: بعد أن عدلت السيارة لتتلاءم بين السيارتين، بما أنك في وضعية تسمح لك بالدخول بينهما بسلاسة، اركني السيارة بشرط أن تكون في الوسط لتستطيعي فتح الأبواب من الجهتين. ويجب أن تري على المرايا موخرة السيارة في الوسط بينهما أيضاً.

الركن بين سيارتين بالرجوع إلى الخلف

ركن السيارة بين سيارتين مع الرجوع إلى الخلف

هنا تلعب المرايا دوراً مهماً جداً. فيجب أن تريك جوانب السيارة بوضوح. حسناً، مجدداً جدي المكان المنسب الذي يتسع لسيارتك، ويكون واسعاً بطريقة تخولك من فتح الأبواب. اعطي إشارة الانعطاف لتعلمي المحيطين بك بالاتجاه الذي ستأخذينه، أي نحو بقعة الركن. جيد، والآن تأكدي من أن محيطك آمن، وبأن لا أحد سيتجاوزك بينما تحاولين الاعنطاف، لأنك الآن ستنعطفين قليلاً (كما في الصورة) بعكس اتجاه بقعة الركن. والآن بعد أن تأكدي في المرآة بأن الذي خلفك أعطاك المجال المناسب وبقي بعيداً عن سيارتك، وتأكدتي من أن محيطك آمن:

  •  وسّعي مجال النعطاف قليلاً: في حال كانت سيارتك كبيرة الحجم
  •  انعطفي ثم تقدمي إلى الأمام قبل الرجوع بين السيارتين: عندما تصبح مقدمة سيارتك أمام مؤخرة السيارة التي من جهتك (كما في الصورة) انعطفي بنسبة 120 درجة تقريباً (أو أقل أو أكثر بحسب مقاس سيارتك وحسب مدى قدرتها على الانعطاف) ثم تقدمي إلى الأمام
  • ارجعي بين السيارتين في الوسط: عندما تصبح  مؤخرة السيارة قريبة  أكثر نحو الخط في الجانب الذي ستنعطفين نحوه عند الرجوع إلى الخلف (لاحظي في الصورة)، ارجعي رويداً رويداً (ولا تقلقي إذا انتظرك الناس قليلاً، فسلامتك أهم، ولا داعي للتسبب بالأضرار).
  •  راقبي المرايا: لتتأكدي من أن مؤخرة السيارة في المنتصف بين السيارتين.
  • عدلي السيارة في الوسط: إن كنت قريبة من جانب أكثر من الآخر، فتقدمي قليلاً إلى الأمام مع انعطاف بسيط بشكل يخولك من الابتعاد وتوجيه السيارة نحو الوسط أكثر، ثم ارجعي بينما تتأكدين في المرايا أن مؤخرة السيارة في الوسط وبعيدة عن السيارتين المحيطتين بالتساوي.

وها أنت ذي، تحسين اتباع الخطوات بسرعة. ولكن مع بعض التمرين طبعاً ، ستحترفين الأمر. وأعرف يا صديقتي أن النساء حريصات أكثر من الرجال، ولكن لا تخافي من أن تحاولي لكي تعتادي على الركن.

الركن بين سيارتين في خط مستقيم

ركن السيارة

تعدّ هذه الطريقة الأصعب. ولكن صدقيني هي الأسهل من حيث الخطوات. فتأكدي أولاً من إيجاد مكان يناسب حجم سيارتك، وما أن تجدي مكاناً للركن على الخط الذي ستركني السيارة فيه، تأكدي قبل الوصول إليه من إعطاء إشارة الانعطاف كي لا يقترب الذي وراءك منك ويضيق عليك المجال، وتأكدي من النقطة العمياء ومن أن محيطك آمن:

  • تأكدي من محيطك ومن النقاط العمياء: بعد أن تأكدت من أن لا مشاة ولا سائقي دراجات ولا سيارات تتجاوزك، اقتربي لتصبح سيارتك متوازية مع السيارة التي في مقدمة بقعة الركن (كما في الصورة)، ولكن أقرب منها نحوالأمام ببضغ سنتمتراتات.
  • تأكدي من أن سيارتك بعيدة بما فيه الكفاية عن السيارة التي بجانبها: وذلك لتفادي الاصطدام، إذ عليك أن تتركي مسافة بينك وبين هذه السيارة حتى لا تصطدمي بها أثناء الرجوع للركن بينها وبين التي خلفها.
  • انعطفي إلى أقصى درجة وارجعي: والآن انعطفي بالمقود إلى أقصى درجة نحو جهة الركن، وابدئي بالرجوع.  ما أن تصبح مؤخرة سيارتك في الوسط، وتحديداً عند وسط مؤخرة السيارة الأامامية، وجهي المقود إلى نحو الجهة المعاكسة.
  • تأكدي من عدم الاصطدام من أي جهة: ولكن تأكدي من خلال المرايا أنك بعيدة عن الرصيف، وتأكدي أيضاً أن مقدمة سيارتك لن تصطدم بمؤخرة السيارة الأمامية. وقد تحتاجين في هذه الحالة إلى تعديل توجيه العجلات (بالمقود) قليلاً كي تبقي السيارة في الوسط.
  •  عدّلي ركن السيارة بشكل جالس: ما أن أصبحت مؤخرة سيارتك قريبة من مقدمة السيارة الخلفية، وجّهي المقود نحو الرصيف الذي ركنت بجانبه، واقتربي قليلاً إلى الأمام، حتى تصبح السيارة في الوسط.

اقرئي أيضاً: ما هي السوائل الضرورية لسيارتِك ومتى تعرفين ضرورة إضافتها أو تغييرها؟

نصائح تعليم القيادة قيادة المرأة أخبار السيارات قيادة النساء
loaing icon