شرح مبسط: ما هو نظام الدفع في السيارات؟

نظام الدفع هي مصطلح مستخدم بشكل دائم في عالم السيارات، فهناك سيارات بنظام دفع أمامي وسيارات بنظام دفع خلفي وأخرى بنظام دفع رباعي.

اقرأ ايضاً: ماذا تعني سعة المحرك؟

 

ولكن، ما هو نظام الدفع؟

بكل بساطة، نظام الدفع هو النظام الذي يتحكم بالعجلات ويمدّها بالحركة، بمعنى آخر، هو النظام المسؤول عن دوران العجلات، ما يعني أن دوره أساسي في عمل السيارة.

سيارة ذات نظام دفع أمامي مثلاً هي سيارة تنتقل قوة المحرك (أو حركة المحرك) فيها إلى عجلاتها الأمامية فقط، أي أن عجلاتها الأمامية هي المسؤولة عن سيرها، في حين أن عجلاتها الخلفية غير مزود بالحركة، وتدور فقط بسبب بفعل سير السيارة.

لنتخيلها بطريقة أفضل

اذا رفعنا سيارة أمامية الدفع عن سطح الأرض بشكل لا تلامس إطاراتها أي شيء، وقمنا باستخدام دواسة الوقود، فسترى أن العجلات الأمامية هي فقط التي تدور، في حين أن العجلات الخلفية تبقى ثابتة، بينما العكس صحيح لسيارات الدفع الخلفي (فتدور عجلاتها الخلفية، وتبقى عجلاتها الأمامية ثابتة).

أما سيارات الدفع الرباعي (أو الدفع الكلي)، فتدور عجلاتها الأربعة.

فوائد نظام الدفع

لكل نظام فائدة، فنظام الدفع الأمامي هو الأكثر انتشاراً لأنه الأقل تعقيداً والأخف وزناً (ما يقلل من استهلاك الوقود)، فستجده في معظم السيارات الإقتصادية والعائلية.

ولكن من يبحث عن المزيد من الثبات والثقة أثناء القيادة، من المفضل أن يختار نظام الدفع الرباعي الذي يعتبر مناسب للقيادة على الطرقات الوعرة مثلاً أو في ظروف قيادة سيئة، وستجده في سيارات الـ SUV الكبيرة، وبعض سيارات السيدان الكبيرة أو المتوسطة، والسيارات الرياضية.

أما النظام الأقل انتشاراً، فهو نظام الدفع الخلفي الذي تعتمد عليه السيارات الرياضية، وذلك لأنه يوفر تجربة قيادة ممتعة.

سيارات شرح
loaing icon