صح أم خطا؟ السيارة المتسخة توفر الوقود أكثر من النظيفة

سمعنا مؤخراً عن نظرية تقول أن الأوساخ التي تغطي طلاء السيارة تساعد في توفير الوقود، حيث تحسن الديناميكية الهوائية لها، لكن هل هذا صحيح أم خطأ؟ إليكم تحليلنا المفصل.

الأوساخ والتوفير في استهلاك الوقود

يتم تصميم السيارات بشكل أيروديناميكي (انسيابي) يقاوم الهواء، مما يؤدي إلى كفاءة أفضل في استهلاك الوقود، حيث أصبحت السيارات الحديثة أكثر انسيابية.

ولكن، يقال أن الأوساخ تساعد على تحسين مقاومة السيارة للهواء لأنها تخلق "تأثير كرة الجولف".

 

ما هو "تأثير كرة الجولف"؟

تتميز كرة الجولف بحفر صغيرة هدفها تعزيز الديناميكا الهوائية لها وتقليل احتكاك الهواء بها، لينتج عن ذلك انطلاق الكرة إلى مسافة أبعد بـ 40% تقريباً مما قد تصل إليه الكرات الملساء من دون حفر.

 

 

السؤال الآن، هل تعمل الأوساخ على طلاء السيارة كعمل الحفر في كرة الجولف؟

بالطبع لا، فالأوساخ موزعة بشكل عشوائي على الطلاء، وهو ما يؤثر سلباً على السيارات، حيث يمكن أن تؤدي الأوساخ وأخطاء الطلاء إلى تقليل كفاءة استهلاك الوقود بنسب قد تصل إلى 10%، لذا نرى مثلاً أن شركات الطيران تحرص على تنظيف طائراتها قبل كل رحلة.

يمكن لجناح مقاوم لإلتصاق الحشرات (والأوساخ) أن يخفض تكاليف الوقود لما يصل إلى 250 مليار دولار سنوياً في صناعة الخطوط الجوية!

في الختام، إذا لم يكن هناك معجزة ما جعلت الغبار والأوساخ على طلاء سيارتك موزعة بشكل يعزز الديناميكية الهوائية لها، فأنت بحاجة إلى غسل سيارتك بشكل دوري، اذ أن امتلاك سيارة نظيفة لا يجعلها تبدو جيدة فحسب، بل يوفر عليك البنزين.

اقرأ أيضاً: تنظيف السيارة: نصائح بسيطة لنتيجة أفضل

سيارات نصائح أخبار السيارات صح أم خطأ
loaing icon