سيارتك قد تتشارك قطعها مع سيارة منافسة من دون أن تعلم، إليك كيف

هل كنت تعلم أن هناك الكثير من السيارات التي تتشارك عدد كبير من نفس القطع والمكونات؟ طرازات دودج تشارجر وكرايسلر 300 مثلاً تتشارك نفس المحركات والقطع الميكانيكية، ولعل الشيء الوحيد الذي يفرقها هو التصميم الخارجي وتصميم المقصورة.

هذه الظاهرة ليست غريبة أو جديدة، وهي تتعلق بمصطلح "منصة السيارة" (Car platform)، فما هي هذه الأخيرة؟

 

تفسير منصة السيارة

منصة السيارة هي مجموعة من القطع والمكونات الرئيسية التي يتم تصميمها وإنتاجها من أجل استخدامها على عدد من الطرازات، وذلك لأن تطوير قطع ومكونات مختلفة لكل طراز هو أمر مكلف جداً.

بمعنى آخر، يمكن لسيارتين من شركتين مختلفتين استخدام نفس المنصة (أي نفس المكونات الرئيسية).

من ماذا تتألف منصة السيارة؟

تختلف المكونات من منصة الى أخرى، ولكن أكثرها شيوعاً هي:

- أرضية هيكل السيارة

- المحورين الأمامي والخلفي للسيارة والمسافة بينهما، أو ما يعرف بقاعدة العجلات

- مكونات آلية توجيه السيارة

- مكونات نظام تعليق السيارة

- خيارات المحركات ونواقل الحركة

عندما نقول سيارات تتشارك نفس المنصة، ذلك يعني أنها تتشارك نفس المكونات المذكورة أعلاه، فسيارة شيفروليه تاهو تتمتع بنفس المكونات الميكانيكية الموجودة في سيارة جمس يوكن، رغم أن تصميمهما يختلف من الخارج والداخل.

على سبيل المثال، طورت مجموعة هيونداي عدد من المنصات لسياراتها المختلفة، فلديها مثلاً منصة تدعى "منصة هيونداي-كيا GB"، وتُستخدم لعدد من طرازاتها، وهي: هيونداي أكسنت، هيونداي i20، هيونداي فينيو (كريتا)، هيونداي كونا، كيا ريو، وكيا ستونيك.

لدى كل مجموعة (وليس مجموعة هيونداي فقط) منصة واحدة على الأقل تستخدمها على عدد من سياراتها، فمجموعة فولكس واجن طورت منصة اسمها MLBEvo تُستخدم لعدد كبير من سياراتها، منها أودي Q8 ولامبورجيني أوروس وبورشه كايين وبنتلي بنتايجا وفولكس واجن طوارق وغيرها.

في الختام، في المرة التالية التي تسمع بها أحد يقول أن سيارات نيسان أفضل بكثير من سيارات رينو (أو العكس)، يمكنك أن تجادله قائلاً أن العلامتين تستخدم نفس المنصات (وبالتالي، نفس المكونات الرئيسية)، ولذلك فإن الإختلافات بين طرازاتها المنافسة لبعضها البعض قد تكون بسيطة.

اقرأ ايضاً: شرح مبسّط لعدد أحصنة السيارات

سيارات ميكانيك السيارات شرح
loaing icon