ضوابط جمارك السيارات بالسعودية وكيفية حسابها

اتخذت السعودية عدداً من القرارات الجديدة بشأن جمارك السيارات وضوابط استيرادها، ولأن الممكلة تعد سوق السيارات الأكبر في الوطن العربي فمن المهم أن تعرف الكثير حول جمارك السيارات بها، حتى اذا اضطررت لاستيارد سيارة من الخارج يوماً ما.

 

جمارك السيارات بالسعودية.. قرارات جديدة على الاستيراد

بدءاً من 1 يوليو 2020، قامت المملكة بتطبيق مبدأ "المعامله بالمثل" والذي يتمثل بشرط موافقة الوكيل أو الموزع المقيّد في سجل الوكالات التجارية بوزارة التجارة كأحد المتطلبات الأساسية لاستيراد السيارات بكميات تجارية، من الدول التي تُطبق تدابير أو إجراءات أو قيودا على صادرات المملكة لا تنسجم مع الاتفاقيات الدولية المبرمة معها.

ولكي تحصل على الموافقة يتوجب عليك التواصل مع الوكيل أو الموزع المقيّد في سجل الوكالات التجارية لأخذ الموافقة وتعبئة النموذج الموحد الخاص بذلك المتاح لدى جميع الوكلاء والموزعين المعتمدين، وهذا الشرط لا يشمل استيراد الأفراد للاستخدام الشخصي.

جمارك السيارات بالسعودية.. قرارات جديدة على الاستيراد

طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة

يتم حساب جمارك السيارات في السعودية من خلال الأخذ بالفاتورة وإضافة حساب الجمارك على السيارة، ولكن إذا لم يقتنع الموظف بالفاتورة الخاصة بالسيارة، فأنه يعتمد على جميع القوائم المقدّمة من الوكيل المحلي لقيمة السيارة الجديدة، وعند هذا يتم احتساب سعر الجمارك.

وتُحتَسب الجمارك بحسم الاستهلاك 10% سنوياً بداية من شهر مارس للسنة الأولى، ويتم حسم إستهلاك 10% للسنوات التي تليها بداية من اليوم الأول من كل سنة، وبشرط ألا تتعدى نسبة الخصم 50% للسيارات و80% للشاحنات.

وفيما يخص استيراد السيارات من دول مجلس التعاون الخليجي، فيتم التعامل بآلية خاصة تُسمى "نقاط الدخول الأولى"، وقد أعلنت الجمارك السعودية مؤخراً إعفاء السيارات المستوردة من دول مجلس التعاون الخليجي إلى المملكة من الرسوم الجمركية.

طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة

بعض الضوابط قبل حساب جمارك السيارات في السعودية

توجد العديد من الضوابط لإعتماد رسوم جمارك السيارات، وتتلخص في خمس نقاط:

  1. ألا يكون دخول السيارة في المنفذ الخليجي.
  2. ألا يمضي عليه أكثر من عامين.
  3. يُشترط توفير كافة المستندات التي تثبت الأداء لكافة الرسوم الجمركية.
  4. يجب أن يقتنع الموظف بالقيم المقدمة.
  5. إذا لم يقتنع الموظف يُستوفى الفرق للرسوم الجمركية.

 

اقرأ أيضاً:

الجمارك والضرائب السنوية على السيارات في مصر

 

معلومات مقال
loaing icon