شراء السعودية حصة في باجاني: خطوة عظيمة للسيارات الخارقة

تمتلك شركة باجاني الإيطالية لصناعة السيارات الخارقة مستثمرًا جديدًا يعد بتقديم أموال لتطوير التكنولوجيا لسيارات العلامة القادمة، وهي خطوة جيدة لمستقبل السيارات الخارقة.

 السعودية تستثمر في باجاني 

باجاني سعودية خارجي

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي المعروف باسم PIF على حصة أقلية في علامة باجاني الرائدة في صناعة السيارات الخارقة للمساعدة في تمويل الخطوات التالية لتصنيع السيارات. وتأتي حصة الأقلية هذه في باجاني في أعقاب استثمار صندوق الاستثمارات العامة في شركة لوسيد لتصنيع المركبات الكهربائية وستكون جزءًا فريدًا ومثيرًا من محفظتها الاستثمارية.

وصف صاحب العلامة هوراشيو باجاني صفقة صندوق الاستثمارات العامة بأنها "خطوة رئيسية في إستراتيجية النمو طويلة الأجل الخاصة بنا، والتي تتوخى استثمارات كبيرة لضمان أن سياراتنا الفائقة القادمة ستواصل نقل مشاعر فريدة". وأضاف "نتطلع إلى رؤية تأثير هذا الاستثمار على مركبات باجاني المستقبلية". 

خطوة باجاني ومستقبل السيارات الخارقة

باجاني سعودية

كي نرى ملامح هذه الخطوة لا بد من ذكر الآتي: أسس هوراشيو باجاني علامة السيارات الخارقة في عام 1992 بعد أن ترك وظيفته في لامبورجيني لتحقيق حلمه، أطلقت باجاني أوتوموبيلي أول سيارة خارقة، وهي زوندا سي 12 في عام 1999، ولم يعد عالم السيارات الخارقة كما كان منذ ذلك الحين.

ولكن قد تواجه شركات صناعة السيارات الصغيرة المملوكة للقطاع الخاص أحيانًا تهديدات وجودية بسبب نقص الأموال، بغض النظر عن مدى روعة المنتج. إن تأمين الاستقرار المالي على المدى الطويل أمر أساسي وقد فعل باجاني ذلك بالضبط. فقد انضمت PIF إلى مساهمي الأقلية الآخرين مثل Nicola Volpi و Emilio Petrone، في حين تزال عائلة باجاني تحتفظ بالسيطرة الكاملة على كل شيء.

فهؤلاء المساهمون الأقلية موجودون لتوفير ضمان مالي إضافي يساهم في إبقاء خطط الصانع الإيطالي قيد التنفيذ، أهمها صنع سيارة هايبر كهربائية بالكامل لتنافس ريماك نيفيرا ولوتس إيفيا والتي أعلن عنها في أواخر عام 2019، في ذلك الوقت، اعترف باجاني بحقيقة أنه "لم يكن أحد يطلب" مثل هذه السيارة  لكن الصناعة والعالم، قد تغير بشكل كبير منذ ذلك الحين بسبب جائحة فيروس كورونا وثورة صناعة السيارات الكهربائية.

بالتالي، إن هذا التمويل من صندوق الاستثمارات السعودي سينعش مستقبل صناع السيارات الخارقة ويبقي على روح المنافسة بينها.

إقرأ ايضاً: باجاني تطلق نسخة محدودة الاصدار بقوة 850 حصانا من Huayra 

باجاني السعودية أخبار السيارات خبر متداول
loaing icon