شراء سيارة في السعودية اهم النصائح

تعد السيارة حالياً وسيلة التنقل الأبرز في العالم، حيث يسعى الجميع للحصول على سيارته الخاصة، ولكن عند شراء سيارة هناك بعض النصائح المهمة التي يجب الإنتباه لها، ونستعرض من خلال المقالة.

شراء سيارة جديدة

مما لاشك فيه أن شراء سيارة جديدة هو أمر بالغ في الاهمية، لذا نستعرض فيما يلي أبرز النصائح لشراء سيارة جديدة:

  • في كثير من المرات، وبعد أن يكون الجيل الحالي من السيارة قد انتهى، يتجه عدد من الأشخاص إلى مركز الوكيل للكشف على السيارة الجديدة التصميم، إلا أنهم يلاحظون بأن النسخة القياسية منها تتمتع بسعر النسخة الـ Full Options من السيارة الأقدم، لذلك من الأفضل شراء سيارة الجيل السابق بكل مواصفاتها من أن يُصار إلى شراء السيارة الجديدة بخصائصها القياسية حيث أن السيارتين يتمتعان بالسعر ذاته.

  • قبل أن تقرر شراء سيارة جديدة، من الضروري أن تكون على دراية بالهدف من وراء شراء هذه السيارة. فإذا كان دخلك محدوداً أو إذا كنت شاباً أعزباً لن تهب إلى شراء سيارة عائلية كبيرة لأنك لن تستفيد منها على أكمل وجه، لا بل بإمكانك شراء سيارة هاتشباك، عادية أو رياضية، أو مثلاً سيارة سيدان متوسطة الحجم أو حتى سيارة أس يو في متوسطة الحجم أو كروس أوفر.

  • كل السيارات في العالم، تتمتع قطعها الميكانيكية أو الكهربائية بعمر افتراضي لا يمكن أن تتخطاه، هنا عليك ان تقوم بتغيير هذه القطع متى أصبحت تالفة كي تتمكن من قيادة السيارة. في كثير من المرات قد لا تتوفر قطع معينة لسيارتك أو أن هذه القطع قد تكون مرتفعة الثمن، ما يعني أنك سوف تضطر إلى دفع مبالغ مالية كبيرة لإعادة تصليح سيارتك، لذلك اختر السيارة التي تتواجد قطعها بوفرة وبسعر مقبول.

شراء سيارة

شراء سيارة مستعملة

وعند شراء سيارة مستعملة لابد من الأخذ بعدة نصائح وهي كالتالي:

  • عليك أن تحرص على محاولة ألا يكون عمر السيارة قد تخطى العشر سنوات على الأكثر، هذا أو إذا ما كانت قطعت مسافة تزيد عن 100 ألف كيلومتر، فعادة ما تكون تلك السيارات مستهلكة بشكل كبير وقد فقدت الكثير من قيمتها بالفعل وستحتاج إلى عمليات صيانة متكررة.

  • يحق لك أن تطلب تقرير بالحوادث التي تورطت فيها السيارة قبل إمتلاكك لها، كما ويجب عليك الإطلاع على وثائق صيانة وتصليح السيارة وما إن تم تغيير أجزاء هامة بها وما إذا كانت القطع المستخدمة أصلية أم لا.

  • لا تنس أن تتأكد أن أنظمة السيارة وأنظمة مساعدة السائق المتاحة بها وكل ما يتعلق بالمقصورة من تكييف وأزرار يعملون بشكل جيد دون أي أعطال تستدعي التصليح، فذلك قد يخفض من قيمتها.

  • من الضروري للغاية أن تقوم بعرض السيارة على أحد المختصين الذين تثق بهم للكشف عن حالتها وحالة المحرك وأجزاء السيارة المختلفة والكشف عن وجود أي أعطال بها، وننصح ألا تكتفي برأي مختص من جهة البائع.

شراء سيارة

تمويل سيارة

هذا وبعد الحديث عن أبرز النصائح لشراء سيارة سواء جديدة أو مستعملة، فلابد من الحديث عن التمويل، ففي حالة رغبتك في الحصول على سيارة جديدة أو مستعملة قد تواجه مشكلة عدم توافق مدخراتك مع سعر السيارة وهنا يكون الخيار في التمويل، حيث أن تمويل سيارات هو نوع التمويل الذي يتم شراء السيارة عن طريقه وتسجيلها باسم البنك، حتى يقوم المتعاقد بتسديد مبلغ التمويل وملحقاته إلى البنك، كما يشترط أن يتراوح الراتب الشهري للعميل بين 1,900 ريال حتى 8,000 ريال، كما تتراوح نسبة الربح على هذا النظام من نظم التمويل بين 2.69% حتى 13.79%، بالإضافة إلى فترات سداد تصل الى 60 شهرا.

ويجب الإشارة إلى أنه قد تواجه رفض التمويل، وتتضمن أسباب رفض البنوك والشركات لتمويل السيارات في السعودية والتي يجب عليك أن تعيها وتحاول تحنب الوقوع فيها لضمان قبول تمويل سيارتك القادمة، وأبرز الأسباب كالتالي:

  • عدم توفر دخل كافي للعميل

  • عدم قابلية تحويل الراتب

  • عدم تناسب حجم التمويل مع الراتب الشهري

  • وجود تمويل سابق أو التعثر في السداد

  • عدم وجود كفيل للمغتربين

اقرأ أيضاً: عبداللطيف جميل للسيارات 2021 تعرف على خدماته بالسوق السعودي

معلومات مقال
loaing icon