ما هي طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك ؟

ما هي طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك ؟

لكي يعمل المحرك بشكل جيد، يجب أن تكون الزيوت في حالة جيدة وكمية مناسبة أيضاً، حيث تتلخص مهمتها في منع الاحتكاك بين أجزائه بالإضافة إلى تقليل درجة الحرارة بشكل كبير، وهو الأمر الذي يساعد في تقديم أداء جيد للسيارة، بالإضافة إلى زيادة العمر الافتراضي لأجزاء المحرك، وأحد أهم هذه الزيوت هو زيت القير، وسنستعرض معكم في السطور القادمة الإجابة عن سؤال ما هي طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك ؟ .

اقرأ أيضاً: 

معاني رموز القير الاوتوماتيك حروف R D P

طريقة قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك

بسبب أهمية هذه الزيوت الكبيرة، حيث ينصح الخبراء بضرورة فحص زيت القير الاوتوماتيك بين الحين والآخر للحفاظ على ناقل الحركة لأطول فترة ممكنة وحمايتها من الأعطال، أما عن كيفية قياسه، فلقد وجدنا أن هناك فئة كبيرة من قائدي السيارات لا يعرفون كيفية القيام بذلك، مما يجعلهم بحاجة دائماً للجوء إلى مراكز الصيانة وبذل الوقت والأموال، ولكن يمكنكم عمل ذلك بأنفسكم باتباع الخطوات التالية .

زيادة زيت القير الاوتوماتيك

1-عكس زيت المحرك، فعندما تقرر قياس زيت القير الاوتوماتيك يجب أن تكون السيارة في وضع التشغيل مدة لا تقل عن 5 دقائق، ويجب أن تكون على أرض مستقيمة لا تميل بأي اتجاه.

2-في حالة إذا كان القير الخاص بسيارتك مزود بـ D -4-3-2-1  فعليك أن تقوم بتحريك القير من الوضع P إلى الوضع R ثم بعد ذلك إلى الوضع  N ثم بعد ذلك إلى الوضع  D ثم 4 ثم 3 ثم 2 ثم 1 وبعد أن تنتهي من هذه الخطوة، نقوم بإعادة عصا التحريك إلى P مرة أخرى بشكل سريع.

أما في حالة إذا كان ناقل الحركة أو القير الخاص بالسيارة لا يحتوي إلى على الوضع ـ D فقط فلا تقلق فقط ما عليك فعله هو القيام بتحريك العصا الخاص بالقير أو ناقل الحركة في السيارة من الوضع P  إلى الوضع R ثم بعد ذلك نقوم بالانتقال إلى الوضع  N ثم بعد ذلك إلى الوضع D مرة أخرى، ثم بعد ذلك نقوم بإعادة العصا الخاصة بناقل الحركة في السيارة إلى الوضع P مرة أخرى.

3-ينصح أيضاً عندما تقوم بتحريك العصا الخاص بالقير في السيارة بالضغط قليلاً على الدواسة الخاصة بالوقود، وخاصة عندما تستخدم القير على الوضع D،  كما ينصح بوضع قدمك اليسرى على بدال الفرامل ( المكابح ) في السيارة.

4-في حالة إذا كانت سيارتك تتمتع بعصا قياس، فأصبحت الآن سيارتك على وضع يمكن من خلاله قياس مستوى الزيت الخاص بناقل الحركة او القير في السيارة بشكل صحيح ، وعادة ما يتواجد هذا المقياس في السيارات لاسيما تلك الحديثة منها، أما في حالة إذا كانت سيارتك لم تتمتع بهذا المقياس، ففي هذه الحالة يجب عليك التوجه نحو أحد مراكز الصيانة للتعرف على مستوى زيت القير في السيارة.

اعراض نقص زيت القير الاوتوماتيك

موعد تغيير زيت القير 

ينصح الخبراء بتغيير زيت القير بعد سير مسافة أكثر من 60,000 كم بالسيارة، ولكن إن كانت السيارة تعمل بنظام قير الأوتوماتيك فينصح بتغيير الزيت بعد قطع مسافة 60,000 كم أو 40,000 كم اعتماداً على استخدام السيارة، فمثلاً إن كنت تستخدم السيارة بشكل مستمر، وتسير بها مسافات طويلة فتغيير زيت القير بعد قطع مسافة أربعين ألف كيلومتر هو الخيار الأفضل لسيارتك .

وينصح كذلك بتغيير فلتر الزيت مع كل تغيير لزيت القير، أما إن كانت السيارة تعمل بنظام القير العادي فمن الأفضل تغيير زيت القير بين الحين والآخر، وذلك بأن تزيل لتراً من زيت القير كل فترة وتستبدله بلتر من زيت قير جديد بما يقارب المرة في الأسبوع .

وبهذا الشكل تكون قد استبدلت كل الكمية الموجودة في خزان الزيت في غضون أسابيع لتتجنب الضرر الذي قد يحصل بالقير إن تم تشغيل السيارة بزيت جديد بالكامل، وتغيير فلتر الزيت يجب أن يتم كذلك بين الحين والآخر.

ميكانيك السيارات تغيير زيت السيارة مشكلات ميكانيكية
loaing icon