شرح ازرار مكيف السيارة وما يجب أن تعرفه عن كيفية عمله

في الأيام الصيفية الحارة خاصة في مناخ خليجنا العربي لا نستطيع أن نستغنى عن نظام التبريد "المكيف" بسياراتنا في رحلاتنا اليومية، ولكن هل نعلم جميعًا كيف يعمل مكيف السيارة ومم تتكون شبكته؟ ما معنى الازرار في لوحته وكيف نقوم بصيانته للحفاظ على كفاءته باستمرار؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم.

اقرأ ايضا: هكذا ترفع من كفاءة مكيف السيارة في الصيف

يعمل مكيف السيارة بطريقة مشابهة كثيرًا للمكيفات الأخرى في منزلك أو محل عملك باختلاف حجم القطع وأماكن تواجدها بالطبع، وهو في الأساس يعمل من خلال ضخ غاز الفريون ذو درجة الحرارة المنخفضة جدًا والواقع تحت ضغط كبير في شبكة التبريد في أرجاء السيارة.

فكرة وكيفية عمل مكيف السيارة

الفكرة الأساسية لعمل المكيف تدور حول ضغط غاز الفريون، فعند ضغطه ترتفع درجة غليانه التي هي بالأساس ما بين سالب 26 وسالب 29 مئوية، وعندما يتم ضخه من المكيف يتحول من الضغط العالي إلى الضغط المنخفض ويواجه حرارة مقصورة السيارة فيتبخر ويقوم باستهلاك الحرارة الموجود بالسيارة تاركًا لك البرودة والإنتعاش المرجويين.

من الناحية التقنية، يتكون مكيف السيارة من عدة أجزاء أهمها:

  • ضاغط Compressor  لغاز التبريد يعمل بالكهرباء ومتصل بمحرك السيارة 

  • مُكثف Condenser على هيئة أنبوب حلزوني 

  • صمام يضخ سائل التبريد في المُبخر

  • مروحة لسحب الهواء من مقصورة السيارة وتمريره على المبخر

  • مُبخر سائل التبريد Evaporator، ويتكون من أنبوب حلزوني ويمر فيه سائل التبريد شبيه بتركيب المُكثف

  • صمام توصيل غاز التبريد إلى ضاغط الغاز.

يتم ضغط غاز الفريون شديد البرودة في الضاغط الكهربائي بشبكة تبريد الهواء في السيارة، ومع ضغط الفريون ترتفع درجة حرارته التي يجب خفضها عن طريق المُكثف، ومنه إلى صمام ضخ سائل التبريد في المُبخر والذي يعمل على تقليل الضغط عن الغاز لخفض درجة حرارته مرة أخرى أثناء عودته إلى أنابيب المُبخر خافضًا من درجة حرارة أجزائه التي يمر من خلالها هواء المراوح فينتشر داخل المقصورة باردًا بدوره، أما الفريون فيمر من المُبخر إلى الضاغط مرة أخرى ليُعيد دورته.

 

شرح ازرار مكيف السيارة

عادة ما سنجد ازرار مكيف السيارة واحدة ومتشابهة في كل الطرازات، وفي كثير من الأحيان قد لا يهتم بعضنا بمعرفة وظيفة كل الازرار في النظام مكتفيًا بزر التشغيل والغلق وازرار رفع درجة الحرارة أو غلقها، ولكن حيث أننا نقضي جزء لا يُستهان به من يومنا داخل السيارة فلا فرار من معرفة وظيفة ازرار المكيف عاجلًا أو لاحقًا، لذا ها هو شرح ازرار مكيف السيارة:

  1. زر التشغيل وعادة ما يكون زر دائري مدمج به زر التحكم بدرجات الحرارة
  2. زري التحكم في سرعة مراوح المكيف وبالتالي في قوة الهواء الصادر عنه، وفي كثير من الأحيان يكون الزر دائري كزر درجة الحرارة.
  3. زر التحكم في اتجاه الهواء الصادر عن المكيف 
  4. زر إزالة الرطوبة من الزجاج الأمامي أو الخلفي (الزجاج الخلفي يُشار إليه بالمستطيل)
  5. زر إعادة تدوير هواء المقصورة ومنع الهواء الخارجي من الدخول  لتصبح معزولة تمامًا عن المناخ الخارجي، ويفيد في خفض درجة الحرارة بشكل أسرع ومنع الروائح الكريهة من الخارج
  6. زر وضع المكيف في قوته القصوى، ويتم تفعيل خاصية إعادة تدوير الهواء بالمقصورة أوتوماتيكيا معه
  7. زر التحكم في توزيع الهواء وقوته أوتوماتيكيا

وتمتلك السيارات الحديثة ازرار إضافية يمكنك من خلالها جعل المناخ في السيارة مزدوج أو ثلاثي أو حتى رباعي ليستمتع كل مقعد بدرجة حرارته الخاصة. كما تمتلك زر لتنقية الهواء الأتي من الخارج من الشوائب والمُلوثات. بعض الطرازات أيضًا تُضيف خاصية تعطير الهواء بعد تنقيته كمرسيدس إس كلاس.



وأخيرًا، من المُستحب أن تقوم بصيانة مكيف السيارة بشكل دوري قبل بداية كل صيفية، مع التأكد من أن كفاءة عمله القائمة على نسبة الفريون به لم تنخفض للدرجة التي تطلب إعادة تعبئته بالفريون، ذلك حيث أن مكيف السيارة يفقد بشكل سنوي ما بين 5 إلى 10% من غاز الفريون المُخزن به. وللتأكد من سلامة أجزاء جهاز التبريد ونظافة منقي الهواء "الفلتر" وما إن كان في حاجة للاستبدال فستحتاج في ذلك المُختصين.

 

نصائح معلومات نصائح للقيادة مكيف السيارة مشكلات ميكانيكية
loaing icon