سياره صغيره .. هذه السيارات الأصغر بالعالم ستبهرك بتاريخها

من المعروف أن أي سياره صغيره يسهل ركنها وتقدم كفاءة استهلاك وقود أعلى مع انخفاض سعرها أكثر وجعل تكاليف صيانتها أقل، ولكن رغم أنه عندما أقول سيارات صغيرة قد تفكر في السيارات من فئة نيسان صني، إلا أنها في الحقيقة تعد سيارة كبيرة بمعايير الماضي عندما كانت توجد سيارات أصغر من ذلك بكثير، ولذلك سنعرفك اليوم على أصغر السيارات في العالم.

اقرأ أيضاً: قصة مازيراتي شاه ايران التي هُجرت في السعودية

بي ام دبليو اسيتا 

سياره صغيره

بشكل مثير للدهشة، فإن هذه سياره صغيره من تصنيع بي ام دبليو وباسم اسيتا (Isetta)، حيث بدأ تاريخ هذه السيارة من شركة ايزو (Iso) الإيطالية التي صممتها عام 1952 كي تحمل محرك دراجة ايزو موتو 200 النارية.

بعد مرور ثلاثة أعوام، حصلت بي ام دبليو على حقوق تصنيع السيارة لتستمر باسم اسيتا مع حملها لشعار الصانعة الألمانية، حيث تمت إعادة تصميم المحرك حول أحد محركات الشركة رباعي الأشواط ذو سعة 247 سي سي بقوة 13 حصان وسرعة قصوى لا تتعدى الـ 75 كم/س.

كما عملت بي ام دبليو أيضاً على تعديل عدة أجزاء من تصميم هيكل السيارة الخارجي لتتوفر بهيئة كوبيه وأخرى ذات سقف خلفي قابل للطي، وقد تم إطلاق أول بي ام دبليو اسيتا رسمياً في عام 1955 لتكون أول سيارة في العالم بمعدل استهلاك وقود يبلغ 3 لتر/100 كم، حيث تم وقف إنتاجها في عام 1962 بعد أن تم بيع 161,728 نسخة منها.

باسكوالي ريشو

سياره صغيره

تعد باسكوالي ريشو (Pasquali Riscio) سياره صغيره أخرى من إيطاليا، ولكنها أحدث قليلاً، حيث أنها أنتجت بين عام 1990 و1999 وأتت بطول 2.19 متر فقط مع 3 عجلات كسيارة كهربائية.

ويعد اسمها هو الترجمة الإيطالية لعربات التوكتوك الهندية، ورغم حجم هذه السيارة الصغيرة للغاية، إلا أنها تقدم مدى كهربائي معقول يبلغ 50 كم بالشحنة الواحدة مع سرعة قصوى تصل إلى 40 كم/س ونسختين بمقعد وحيد أو مقعدين، وهي سيارة كهربائية آمنة لا تحتاج لرخصة لقيادتها في إيطاليا.

كوميوتر كارز تانجو

سياره صغيره

هذه سياره صغيره تعد الأحدث على قائمتنا من صنع شركة أمريكية ناشئة باسم كوميوتر كارز (Commuter Cars)، حيث حملت اسم تانجو (Tango) لتكون واحدة من أصغر السيارات في العالم بطول 2.59 متر فقط، وقد صممت لحل مشكلة الاختناقات والازدحامات المرورية في مختلف دول العالم بالمدن الكبرى كسيارة كهربائية صديقة للبيئة.

وعلى الرغم من حجمها الصغير إلا أنها تتمتع بمحركين كهربائيين يولدان عزم دوران يصل إلى 4000 نيوتن.م، وهي تعد من السيارات النادرة، التي لم يصنع منها إلا 20 سيارة فقط.

فيات 500

سياره صغيره

أنتجت فيات 500 الأصلية بعام 1957 على هيئة سياره صغيره مع طول لا يتخطى 2.97 متر، ورغم أن نسختها الخالية تعد كبيرة للغاية مقارنة بها، إلا أنها تظل واحدة من أصغر السيارات التي أنتجت في التاريخ وأكثرها انتشاراً أيضاً، حيث أتت حينها بمحرك خلفي 2 سلندر بسعة 479 إلى 594 سي سي حسب الفئة، وقد كانت أول سيارة مصنوعة خصيصاً للسير داخل المدن.

بيل P50

سياره صغيره

تبدو هذه سياره صغيره وكأنها نصف سيارة حقيقية، وقد أنتجت في 1962 مع طول قصير جداً يبلغ 1.372 متر لتكون الأصغر على قائمتنا، وقد حملت الرقم القياسي لأصغر سيارة إنتاجية لمدة أكثر من 50 عاماً.

معلومات مقال
loaing icon