سيارات جاكوار لاند روڤر المستقبلية قد تساعد في مكافحة الجراثيم المقاومة للمضادات

يمكن لسيارة المستقبل أن تساعد في حسم المعركة مع الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية – وفقاً لشركة جاكوار لاند روڤر.

التصاميم المستقبلية قد تساعد على وقف انتشار نزلات البرد والإنلفونزا بفضل تكنولوجيا الأضواء ذات الأشعة فوق البنفسجية (UV-C) المبتكرة، المأخوذة من القطاع الطبي بعد استخدامها فيه لأكثر من 70 عاماً.

تعتقد جاكوار لاند روڤر أنها قد تستطيع، من خلال تكنولوجيا الأضواء ذات الأشعة فوق البنفسجية، المساعدة على منع البكتيريا والفيروسات الضارة، المعروفة باسم مسببات الأمراض، من النجاة داخل السيارة. تكنولوجيا الأضواء ذات الأشعة فوق البنفسجية مستخدمة في الوقت الحالي على نطاق واسع لتعقيم المياه، وتصفية الهواء، وتعقيم الأسطح، عبر استخدام الأضواء ذات الطول الموجي ما بين 200 و280 نانومتر.

يؤدي تعرض مسببات الأمراض للأشعة فوق البنفسجية ضمن نظام التكييف إلى تفكك البنية الجزيئية لحمضها النووي، ما يتسبب بتحييدها، ويتم بعد ذلك إطلاق الهواء النظيف داخل السيارة، ويمكن لهذه التكنولوجيا حتى أن تساعد في مكافحة الجراثيم المقاومة للأدوية.

تقوم جاكوار لاند روڤر باستكشاف تكنولوجيا الأشعة فوق البنفسجية كجزء من رؤيتها الخاصة بإنشاء ملجأ آمن داخل كل مركباتها الفخمة، وتقوم شركة صناعة السيارات بتجربة مجموعة واسعة من الميزات الخاصة بصحة السائق والركاب، فيما تتطلع للوصول إلى مستقبل القيادة الذاتية.

تسعى جاكورا لاند روڤر في الوقت الحالي لتحييد مسببات الأمراض من خلال أحدث جيل من أنظمة التدفئة والتبريد وتكييف الهواء (HVAC) المتوفرة في سيارات جاكوار I-PACE الكهربائية بالكامل وسيارة رينج روڤر سبورت. ويعمل نظام التحكم في درجة الحرارة رباعي المناطق وتأين هواء المقصورة عبر استخدام التيار الكهربائي ذي التوتر العالي لإنشاء تريليونات الجسيمات النانوية ذات الشحنة السالبة (أو الأيونات) المغلفة بجزيئات الماء. هذه الأيونات تعطل مسببات الأمراض، وتشكل جسيمات أكبر حجماً تتم إزالتها من الهواء عند إعادتها إلى الفلتر. إضافة إلى مكافحة مسببات الأمراض، تساعد الأيونات على التخفيف من الجزيئات المسببة للروائح المزعجة والحساسية بذات الطريقة.

تقترح التجارب الطبية الحديثة أن استخدام الأشعة فوق البنفسجية قد يكون أكثر تاثيراً، إذ يبدو أنها تخفف انتقال أربعة جراثيم رئيسية مقاومة للمضادات الحيوية بما يصل إلى 30%، وركز الباحثون على أربعة كائنات مقاومة للأمراض: العنقوديات الذهبية المقاومة للمثيسلين، والمكورات المعوية المقاومة للفانكوميسين، والمطثية العسيرة (أو الكلوستريديوم ديفيسيل)، وبكتيريا الراكدة.

اقرأ ايضا: كيف تُبقي جاكوار I-Pace الكهربائية بجيبك طوال الوقت؟

جاكوار لاند روفر تكنولوجيا بيان صحفي Jaguar Land Rover تكنولوجيا السيارات
loaing icon