سيارة مازدا لم تراها أبداً من قبل.. ما هي؟

منذ عدة أعوام، عندما كانت MX-5 جديدة تماماً في جيلها الأول، قررت مازدا اختبار فكرة تقدم سيارة من نوع كاي "Kei" اليابانية الصغيرة للغاية ولكن بطابع رياضي مع محرك وسطي، ومن هنا أتت سيارة Autozam AZ-1 حيث أن أوتوزام كانت علامة مازدا لسيارات كاي اليابانية الصغيرة.

اقرأ أيضاً: هذه أغلى نيسان سكايلاين GT-R في العالم.. لماذا؟!

أتت أوتوزام AZ-1 مع أبواب أجنحة النورس الرياضية التي تفتح للأعلى مع محرك تيربو 3 سلندر بدفع خلفي، وقد أنتجت ما بين عامي 1992 حتى 1995، وهي تعد الشقيقة التوأم لسيارة سوزوكي كارا، حيث أن سوزوكي صنعت المحرك ذو سعة 657 سي سي لكلا السياراتين، لتصنع مازدا 4,392 نسخة من AZ-1 قبل وقف إنتاجها.

تمتعت AZ-1 بقوة 63 حصان مع أداء متواضع للغاية، ولكن مع وزن كلي لا يتعدى الـ 720 كجم بفضل استخدام البلاستيك المدعم بألياف الكربون بأغلب ألواح السيارة، مما أدى الى تقديمها لتجربة قيادة ممتعة نسبياً من دون التضحية بكفاءة استهلاك الوقود العالية.

تتمتع هذه السيارة بمعدل اعتمادية مذهل للغاية رغم أن عمرها يتعدى 25 عاماً حالياً، وهو يجعل الكثيرون من عشاق السيارات ومهندسيها يحاولون اقتناء نسخة منها كسيارة مميزة مخصصة للسوق الياباني قادرة على لفت الأنظار في كل مكان.
 

مازدا Mazda سيارات رياضية سيارات يابانية
loaing icon