شراء سيارة جديدة بالسعودية: الطرق والإجراءات

تضع المملكة شروطاً لشراء سيارة جديدة من خارج البلاد وإجراءات أخرى لشراء سيارة من داخل البلاد، بينما تختلف كل هذه الإجراءات عن الأخرى المتبعة حال شراء سيارة جديدة من دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا ما سيتم ايضاحه خلال المقال.

 

شروط شراء سيارة جديدة من امريكا

تسمح المملكة العربيّة السعوديّة باستيراد وشراء سيارة جديدة من امريكا وغيرها من المركبات تبعاً لعدد من الشروط والضّوابط، كما يلي:

  • أن لا يزيد عمر سيّارات الرّكوب وحافلات النقل الصغيرة عن خمسة سنوات، ويشترط أن يزيد عمر السيّارات الأثريّة التي نرغب بشحنها عن ثلاثين سنة.

  • إصدار الشهادات التي تثبت مطابقة السيّارات المستوردة للمواصفات الخليجية من قبل الجهات المعتمدة في السعوديّة.

  • الحصول على شهادة كفاءة الطّاقة للسيّارة المستوردة إلكترونياً.

  • التحقّق من مطابقة المعلومات الموجودة في جميع الوثائق مع رقم الهيكل الخاصّ بالسيّارة، مع عدم وجود أي خدش أو تغيير في رقم الهيكل.

  • تقديم الوثائق المطلوبة لاستيراد المركبات.

شروط شراء سيارة جديدة من الكويت

دولة الكويت واحدة من دول مجلس التعاون الخليجي، وقد أصدرت هيئة الجمارك السعودية قراراً يقتضي بإعفاء السيارات المستوردة من دول مجلس التعاون الخليجي إلى المملكة من الرسوم الجمركية، بشرط أن تحمل في وثائقها رقم استحقاق مطابق وصحيح.

وبعد ذلك تقوم الجمارك بالتأكد من صحة رقم الاستحقاق والوثائق الخاصة بالسيارة، وذلك عبر المنافذ الجمركية البينية مع إنشاء بيان إحصائي مطابق للوثائق الواردة مع السيارة.

 

نصائح عند شراء سيارة جديدة من الوكالة

وإذا قررت شراء سيارة جديدة من داخل البلاد.. فإليك نصائح عند شراء سيارة جديدة من الوكالة

  1. احصل على الوقت الكافي للتفكيرعند شراء سيارة جديدة، فالتعجل في أمر الشراء من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون، عليك أن تقوم بالتجول والتعرف على أنواع السيارات الموجودة في الأسواق والتأني في المقارنة بينها، ولا تشتري من الزيارة الأولى

  2. لا تعتمد على نصائح وكيل بيع السيارات أو أصحاب المعارض، فمن الطبيعي أن هؤلاء يرغبون في بيع أي سيارة من أجل تحصيل الربح، فعليك أن تكون أكثر ذكاءً وتقارن بين حديثهم، ولا تستمتع من طرف واحد.

  3. إذا كانت هذه هي سيارتك الأولى.. فاحرص ألا تتعدى تلك السيارة الميزانية التي وضعتها للشراء، وذلك لأن التلفيات التي ستتعرض لها سيارتك الأولى ستكون متعددة، إضافة إلى ضرورة ترك مساحة كافية من الميزانية للتأمين على السيارة ضد الحوادث؛ حتى لا تتكبد تكاليف إضافية.

  4. حاول أن يكون اختيارك للسيارة مناسباً لاحتياجاتك، فلا تجعل طموحك يدفعك لشراء سيارة لن تستغل إمكاناتها لمجرد شكلها المبهر أو ماركتها العالمية.

  5. احذر من خدع وكلاء البيع عند إيهامك بأنك قد حصلت على سيارة بسعر أفضل من أي مكان آخر، فعند توقيعك على عقد الشراء ستفاجأ بأنهم يرسلون في طلبك لتوقيع بعض الأوراق لترخيص السيارة، وقد تكون هناك نسبة فائدة أعلى من التي اتفقت عليها، ولذا عليك ألا تتسلم السيارة قبل أن تكون راجعت، وأنجزت كافة المعاملات المرتبطة بسعر وتكلفة السيارة.

  6. راجع محتويات السيارة وتحقق منها عند استلامك لها: "الإطار الاحتياطي، أداة رفع السيارة، مفتاح الإطارات، طفاية الحريق، الولاعة، تأكد من عمل ماكينات الزجاج، تأكد من أن السيارة ليس بها خدوش".

 

الاوراق المطلوبة عند شراء سيارة جديدة بالممكلة

  1. صورة من الهوية الشخصية.

  2. صورة من رخصة السيارة.

  3. عقد المبايعة من معرض معتمد.

  4. إحضار صورة من الإقامة مع تعريف مصدق من الكفيل (لغير السعوديين).

  5. صورة من رخصة القيادة.

  6. ملف لحفظ الأوراق.

 

اقرأ أيضاً:

انتبه للتكاليف الخفية عند شراء سيارة جديدة

 

معلومات مقال
loaing icon