صوت فرامل السيارة: أهم الأصوات وأسبابها

مكابح أو فرامل السيارة هي أداة الأمان الأساسية الخاصة بك كي تتمكن من تفادي الاصطدامات المختلفة على الطريق، وهو الأمر الذي يجعلها أهم حتى من حزام الأمان ومختلف أنظمة مساعدة السائق في أوقات كثير، لذلك في حالة سماع أي صوت فرامل السيارة.

صوت فرامل السيارة

هناك الكثير من أنواع صوت فرامل السيارة التي يمكن أن تصدرها سيارتك، حيث أن هناك صوت احتكاك أو تزييق، وهناك صوت خبط أو طقطقة، كما أن هناك صوت مميز للفرامل بالسيارات الجديدة.

صوت خبط مع الفرامل

صوت فرامل السيارة

قد تسمع صوت فرامل السيارة على هيئة صوت خبط أو طقطقة من فرامل سيارتك أحياناً، وقد يرجع الأمر إلى حدوث تآكل أو شروخ في أقراص الفرامل أو ما يُعرف أيضًا بالهوبات، ويحدث ذلك عادة إذا ما كنت أقبلت مؤخرًا على خرط تلك الأقراص.

كما أن القيادة المُتهورة والتفحيط المُتكرر أو رش فرامل السيارة بالمياه وهي ساخنة من شأنه أيضًا أن يؤثر على نظام الفرامل بالسلب ويُصيب أجزاءه بالتآكل والتعرجات مُتسببًا في سماعك لصوت طقطقة مع الفرامل.

ولكن الأمر قد يكون في بعض الحالات طبيعيًا وناتج عن نظام منع انزلاق الفرامل أو المعروف أيضًا بنظام الـ ABS، وذلك عندما تقوم بالضغط على دواسة الفرامل بشكل مُفاجيء إذا ما كنت تسير على طرق مُبللة أو مُنزلقة، أما إذا سمعت صوت صفير حاد مُختلط بطاقة فإن الأمر قد يكون عائد لوجود خلل أو تلف في فحمات الفرامل.

كما أن وجود تلف في العكوس (الكبالن)، خاصة في سيارات الدفع الأمامي، قد يتسبب في سماعك صوت طقطقة في الجزء الأمامي من السيارة خاصة عند الدوران. و العكوس هي أجزاء مسئولة عن نقل حركة القير إلى العجلات الأمامية ويكون كل منها مُثبت في بداية محور العجلات الأمامي، ولتبسيط طريقة عملها، فإن عملها يتشابه كثيرًا مع عمل مفصل الرسغ أو مفصل الكاحل بأجسادنا.

صوت عند دعس الفرامل

وأما في حالة سماعك صوت فرامل السيارة عند دعس الفرامل، فهناك احتمالان، حيث يكون الأول أنه إذا كانت المشكلة عبارة عن صفير حاد مع اهتزاز المقود، ففي هذه الحالة تكون المشكلة غالبًا مع أقمشة الفرامل، التي تكون انتهت كليًا، وهنا يحدث احتكاك بين حديد الفرامل وحديد الديسك أو أسطوانة الفرامل، ويتعين عليك لحل هذه الأزمة تغيير الأسطوانة وقماش الفرامل، وإذا تم تدارك الموقف قبل فوات الآوان، فقد تكتفي بخرط الأسطوانة فقط.

صوت فرامل السيارة

ولكن إذا كانت المشكلة عبارة عن صفير بسيط، ولمواجهة هذا الأمر أيضًا، فإن بعض الشركات تضع قطعة نحاسية في قماش الفرامل، موصلة بـ مصباح في طبلون السيارة يضيء عند اقتراب نفاد هذه القطعة، وفي سيارات أخرى يكتفى بصوت احتكاك بسيط يصدر عن هذه القطعة عند اقتراب انتهائها كعلامة إنذار بضرورة تغييرها.

صوت تزييق مع الفرامل

أما صوت التزييق أو الاحتكاك، فهو صوت يصدر من الفحمات التي من الضروري أن يُصار إلى تغييرها لأن هذا المؤشر تواجد لينذرك بأن هذه القطعة قد بدأت تتلف.

صوت فرامل السيارة الجديدة

أما السيارات الجديدة، فقد تسمع بها صوت فرامل يشبه الصرصرة خاصة أوقات الصباح بسبب كون الهوبات باردة ولم يصل لها زيت المكابح، ولكن عند الضغط على المكابح بقوة يختفي الصوت تماماً بسبب ان زيت البريك يزيد على الهوبات.

اقرأ أيضاً: ما هي لمبة مؤشر تآكل الفرامل؟

معلومات مقال
loaing icon