شيتا: عندما صنعت لامبورجيني اس يو في عسكرية!

تتوجه الى شركة لامبورجيني لتبتاع سيارة، متوقعا ان تجد سيارات رياضية خارقة السرعة والاداء، سيارات تناسب من يهوى السرعة والاطلالة الجذابة حصرا. تجول في معارض هذه السيارة لتستكشف تاريخها المليء بالنجاح في عالم الاداء، لتتفاجأ أن هذه الشركة الايطالية الشهيرة بتصاميمها نجحت بتصميم سيارة عسكرية! فما هي؟

اطلت شيتا (Cheetah) العسكرية من لامبورجيني عام 1977 في معرض جنيف للسيارات، لتكون اولى تجارب الشركة الشرسة، بعد ان وُكلت من قبل شركة موبايل تكنولوجي انترناشنل Mobility Technology International لتصميم سيارة للجيش الاميركي قادرة على تحدي الطرقات الوعرة.

أتى أساس تصميم الاس يو في من شركة موبايل تكنولوجي، الا انه كان منسوخاً في أغلبه من سيارة نموذجية باسم XR311 من شركة FMC، ما أدى الى رفع دعوى قضائية على موبايل تكنولوجي ولامبورجيني في عام 1977.

وكان طراز شيتا قد صنع في ولاية كاليفورنيا الأمريكية قبل إرساله إلى ايطاليا كي تضيف إليه لامبورجيني لمساتها الأخيرة.

النتيجة النهائية كانت سيارة حاملة محرك خلفي من شركة كرايسلر الأمريكية بقوة 180 حصان مع ناقل أوتوماتيكي من 3 سرعات مع هيكل من الألياف الزجاجية بمقصورة داخلية رحبة تكفي 4 جنود مجهزين بالكامل إضافة للسائق، ولكن وضع المحرك بالخلف جعل السيارة النموذجية تعاني من نظام توجيه سيء، فضلا عن عدم تمتع المحرك بالقوة الكافية لسحب السيارة البالغ وزنها 2 طن.

النسخة الاختبارية الوحيدة من شيتا لم يتم اختبارها، وهي موجودة حتى اليوم بالولايات المتحدة. 

هذا وبعد ان تم توكيل شركة AM General بتحقيق رغبة الجيش بصنع سيارة مخصصة للطرقات الوعرة للأغراض العسكرية، ظهرت مركبة هامفي (Humvee) التي لاقت نجاحاً كبيراً لدى الجيش الأمريكي.

اقرأ أيضاً: الدفع الرباعي والدفع الكلي؛ ما الأنسب لك

لامبورجيني Lamborghini اس يو في اوف رود قصص سيارات سيارات ايطالية
loaing icon